تضمين كتب العلوم للمرحلة الابتدائية الموضوعات العلمية للقرن الحادي والعشرين في قطر

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 * وزارة التربية والتعليم قطر.

2 جامعة قطر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التحقق من تضمين موضوعات القرن الحادي والعشرين العلمية في كتب العلوم للمرحلة الابتدائية في دولة قطر. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال بناء أداة لتحليل المحتوى لقياس درجة توافر الموضوعات العلمية. وكشفت نتائج الدراسة عن درجة تضمين متوسطة لهذه الموضوعات في كتب العلوم للمرحلة الابتدائية، حيث بلغ مجموع متوسطات نسب توافر هذه الموضوعات 42.8 %، وأنّ أكثر هذه الموضوعات توافرًا في كتب العلوم هي، "الثقافة الصحية بنسبة 19.8%، ثم "الثقافة البيئية بنسبة 15.1%، أمّا بقية الموضوعات فجاء تضمينها بدرجة ضعيفة جدًا، ولم يرد أي تضمين لموضوعات "الثقافة المالية، والاقتصادية، والتجارية، وريادة الأعمال. وأوصت الدراسة بتضمين موضوعات الثقافة المالية في كتب العلوم، وزيادة نسبة تضمين موضوعات الوعي العالمي، والثقافة المدنية. وأوصت الدراسة بتضمين كتب العلوم للمرحلة الابتدائية لمواضيع "الثقافة المالية والاقتصادية والتجارية وريادة الأعمال"، وزيادة الوزن النسبي لتضمين مواضيع "الثقافة المدنية"، و"الوعي العالمي" وتناولها من خلال موضوعات العلوم المناسبة، وبما يتناسب مع الفئة العمرية للمرحلة الابتدائية.
 

