مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2019 بمكة بمكة المكرمة

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 * طالبة الماجستيرفي المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية -جامعة أم القرى.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2019) من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي وتطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من (٢٠) مشرفة علوم و(١٢٢) معلمة علوم للمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2019) من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمتوسطاتٍ حسابيةٍ تراوحت على التوالي (2,38) و(2,72)، وتبين وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات استجابات المعلمات والمشرفات لصالح المعلمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات استجابات المعلمات حول مستوى الممارسات التدريسية في المتوسط العام لجميع المحاور وفقًا لمتغيري الخبرة التدريسية والدورات التدريبية، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها تشجيع معلمات العلوم على الاستمرار في الممارسات التدريسية في ضوء التوجهات في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS-2019) واتخاذ الأساليب المختلفة في ذلك.

الكلمات الرئيسية


البادري، أحمد بن حميد بن محمد، ومختار، إيهاب أحمد محمد. (2020). تقييم محتوى كتب العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان في ضوء أطر تقييم مشروع دراسة الاتجاهات الدولية في الرياضيات والعلوم "TIMSS 2019". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع14, ج5 ، 627 - 708.
البناء، مأمون (2017). المهارات الإحصائية للباحث التربوي. عمان، دار وائل. 
بوقحوص، خالد أحمد. (2017). مدي تضمين محتوي كتب العلوم للصفوف من الخامس إلى الثامن الأساسي بمملكة البحرين متطلبات التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج18, ع3، 11 - 44.
الجراح، بندر بن نواف توفيق. (2020). الكشف عن أنماط الاستجابة في اختباري العلوم والرياضيات الدوليين لبيانات TIMSS, 2015 لدي عينة من طلبة الدولة السعودية ودولة سنغافورة باستخدام مؤشرات مطابقة الشخص. مجلة العلوم التربوية، مج32, ع2 ، 299 - 320.
الحارثي، حاتم بن محمد مبارك، و غندورة، عباس بن حسن. (2019). درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات، مج22, ع11 ، 159 - 183.
الحجاجي، عائشة أحمد محمد. (2012). خصائص المعلم في الدول ذات التحصيل المرتفع (سنغافورا - الصين) والدول ذات التحصيل المنخفض (السعودية) في اختبارات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم(TIMSS-2007 ) (ماجستير). جامعة أم القرى. كلية التربية، السعودية.
الحصان، أماني بنت محمد. (2015). مدى تحقق متطلبات مشروع التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم  TIMSS-2015 في كتب علوم الصف الأول إلى الرابع الإبتدائي في المملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، مج15, ع1 ، 111 - 132.
الجبر، جبر بن محمد بن داود. (2014). مستوى تضمين كتاب العلوم الصف الثاني المتوسط المطور في المملكة العربية السعودية لمتطلبات مشروع التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم (التيمز). مجلة كلية التربية، مج25, ع99، 271 - 307.
خطاطبة، محمد ابراهيم، والعليمات، علي مقبل. (2018). تقويم محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في ضوء متطلبات TIMSS-2015 في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
الخطيب، عيسى تركي، وملكاوي، آمال رضا. (2017). درجة تضمين متطلبات مشروع التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS-2015) في محتوى كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
خليل، إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم، والأسمري، نورة عوضه آل مسفر. (2022). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الوعي والمهارات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء إطار الدراسات الدولية TIMSS. المجلة السعودية للعلوم التربوية، ع12 ، 1 - 21.
الرشيدي، أحمد بن مبارك. (2022). الخصائص المؤثرة في تباين مستوى التحصيل الرياضي لدى طلاب الصف الثاني متوسط في المملكة العربية السعودية: دراسة مقارنة بين نتائج TIMSS-2015 و2019. مجلة العلوم الإنسانية، ع15، 83 - 101.
الرويلي، فارس قياض، والعنزي، فياض بن حامد. (2018). تحليل محتوى مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2015. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، ع15 ، 9 - 38.
زيتون، عايش .(2005). أساليب تدريس العلوم . عمان :دار الشروق للنشر والتوزيع .
زيتون، عايش .(2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها . عمان :دار الشروق للنشر والتوزيع.
السبيعي، منى بنت حميد رميزان، و الغامدى، نورة بنت سعد. (2020). دراسة تشخيصية لأسباب تدني مستوى تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في إختبارات TIMSS-2015 لمادتي العلوم والرياضيات المطورة من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم والرياضيات بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية، مج6, ع23 ، 713 - 758.
الشمراني ، صالح بن العلول و الشمراني ،سعيد بن محمد والدوراني ،إسماعيل بن أحمد .(2016).إضاءات حول نتائج دول الخليج في دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات TIMSS-2015.هيئة تقويم التعليم .جامعة الملك سعود .
الصباريني،محمد سعيد و مكلاوي، آمال رضا.(2017).واقع الإصلاحات في مجال تعلم العلوم وتعليمها في الأنظمة التعليمية العربية في ضوء الاتجاهات العالمية.مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج18،ع2، 256-297.
الصليهم، حنان علي. (2022). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على متطلبات التوجهات الدولية لدراسة العلوم والرياضيات TIMSS في تنمية المهارات التدريسية لدى معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة والتحصيل الدراسي لطالباتهن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج6, ع57 ، 78 - 104.
الطعجان، عازم خلف عايد، والعليمات، علي مقبل. (2021). درجة ممارسة معلمي العلوم للعمليات العقلية للتوجهات الدولية للعلوم والرياضيات "TIMSS" في ضوء بعض المتغيرات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
عضيبات، تسنيم نعمان، ملكاوي، آمال رضا، و ربابعة، ابتسام قاسم. (2019). الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للصف الثامن في الأردن وسنغافورة في ضوء نتائج دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم TIMSS-2015(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموك، إربد.
العلوي، سلطان بن ناصر بن سيف، و الشعيلي، علي بن هويشل بن علي. (2017). مدى تضمن موضوعات اختبار دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) في كتب العلوم للصفوف (5-8) بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
عليمات،علي .(2018).مستوى ممارسات متطلبات مشروع التوجهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم TIMSS في التدريس لدى معلمي علوم المرحلة الأساسية في الأردن .مجلة طريق العوم التربوية والاجتماعية ،5(1) ،27-51.
الغيث، أمل صالح، السرواني، سهام مشعل، الملاء، نوره عبدالله، و المحمدي، عفاف سالم. (2021). العوامل المؤدية إلى تدني مستوى أداء طالبات الصف الثاني متوسط لمادة الرياضيات في الاختبارات الدولية "TIMSS" من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج5, ع36 ، 94 - 112.
كوسة، سوسن عبدالحميد محمد، و الزبيدي، معينة بنت سند أحمد. (2019). درجة توافر المعايير الرياضية للدراسة الدولية TIMSS لدى معلمات الرياضيات بمكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. مجلة كلية التربية بالمنصورة، ع106, ج2 ، 726 - 781.
المالكي، مفرح بن مسعود بن سليمان الخالدي وعواجي، بكري بن محمد،و خليل، إبراهيم بن الحسين بن إبراهيم. (2020). الممارسات التدريسية لمعلمي ومعلمات رياضيات المرحلة المتوسطة في ضوء مجالات المعرفة وفقا للاختبارات الدولية TIMSS-2015. مجلة كلية التربية: جامعة بنها - كلية التربية، مج31, ع121 ، 116 - 144.
نويجى، ايمان عبدالكريم كامل. (2014). دراسة تحليلية لمحتوى كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات و العلوم: TIMSS-2015. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع54 ، 71 - 109.
هيئة تقويم التعليم والتدريب .(2020). تقرير تيمز 2019 نظرة أولية في تحصيل طلبة الصفين الرابع والثاني المتوسط في الرياضيات والعلوم بالمملكة العربية السعودية في سياق دولي. https://2u.pw/unuqZM