المعرفة التّدريسيّة المرتبطة بالمحتوى لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 جامعة الملك سعود

2 ** أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية -جامعة الملك سعود.

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن المعرفة التّدريسيّة المرتبطة بالمحتوى لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمرحلة الأساسية في الجمهورية اليمنية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج النوعي بأسلوب دراسة الحالة، جُمعت البيانات بطرق متعددة، وذلك بتطبيق ثلاث أدوات بحثية هي: أداة تمثيل المحتوى، والملاحظة الصفية، والمقابلات، والتسجيلات الصوتية للدروس، وتأكد الباحثان من تحقيق موثوقية واعتمادية الأدوات بالطرق العلمية. شارك في البحث (4) أفراد، معلمين اثنين ومعلمتين.
بينت نتائج البحث اعتماد معلمي ومعلمات العلوم عيّنة الدِّراسة على الكتاب المدرسي كمصدر رئيس عند تدريس العلوم، وعند تحديد أهداف الدروس، وبينت أيضًا تمكُن المعلمين والمعلمات من معرفة الترابط الأفقي العمودي للموضوعات ومعرفة الموضوعات السابقة لكل موضوع، واقتصار معلمي ومعلمات العلوم في مجالات الأهداف على المجال المعرفة، وعلى مستويي التذكر والفهم.  كما أظهرت النتائج تمكُن المعلمين والمعلمات من تحديد الخبرات السابقة التي يتوقع أن يمتلكها الطلاب حول موضوع الدرس أثناء التخطيط، في حين لم يتمكنوا من تحديد الصعوبات الفردية لفئة محددة من الطلاب، وبينت النتائج أن نصف عيّنة البحث لديهم معرفة ضعيفة بمحتوى التخصص، وأظهرت النتائج أيضًا ضعفَ معرفتهم بالإستراتيجيات التّعليميّة والتمثيلات في تدريس العلوم، واعتمادهم بشكل رئيس على الشرح المباشر للمفاهيم المتعلقة بموضوع الدرس. وأظهرت النتائج أيضًا ضعف معرفة العيّنة بأساليب التّقويم، فقد اتخذ التّقويم المستخدم نمطًا واحدًا إضافة إلى أن جميع أساليب التّقويم التي خطط لها أو استخدمها المعلمون والمعلمات كانت لغرض التّقويم الختامي. ولوحظ قيام المعلمين والمعلمات بإجراء جميع أنواع التقييم؛ إذ لم يتح فرصة للطلاب للمشاركة في التّقويم.

الكلمات الرئيسية


داود، رنا (2015). تصميم أداة منهاج تعليمية إلكترونية لوحدة المركبات الكيميائية للصف السابع، واستكشاف التغير في المعرفة البيداغوجية للمحتوى عند المعلمين بعد استخدامها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بيرزيت، فلسطين.
الرمحي، رولى (2016). المعرفة الفيزيائية والبيداغوجية لدى معلمي الفيزياء للصف العاشر وعلاقتها بالتحصيل الدراسي للطلبة واتجاهاتهم نحو العلوم في فلسطين. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة اليرموك، أربد، الأردن.
صوان، محمد (2017). البحث العلمي المفاهيم، الأفكار، الطرائق والعمليات. الجزائر: ابن النديم للنشر والتوزيع.
عباسي، سعاد (2011). مستوى المعرفة البيداغوجية لمعلمي الرياضيات بمرحلة التَّعليم الثانوي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. عدد خاص: ملتقى التكوين بالكفايات في التربية، (4)، 406-420.
العبد الكريم، راشد بن حسين (2012). البحث النوعي في التربية. الرياض: دار جامعة الملك سعود للنشر.
غنيم، سميرة وعبد، إيمان وعياش، أمل (2016). أشكال المعرفة البيداغوجية للمحتوى لدى معلمي العلوم والرياضيات للصف الثالث الأساسي في الأردن وكيفية تأثرها بمعتقداتهم التّربويّة. دراسات العلوم التّربويّة، بالجامعة الأردنية، 43(4)، 1463-1681.
قتديلجي، عامر (2012). منهجية البحث العلمي. عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
مكتب التربية والتعليم بمديرية المخادر (2018). قسم الإحصاء والتوثيق.
وارد، بيجي (2016). المعرفة التّدريسيّة المرتبطة بالمحتوى. في وليم ماكوماس (كتاب محرر)، لغة التربية العلمية: مسرد موسع للمصطلحات والمفاهيم الرئيسة في تدريس العلوم وتعلمها. (ترجمة: هيا بنت محمد المزروع، سعيد بن محمد الشمراني، ناصر صلاح الدين منصور، محمد سعيد الصباريني). الرياض: دار جامعة الملك سعود.