فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير البصري لطلبة الصف الرابع الأساسي

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 جامعة الشرقية - سلطنة عمان

2 طالبة بكالوريوس معلم مجال ثان-جامعة الشرقية.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي والتفكير البصري لطلبة الصف الرابع، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وقد تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وعددها(26) طالبًا، وضابطة وعددها(26) طالبًا بالصف الرابع بمدرسة سفانة بنت حاتم الطائي للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط بسلطنة عُمان، حيث طبق البحث في الفصل الأول من العام الدراسي 2022/2023م.  ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد دليل المعلم للتدريس باستخدام تنقية الواقع المعزز في الوحدة المختارة من منهج العلوم الصف الرابع للفصل الدراسي الأول، كما تم  بناء أداتي البحث المتمثلة في اختبار التحصيل الدراسي ومقياس التفكير البصري. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في التطبيق البعدي لاختبار للتحصيل الدراسي بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في التطبيق البعدي لمقياس التفكير البصري بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، نجلاء عبداالله ، وشفيق ، عبير محمد (2022) .فاعلية برنامج مقترح قائم على خرائط التفكير لتنمية مهارات التفكير البصري في مادة علم النفس لدى طلبة المرحلة الثانوية، جامعة قناة السويس مجلة كلية التربية بالإسماعيلية، (53) ، 157- 191.
أحمد ، ميساء ؛ وعبد الله هنادي (2022) درجة استخدام تقنية الواقع المعزز ومعوقاتها في تدريس العلوم في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمدنية مكة المكرمة ، المجلة العلمية لكلية التربية جامعىة سوهاج، 33 (10)، 210-248.
البرعي، أشرف محمد ، وفؤاد ،أميرة أحمد. (2019) . أثر التفاعل بين نمط التعقب وتقنية الدمج بتكنولوجيا الواقع المعزز علي تنمية التحصيل المعرفي والأداء المهاري والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدي طلبة تكنولوجيا التعليم . مجلة كلية التربية ببنها ، 3 (130) .
البلوشية، زليخة ؛ شهير ، محمد؛ محمد ، سهيلة (2022). فعالية الواقع المعزز على التحصيل الدراسي لدى الطلبة في مادة العلوم في سلطنة عمان،المجلة العربية للتربية النوعية،  6(23)، 296-332.
بن أحمد، ليلي بنت محمد (2018) . " أثر التدريس القائم علي تقنية الواقع المعزز (Augmented Reality)  في اكتساب مفاهيم المضلعات والدائرة والاستدلال المكاني لدى طلبة الصف السادس الأساسي " ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس .
جمال الدين، أسماء و ربيع، آمال كامل و. أمين، زينب محمد (2021) .المعايير التصميمية لبيئات الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب الرقمية المقدمة لمرحلة الطفولة المبكرة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية(16) ،348 -386.
حامد، ماجد محمد (2023) . فاعلية وحدة مطورة وفقا لإستراتيجية السقالات التعليمية في تحسين مهارات التفكير البصري وحل المسائل الرياضية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في فلسطين ، مجلة الدراسات النفسية والتربوية ، جامعة السلطان قابوس،17(1) ، 1- 15.
حسن ،هيثم عاطف ( 2018 ) تكنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم، القاهرة، المركز الأكاديمي العربي،150- 165.
حنفي، راضي فوزي (2023) . برنامج قائم على شبكات التفكير البصري لعلاج صعوبات تعلم قواعد الكتابة الهجائية باللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية،الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، مجلة القراءة والمعرفة ، ( 256)، 57- 132.
خلف،علي حسين ومهدي علي (2015) فاعلية استخدام التفكير البصري في التفكير البصري في الزخرفة الاسلامية لتنمية مهارات طلبة التربية الفنية، مجلة جامعة بابل ، العلوم الانسانية ، 23(2)، 672- 689.
خميس، محمد عطيه (2015). مصادر التعلم الإلكتروني ، الجزء الأول : الأفراد والوسائط ، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
رشدان، محمد وأبو الهدى ، حسام الدين حسين و أمين ، زينب محمد (2019) إدارة المواقف التعليمية الإلكترونية القائمة على الواقع المعزز المصممة وفق مفهوم (إعادة هندسة العمليات التعليمية) وأثرها في تنمية مهارات التفكير البصري، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية11(1)، 1 -30 .
سالم، ناصح حسين (2018).فعالية استخدام شبكات التفكير البصري في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي في الرياضيات لدى األطفال ذوي صعوبات التعمم بالمرحمة االبتدائية، مجلة العلوم التربوية(1)، 209-247.
سلامة، أحمد ذكي محمد (2019) . " فاعلية توظيف الواقع المعزز والخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية مهارات التفكير البصري في مبحث العلوم الحياتية لدي طلبة الصف الحادي عشر بغزة " ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية بغزة .
سليم، أمل اشتيوي (2018) . أثر استخدام نمطين للواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي . رسالة ماجستير ، كلية التربية : الجامعة الإسلامية بغزة – فلسطين .
سليمان، أمل نصر الدين (2017) دمج تكنولوجيا الواقع المعزز في سياق الكتاب المدرسي وأثره في الدافع المعرفي والاتجاه نحوه. المؤتمر العلمي الرابع والدولي الثاني "التعليم النوعي: تحديات الحاضر ورؤي المستقبل"، جامعة عين شمس، كلية التربية النوعية.
سويفى، محمود أنور (2017). "فاعلية برنامج قائم على الرسوم المتحركة فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات تحليل القضايا السياسية والتفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"،رسالة دكتوراه، جامعة أسيوط، .
الشامي، إيناس عبد المعز، والقاضي لمياء محمود (2017) .أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر . مجلة كلية التربية : جامعة  المنوفية،1(4)، 1- 43.
شحاتة، حسن؛ والنجار، زينب (2014) معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية.
الشمري، العنود فالح سند (2023).أثر تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري والمفاهيم في تسريع البيانات والمعلومات، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، مصر، 4(10) ، 45-76.
الصادق ، نهلة عبد المعطي (2017). " المدخل الجدلى التجريبي لتنمية التفكير المتشعب والمهارات العملية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية " ، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20 (4) .، 55- 80.
الصاعدي، أحمد بن عيد بن براك (2019) . " فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل الدراسي لدي طلبة الصف الأول متوسط في مادة اللغة الإنجليزية " ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، (217) ، 1- 37.
صالح، عبد الستار مرهون (2015) . أثر توظيف كل من استراتيجيتي )العصف الذهني والتعلم البنائي) في التفكير الاستدلالي والدافع المعرفي لطلبة الصف الثاني المتوسط"، مجلة الأستاذ بالعراق، 2(214)، 365- 399.
الصبحي، صباح عيد محمد (2020) . " فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية في مقرر الحاسوب في التعليم لدى طالبات المستوي الخامس الجامعي "  مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،الجامعة الإسلامية بغزة ،28 (6)، 1 -56
الصقرية، رابعة بنت محمد بن مانع (2020) . " أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير التخيلي لدي طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة التربية الإسلامية بسلطنة عمان "المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، مركز رافاد للدراسات والابحاث ، 8(2) ، 393- 406.
طه، نهير حسن محمد (2021).أثر العلاقة بين أنماط المحاكاة ثلاثية الأبعاد في الواقع المعزز واستخدام البيان العملي على تنمية الأداء المهارى لطالبات الدراسات العليا، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،15، 679- 751.
عبد المنعم، محمد وصلاح نبيل وربيع نها محمد.(2022) . فاعلية استخدام نظرية فيجوسكى فى تنمية مهارات التفكير البصرى فى الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية ، جامعة العريش، 10 (32)، 1– 59.
عرفة، صلاح الدين (2006).تفكير بلا حدود رؤى تربوية معاصرة فى تعليم التفكير وتعلمه.،عالم الكتب.
علي، أحمد محمد (2020) ." فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلبة المرحلة الثانوية في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها " ، مجلة كلية التربية النوعية ، جامعة بورسعيد (11)، 1-43.
عمار، سلوي محمد (2021) استراتيجية مقترحة قائمة علي نظرية الذكاء الناجح باستخدام تقنية الواقع المعززفي تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التحليلي والتخيل التاريخي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية جامعة سوهاج ، (71) ، 886- 1013.
الغامدي، ابتسام أحمد محمد (2018) . " أثر استخدام الواقع المعزز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة " ، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ، (13) ،1 -143.
الغامدي، إيمان؛ قطب، إيمان(2020). فاعلية الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الدمام واتجاهاتهن نحوه، مجلة العلوم التربوية و النفسية, 4(25), 92–60.
فاروق ، سماح ، وفيصل ومنى أحمد الخطيب(2022) استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس الكيمياء لتنمية التحصيل المعرفي واليقظة العقلية والاستمتاع بالتعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي الفني الصناعي ، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16،  395-452. 
محمد، إيمان عيد (2021) . أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات الاستماع لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة: جامعة المنيا .
محمد، هيثم جاسم (2023) .تحليل محتوى كتاب الإجتماعيات للصف الثالث متوسط في ضوء مهارات التفكير البصري وأدواته: دراسة تحليلية، مجلة العلوم الانسانية ، كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة بابل ، 1-24.
محمود، سامية محمد (2021) ." استراتيجية مقترحة لتدريس النحو  قائمة على نظرية العبء المعرفي باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب  لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15(9).
مركز القياس والتقويم التربوي (2023). التقرير الوطني لمادة العلوم، تاريخ الوصول 29/4/2023 من موقع : https://home.moe.gov.om/images/library/file/Book385434.pdf
مصطفى عبد الله احمد وصالح ،إيمان صالح الدين و منصور، فايز محمد محمد(2022 ) . أثر استخدام منصات تعلم إلكتروني قائمة علي الواقع المعزز فى تنمية مهارات الادراك البصري لدي الطلبة المعاقين سمعيا بالمرحلة الإعدادية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16،  2587 - 2621 .
معجل، رحمة تحسين (2020) . " أثر تقنية الواقع المعزز في التحصيل الدراسي وفي التفكير البصري لطالبات الصف الثالث الأساسي في مادة العلوم بلواء القويسمة – عمان " رسالة ماجستير ، كلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الأوسط ، الأردن .
المعداوي، محمد على (2019) . أثر اختلاف توظيف الواقع المعزز في التعلم القائم على الاكتشاف الموجه مقابل الحر على العبء المعرفي وتنمية الفضول العلمي في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،5 (20) ، 387-429.
منصور، فاطمة محمد عبد الرحمن (2022). دور الواقع الافتراضي في تنمية مهارات التفكير البصري من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية للدراسات العليا ، جامعة القاهرة ، العدد الأول، ص265 – 295.
مهدي، حسن (2006) . فاعلية استخدام برامجيات تعليمية على التفكير البصري والتحصيل في التكنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر،رسالة ماجستير،منشورة،الجامعة الإسلامية،غزة.
ميلاد، ماريان (2017).أثر نمط عرض المحتوى(الكلي/الجزئي) القائم على تقنية الواقع المعزز على تنمية التنظيم الذاتي وكفاءة التعلم لدى طلبة الصف الأول الإعدادي. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث،(30)، 1-55 .