وحدة إلكترونيَّة مقترحة في مقرر الفيزياء لتنمية مفاهيم الذَّكاء الاصطناعيّ واستشراف المستقبل التّكنولوجيّ لدى طلاب المرحلة الثَّانوية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

كلية التربية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى: بيان فاعلية وحدة إلكترونية مقترحة في مقررالفيزياء لتنمية مفاهيم الذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل التكنولوجي لدى طلاب المرحلة الثَّانوية، وتكوَّنت عيِّنة البحث من إحدى وأربعين طالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة نجيب محفوظ الثانوية للبنات، وتضمَّنت مواد البحث وأدواته: (1) قائمة بمفاهيم الذكاء الاصطناعي (2) قائمة بمهارات استشراف المستقبل التكنولوجي (3) وحدة إلكترونية مقترحة في مقررالفيزياء (4) اختبار مفاهيم الذكاء الاصطناعي (5) مقياس استشراف المستقبل التكنولوجي، وتمَّ تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم تدريس الوحدة المقترحة لمجموعة البحث، ثمَّ تطبيق أدوات البحث بعديًا، واستخدمت الأساليب الإحصائيَّة المناسبة لحساب الفروق في متوسطات الدرجات لكلّ من التطبيقيْن القبليّ والبعديّ للطلاب، وقد أظهرت نتائج البحث فروقًا ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيقيْن القبلي والبعدي في كل من اختبار مفاهيم الذكاء الاصطناعي ومقياس استشراف المستقبل التكنولوجي لصالح التَّطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، منال حسن محمد (2022)، مدى تضمين تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته بمقررات الفيزياء للمرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، 29(2)، 16- 68.
أحمد، عصام محمد سيد (2022)، برنامج تدريبي قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحو التعلم التشاركي لدى معلمي مادة الكيمياء، مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 38(3)، 106- 155.
أحمد، عمرو محمد محمد ، اللّيثي، أحمد حسن محمد (2020)، أثر استخدام منصَّات الذَّكاء الاصطناعيّ في تنمية عادات العقل ومفهوم الذَّات الأكاديميّ لعيِّنة من طلاب المرحلة الإعداديَّة منخفضي التَّحصِيل الدّراسي، مجلة كلية التَّربية جامعة عين شمس، 44(4)، 61- 136.
الأسطل، محمود زكريا وعقل، مجدي سعيد والأغا، إياد محمد (2021)، تطوير نموذج مقترح قائم على الذكاء الاصطناعي وفاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الكليَّة الجامعيَّة للعلوم والتَّكنولوجيا بخان يونس، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(2)، 743- 772.
البارودي، ماجدة إبراهيم علي والشمري، ثاني حسين (2020)، توظيف استراتيجيات التّعلم النَّشط في اكتساب عمليَّات العلم، دار الكتب العالمية.
البارودي، منال أحمد (2019)، علم استشراف المستقبل، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
 بروبست،لوران، ليفبفر،فيرجيني، بيدرسن،برتراند، فريزيس، يعقوب، لوغرين،كريستين ، لانج، الكسندرا ، كويلهو، رودريغيس ، كالوجيرو، ستاماتيس ، لبيب، شريف (2019)، استشراف مستقبل المعرفة، الغرير للطباعة والنشر.
الحجيلي، سمر أحمد سليمان والفراني، لينا أحمد خليل (2019)، الذكاء الاصطناعي في التعليم في المملكة العربية السعودية، المجلة العربية للتربية النوعية، 11(4)، 71- 84.
الحسن، عمرو محمد والحبشي, فوزي أحمد محمد والصَّادق، نهلة عبد المعطي (2019)، تطوير منهج الفيزياء في المرحلة الثَّانوية في ضوء المتغيرات المعاصِرة لتنمية التَّفكير المستقبلي، المجلة المِصريَّة للتربية العلمية، 22(6)، 145 – 169.
