استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التمثيلات البصرية المتعددة (MVR) وتفاعلها مع القدرة على التفكير التحليلى لتنمية مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة دمنهور

2 ** مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم ـ كلية التربية ـ جامعة دمنهور.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تصميم استراتيجية قائمة على التمثيلات البصرية المتعددة، وبحث فاعليتها وتفاعلها مع القدرة على التفكير التحليلى فى تنمية مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. صُممت الاستراتيجية المقترحة وأُعد دليل المعلم، ثم أُعدت أدوات جمع البيانات. وقد اشتملت العينة على (100) طالب وطالبة بالصف الأول الثانوى بالفصل الأول من العام الدراسى (2022/2023)، طُبق اختبار التفكير التحليلى وقُسم الطلاب بناءً على نتائجه إلى طلاب مرتفعى القدرة وطلاب منخفضى القدرة، ثم وُزع طلاب كل قسم عشوائياً على مجموعتين درست أحدهما بالاستراتيجية المقترحة، والأخرى بالطريقة التقليدية، ثم طُبقت الأدوات بعدياً، وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة p<0.01 فى مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء لصالح الطلاب الذين درسوا بالاستراتيجية المقترحة، وبين الطلاب مرتفعى القدرة والطلاب منخفضى القدرة لصالح الطلاب مرتفعى القدرة. وارتباط دال إحصائياً بين تنمية مفاهيم الكيمياء الكمية والتواصل بلغة الكيمياء. ولم يوجد تفاعل دال إحصائياً بين استراتيجية التدريس والقدرة على التفكير التحليلى.

الكلمات الرئيسية


حسانين، بدرية، ومحمد، إيمان ، وزكى، حنان. (2022). أثر تصميم تعليمى قائم على نظرية العبء المعرفى باستخدام تكنولوجيا الهولوجرام فى تدريس الكيمياء على تنمية مهارات التفكير التحليلى لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة شباب الباحثين فى العلوم التربوية،11 ، 32-1.
خليل، شرين السيد إبراهيم. (2022). فاعلية استراتيجية البنتاجرام "Pentagram" فى تحصيل مادة الأحياء وتنمية مهارات التفكير التحليلى والتواصل الفعال لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية ـ جامعة بورسعيد، 38، 235 -294.
خليل، عمر، و شحاتة، السيد، ومحمد، أمانى. (2021). مدخل STEM فى تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .المجلة التربوية لتعليم الكبار،3 (1)، 9 -61.
الخياط، ماجد. (2011). التفكير التحليلى وحل المشكلات الحياتية. القاهرة: دار الراية للنشر والتوزيع.
سليمان، أسامة ربيع. (2007). التحليل الإحصائى باستخدام برنامج spss. القاهرة: الأنجلو المصرية.
سليمان، خليل رضوان خليل. (2009). تصور مقترح لعلاج مشكلات تعلم الكيمياء لطلاب الشهادة العامة فى سلطنة عمان. مجلة كلية التربية ببورسعيد، العدد السادس، 140-165.
عثمان، صلاح محمود. (2004). نحو فلسفة للكيمياء. الإسكندرية: منشأة المعارف.
عطيفة، حمدى أبو الفتوح. (1996). منهجية البحث العلمى وتطبيقاتها فى الدراسات التربوية والنفسية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
واصل، محمد مجدى. (2019). أسس الكيمياء التحليلية. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
وزارة التربية والتعليم. (2016). الكيمياء للصف الأول الثانوى، الفصل الدراسى الأول. القاهرة: وزارة التربية والتعليم.