أنشطة استقصائية قائمة على مدخل STEM لتنمية عمق المعرفة العلمية DOK، ومهارات التعلم مدى الحياة LLS لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقدرتهم على اتخاذ القرار

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية جامعة دمنهور

2 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة دمنهور

المستخلص

هَدَف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية أنشطة استقصائية قائمة على مدخل STEM لتنمية عمق المعرفة العلمية DOK، ومهارات التعلم مدى الحياة LLS لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقدرتهم على اتخاذ القرار؛ ولإجراء هذا البحث، استُخدم المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلى والبعدى، وتكونت عينة البحث من (185) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الإعدادى بإدارة رشيد التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (94) طالبًا وطالبةً للمجموعة التجريبية، و(91) طالبًا وطالبةً للمجموعة الضابطة، وتمثلت أدوات البحث في دليل المعلم وأوراق عمل الطلاب فى ضوء الأنشطة الاستقصائية القائمة على مدخل STEM لوحدة الأرض والكون، واختبار عمق المعرفة العلمية، ومقياس مهارات التعلم مدى الحياة، فضلاً عن مقياس اتخاذ القرار، وقد طُبقت تلك الأدوات على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة قبليًا، ثم دُرِّست الوحدة المُعدة وفق الأنشطة الاستقصائية القائمة على مدخل STEM لطلاب المجموعة التجريبية، فى حين دُرِّست الوحدة نفسها وفق الطريقة المتبعة بالمدرسة للمجموعة الضابطة، ثم طُبقت أدوات جمع البيانات بعديًا على المجموعتين، وقد أشارت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية التدريس باستخدام الأنشطة الاستقصائية القائمة على مدخل STEM فى تنمية متغيرات البحث، وأوصى البحث بتدريب معلمى العلوم على استخدام الأنشطة الاستقصائية القائمة على مدخل STEM فى تدريس العلوم، والاهتمام بتنمية عمق المعرفة العلمية ومهارات التعلم مدى الحياة واتخاذ القرار لدى طلاب المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية