دراسة مقارنة فى مستوي الثقافة العلمية لطلبة التعليم الجامعي في جامعتين مصرية وعربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 مدرس المناهج و طرق تدريس العلوم - كليه التربية جامعه المنوفية.

2 ** أستاذ مساعد - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية جامعة زايد.

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كليه التربية جامعه المنوفية.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مستوي الثقافة العلمية لطلبة التعليم الجامعي في بعض الجامعات العربية حيث تم الكشف عن فهم مفاهيم الثقافة العلمية والعامة لدي طلاب جامعتي المنوفية بمصر وزايد بالإمارات العربية المتحدة. واعتمد الباحثين المنهج الوصفي التحليلي وفق إجراءات شبة تجريبية، وتم تطبيق اختبار الثقافة العلمية والعامة إلكترونيا على عينة (246) من طلاب الدبلوم المهنى والخاص بكلية التربية جامعة المنوفية وطلاب مرحلة البكالوريوس في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة زايد لعام 2022م. وأظهرت النتائج انخفاض مستوي الثقافة العلمية لدى عينة الدراسة، وكذلك وجود فروق بين متوسطي درجات طلاب جامعة المنوفية وطلبة جامعة زايد في اختبار الثقافة العلمية لصالح طلاب جامعة المنوفية (الدبلوم المهنى والخاص) يعزى إلى عدد السنوات التي مكثها الطالب في دراسته وهي ست سنوات فى الدبلوم الخاص وخمس سنوات فى الدبلوم المهنى أما طلاب البكالوريوس بجامعة زايد أربع سنوات، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مفاهيم الثقافة العلمية في برامج التعليم الجامعي، وتطويرها في ضوء متغيرات العصر، واستمرارية تقويم هذه البرامج.

الكلمات الرئيسية


أبو شباب, أسماء. (2013). "مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية و مدى تضمينهم لها في تدريسهم العناوين الأخرى"، رسالة ماجستير غير منشورة. كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
الأطرش, خليل. (2006). درجة تضمن مناهج العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن للمعايير الحديثة للتربية العلمية وأثر تدريس وحدة مصممة وفق هذه المعايير في مستوى الثقافة العلمية للطلبة واتجاهاتهم نحو العلوم ، رساالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية ، كلية الدراسات التربوية العليا، الأردن.
الحدابي, عبد السلام. (2017). "مستوي الثقافة العلمية لدي معلمي الكيمياء والأحياء قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة عمران في الجمهورية اليمنية". المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية (جامعة العلوم والتكنولوجيا): (6): 25 -40.
الخطايبة، عبد الله. و سعيدي, عبد الله. (2002). "مستوي الثقافة العلمية كما يراها طلبة كلية التربية (علوم ورياضيات) بجامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان". مؤته للبحوث والدراسات. 4 (17): 243 -273.
الخوالدة, سالم. (2012). "مستوى الثقافة العلمية لدى طلبة السنة الأولى من المرحلة الجامعية الأولى وعلاقته ببعض المتغيرات". مجلة العلوم التربوية والنفسية (جامعة البحرين): 13 (3): 41- 69.
الزعبي, طلال. (2008). "مستوي الثقافة العلمية لدي معلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية وعلاقته بمستوي الثقافة العلمية والاتجاهات نحو العلم لدي طلبتهم". المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية: 11 (1): 103-116.
الزعبي, طلال. (2010 ). "أثر استخدام برنامج استقصائي قائم علي النشاط الأستقصائي في التحصيل المباشر والمؤجل وتنمية مهارات التفكير العلمي والأتجاهات العلمية وفهم طبيعة العلم لدي طالبات تخصص معلم صف في جامعة الحسين بن طلال". مجلة الدراسات التربوية والنفسية: 4 (1): 16-41.
السيّد، محمود. (2019). "الثقافة العلمية من متطلبات العصر". مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق: ٨٧ (٢): 309- 336.
الشهراني, عامر. (1998). "مستوي الثقافة العلمية لدي طلاب المستويين الأول والرابع من التخصصات العلمية بكلية التربية بأبها ودور برنامج الاعداد في تنميته". رسالة الخليج العربي: 62(17): 47-78. 
الصافي, عبد المعطي. (2005). "أثر تدريس محتوي مصمم وفق معايير عالمية للتربية العلمية في مستوي الثقافة العلمية والتحصيل لدي طلبة المرحلة الثانوية"، رسالة  دكتوراه غير منشورة. كلية الدراسات التربوية العليا, جامعة عمان العربية، الأردن. 
الصباريني، محمد. وجرادات, موسي. (2011). "مستوي الثقافة العلمية لدي طلبة الصف الأول ثانوي وعلاقته بتحصيلهم الدراسي في الفيزياء وبمؤشرات الثقافة العلمية لأسرهم ومدارسهم". مجلة الخليل للبحوث: (1): 173- 199.
الصمادى، ولاء. وخطايبة،. عبد الله. والسعدى، عماد. (2020). "فهم معلمي العلوم لأبعاد الثقافة العلمية وممارستهم لها في ضوء بعض المتغيرات في مديرية تربية عجلون". المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية بالأردن: 8 (1): 41-56.
العتيبي, عبد الله. (2023). "وعي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بالثقافة العلمية واثرها في تنمية كفاءتهم الذاتية". المجلة العربية لللآداب والدراسات الإنسانية (المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب, السعودية): 7 (25): 249- 270.
العنزى, محمد. (2011). "مستوى الثقافة العلمية لدى معلمى العلوم فى محافظة القريات فى المملكة العربية السعودية فى ضوء بعض المتغيرات"، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
القيسي, سميره. (2019). "مستوي التفكير العلمي لدي مخرجات كلية الزراعة وعلاقتها بثقافتهم العلمية". مجلة أبحاث البصرة: 34 (3): 89-119.
المحتسب, سمية. (2004). "فاعلية تعليم العلوم القائم على توجه العلوم – التكنولوجيا – المجتمع (STS) فى اكتساب طالبات الصف التاسع الأساسى متطلبات التنور العلمى". مجلة البحوث التربوية والنفسية (جامعة البحرين): 3 (5): 37 – 81.
تاناكا، أكي. وغانم، تفيدة. (2015). "استراتيجية تدريسية مقترحة فى تحسين تدريس العلوم وتحقيق الثقافة العلمية فى المدرسة المصرية".  المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
https://kenanaonline.com/users/DrTafidaGhanem/tags/207553/posts
حمادنة, عبد الرؤوف. وجروان, أحمد. و الحمران, محمد. (2015). "مستوى الثقافة العلمية لدى طلبة كلية العلوم فى جامعة اليرموك بالأردن". مجلة العلوم التربوية (جامعة القاهرة): 23(1): 350- 367.
حمودى، ألاء. (2016). "بناء برنامج تدريبي للتربية من أجل التنمية المستدامة لمدرسي علم الأحياء وأثره في ثقافتهم العلمية والوعي البيئي لطلبتهم"، رسالة دكتوراة غير منشورة. كلية التربية، جامعة بغداد، العراق.
زيدان، عفيف. والجلاد، حسناء. (2007). "مستوى الثقافة العلمية لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية في محافظة طولكرم". مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين: 8 (3): 107- 125.
سرحان، الدمرداش. (1992). المناهج المعاصرة. دار الفلاح. الكويت.
سلامه، عادل. (2002). "أثر استراتيجية تدريسية قائمة على خرائط المفاهيم وحل المشكلات على تنمية الاتجاهات واستيعاب مفاهيم الطاقة النووية لدى طلاب المرحلة الثانوية". مجلة القراءة والمعرفة (الجمعية المصرية للقراءة، كلية التربية، جامعة عين شمس): يناير،13 (4): 65-80.
سلامه، عادل. (2002). طرائق تدريس العلوم وعلاقته بمهارات التفكير. دار الفكر عمان. الأردن.
سلامه، عادل. (2021). التدريس والتجديد الرقمي في عصر المعرفة والإبداع. دار نور بالمغرب وألمانيا ورقي والكتروني علي موقع أميزون.
سليم، محمد. (1995). اتجاهات حديثة فى تدريس العلوم. كلية التربية جامعة عين شمس، قسم المناهج وطرق التدريس.
سليم، محمد. (1998). العلم والثقافة العلمية فى خدمة المجتمع. مكتب التربية العربي لدول الخليج. الرياض (السعودية).
صبرى، ماهر. (2005). التنوير العلمي التقني .. مدخل للتربية في القرن الجديد. الرياض. مكتب التربية العربي لدول الخليج.
عسيري, أسماء. (2022). "فاعلية وحدة مطورة في ضوء متطلبات التنور العلمي والتقني في تدريس العلوم في تنمية الثقافة العلمية وتحصيل المعرفة العلمية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط". مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية (المدينة المنورة ): (10): 247 – 298.
عليوة، ناريمان. و الصبارينى، محمد. (2017).  "مستوى فهم معلمي العلوم لمستوى الثقافة العلمية متعدد الأبعاد"،  IUG مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة غزة الاسلامية (IUGJEPS): 25 (4): 504- 520.
عميرة، إبراهيم. (2002). الأنشطة العلمية غير الصفية ونوادي العلوم: دراسة ميدانية. المؤتمر العلمي الخامس لكلية التربية: تربية الموهوبين والمتفوقين المدخل إلى عصر التميز والإبداع. جامعة اسيوط - كلية التربية. 2: 570 – 583.
نصير, بثينة. (1996). "مستوى الثقافة العلمية لدى معلمى الصف العاشر الأساسى فى محافظة إربد وعلاقته ببعض المتغيرات"، رسالة ماجسير غير منشورة. جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
يونس, رضوان. و زيدان, أمل. و خليل, نجوي. (2022)." أثر استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية الثقافة العلمية لدي طلاب الصف الرابع العلمي".مجلة الدراسات المستدامة: 4(3)، 5 -42.