الكلمات الرئيسية


أبو خطوة، السيد. (2018). مبادئ تصميم المقررات الإلكترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، (12)، 12- 58.
أبو عودة، محمد والنبيه، نور. (2020). "تقويم كتب العلوم والحياة المقررة على طلبة لصفين الثالث والرابع الأساسي في ضوء مهارات المهنة والحياة". مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية 29(2)، 443- 468.
أبو كميل، ربا وأبو شقير، محمد ودرويش، عطا. (2021). تقويم كتب العلوم والحياة الفلسطينية للمرحلة الأساسية العليا (5-8) في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(1)، 209-235
بوجطو، م. (2023). فعالية تجسيد أهداف التربية المدنية في محتوى الكتاب المدرسي للتلميذ، دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية للسنة 3 ابتدائي. المجلة العلمية: مجلة كلية التربية (أسيوط)، 14 (1)، 161-191.
جهاز التخطيط والإحصاء. (أ 2020). نشرة قطر: إحصاءات التعليم. استرجع من المصدر:
جهاز التخطيط والإحصاء. (ب 2020). استراتيجية التنمية الوطنية الثانية لدولة قطر ٢٠١٨-٢٠٢٢. استرجع من المصدر:  https://www.psa.gov.qa/ar/knowledge/Documents/NDS2Final.pdf
جيان، ليو وروي، وي وتشنغ، ليو ومان، شي وبينيان، زو وتان، كريس وخيا، ليو. (2015، ديسمبر 23). التعليم من أجل المستقبل: التجربة العالمية لتطوير مهارات وكفاءات القرن الحادي والعشرين. تقرير مقدم في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز). مؤسسة قطر، الدوحة.
حمدان، محمد. (2017). مرشد إلى نظريات التعلم وإعاقات التعلم تطبيقات علم نفس التعلم في الغرف الصفية المندمجة. عمان: دار التربية الحديثة.
الرشيدي، غازي. (2021). أسلوب تحليل المحتوى النوعي: رؤية تحليلية. مجلة كلية التربية (جامعة عين شمس)، (45)، 79-114.
سليمان، إبراهيم. (2012). الثقافة البيئية والتنمية في القرن الحادي والعشرين. المجلس الأعلى للثقافة، استرجع من المصدر: https://scholar.google.com/scholar?hl=ar&as_sdt=0%2C5&q
الشريدة، انتصار وسعايدة، منعم. (2020). تطوير معايير وطنية للثقافة المالية وقياس مدى توافرها في كتب المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإنسانية، 28(2)، 692-718.
شنيف، مازن والمرمضي، نسيم. (2021). دراسة تحليلية للمسؤولية البيئية في كتب علم الأحياء للمرحلة الإعدادية. مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية، 21(2)، 355-383.
صديق، سعيد. (2021). فاعلية برنامج في العلوم قائم على نظريتي الذكاءات المتعددة والبنائية الاجتماعية في التحصيل وتنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو المادة وتقدير الذات لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي. مجلة البحث العلمي في التربية, 22(4)، 479-546.
عبد السلام، محمد. (2020). مناهج البحث في العلوم الإنساني والاجتماعية. عمان: مكتبة نور.
علي صالح، ريم والرصاعي، محمد والهلالات، ختام. (2017). درجة تضمين المفاهيم الصحية في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى في الأردن وفقًا للمعايير العالمية. دراسات/ العلوم التربوية. (الجامعة الأردنية)، 44(2)، 41-57.
العدوان، زيد وداود، أحمد (2016). النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس. الأردن، عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
العلوان، جاسر رضوان. (2021). بناء معايير التربية البيئية وقياس درجة توافرها في كتب العلوم في الأردن.  مجلة كلية التربية (أسيوط), 37(5)، 31-5.
القضاة، عمر. (2016). لمواكبة متطلبات سوق العمل: «الثقافة المالية» في المناهج تؤسس لجيل واعٍ. جريدة لوسيل، (71)، ص7. تم الاسترجاع من: https://lusailnews.net/issues?date=2016-05-06
لقمان، أبكر. (2020). تحليل محتوى كتابي العلوم للصفوف العليا بمرحلة التعليم الأساسي بالسودان في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة الجزيرة للعلوم التربوية والإنسانية، 17(2)، 31-1.
مجول، مشرق (2016، أكتوبر). كيفية تحليل الكتاب المدرسي. استرجع في 1 مارس، 2022 من الرابط: https://www.researchgate.net/publication/309121968_kyfyt_thlylalktab_almdrsy
محمود، غادة. (2020). متطلبات تدعيم التربية المدنية لدى طلاب الجامعة في ضوء التغيرات المعاصرة. المجلة التربوية لتعليم الكبار: (كلية التربية- جامعة أسيوط) 2(2)، 402-423.
منظمة الصحة العالمية. (2023). استراتيجية منظمة الصحة العالمية (2022-2026) بشأن خطة العمل الوطنية للأمن الصحي. منظمة الصحة العالمية، (ISBN (9240062629, 9789240062627:
الهاشمي، عبد الرحمن وعطية، محسن. (2014). تحليل مضمون المناهج المدرسية. الأردن، عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
الهندال، دلال والفجام، حسن والشمري، جوزة. (2017). تحليل محتوى كتاب العلوم للصف السادس المتوسط في الكويت في ضوء المعايير العالمية لمحتوى العلوم بمشروع المعايير القومية للتربية العلمية NSES. مجلة كلية التربية، 17(2)،285-348.
وزارة التربية التعليم والتعليم العالي. (2022أ). الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم والتعليم العالي 2018- 2022.
وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي قطر. (ج2022). الدليل الإرشادي للمعلمين النسخة التجريبية 2021- 2022. قطر، الدوحة: شركة الخليج للنشر والطباعة، الراية.
وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي. (ب 2022). العلوم: كتاب الطالب- المستوى الخامس. قطر، الدوحة: شركة الخليج للنشر والطباعة، الراية.
وزارة التعليم والتعليم العالي. (2017). استراتيجية التعليم الوطنية لدولة قطر 2017-2022. الدوحة، قطر.