الخزندار، منى إسماعيل نمر (2016)، أثر استراتيجية التدوير في تنمية المفاهيم العلميَّة وعمليات العلم في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الدهشان، جمال علي خليل (2019)، برامج إعداد المعلم لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، المجلة التربوية جامعة سوهاج، (68)، 3153- 3199.
الدهشان، جمال علي خليل (2020)، المعضلات الأخلاقيَّة لتطبيقات الثورة الصناعيَّة الرابعة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(3)، 51- 89.
زروقي، رياض وفالتة، أميرة (2020)، دور الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي، المجلة العربية للتربية النوعية، 12(4)، 1- 12.
سبيتان، فتحي ذياب (2010)، أصول وطرائق تدريس العلوم، الجنادرية للنشر والتوزيع.
السحاري، محمد عوض محمد وآل فرحان، إبراهيم أحمد والشملتي ،عمر عبد القادر (2018)، برنامج تدريبي مقترح قائم على التَّعلم المستند للدماغ وأثره على تطوير الممارسات التدريسية وتنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى طلاب التربية الميدانية بكلية التَّربية بجامعة الملك خالد، المجلة التربوية جامعة سوهاج، (56)، 643- 690.
سعداوي، هنية عبد الله سراج (2021)، استشراف المستقبل التَّعليمي والمرونة المعرفيَّة لدى طالبات جامعات أم القرى في ضوء نموذج مايكوسا  MICO، مجلة القراءة والمعرفة، (230)، 109- 134.
شحادة، نضال أمين عطية والبيتاوي، إيمان المفلح (2020)، أثر استراتيجيةK W L  والتَّعلم التعاونيّ في اكتساب المفاهيم العلميَّة لدى طلبه الصف السادس الأساسي في ضوء مستوى تحصيلهم، مجلة الجامعة الإسلاميَّة للدراسات التربوية والنفسية، 28(4)، 659 – 680.
صالح، مدحت (2009). فعالية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الأوَّل المتوسط بالمملكة العربيَّة السعودية، مجلة التربية العملية، 12(1)، 73- 128.
عبد الجواد، سيد نوح سيد (2019). أثر نمط التَّغذية الراجعة المقدمة من خلال برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 12(4)، 179- 219. 
عبد الصاحب، إقبال مطشر وجاسم، أشواق نصيف (2012). ماهية المفاهيم وأساليب تصحيح المفاهيم المخطوءة، دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبد النور، عادل (2004)، مدخل إلى الذكاء الاصطناعي، دار الفيصل الثقافية.
عبد الوارث، إيمان محمد (2016)، استخدام مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع STSE في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (75)، 17- 58.
العتل، محمد حمد والعنزي، ابراهيم غازي والعجمي، عبد الرحمن سعد (2021)، دور الذكاء الاصطناعي (AI) في التَّعليم من وجهة نظر طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)، 30- 64.
عثامنية، أمينة (2019)، المفاهيم الأساسية للذَّكاء الاصطناعيّ: تطبيقات الذَّكاء الاصطناعيّ كتوجه حديث لتعزيز تنافسيَّة منظمات الأعمال، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين- ألمانيا، 9-12، متاح على:
عزمي، نبيل جاد ومبارز، منال عبد العال و محمد، عبد الرؤوف محمد (2014)، فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي لحل مشكلات صيانة شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مجلة تكنولوجيا المعلومات، كلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادي، (17)، 23- 79. 
عسقول، محمد عبد الفتاح (2020)، فاعلية منحى STEAM في بناء المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حلّ المشكلات لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
عطوان، أسعد حسين وأبو شعبان، شيماء صبحي (2019). القياس والتقويم التربوي، دار الكتب العلمية.
العمرو، عبد العزيز بن رشيد والعربي، هشام يوسف مصطفى (2017)، برنامج قائم على أساليب استشراف المستقبل وأثره في تنمية سلوكيات المبادرة لدى طلاب جامعه حائل، مجلة جمعية الثقافة من أجل التَّنمية، 113 (17)، 33 – 104.
العيدروس، عزيزة عبد الرحمن مصطفى (2011)، العملية التعليمية واستشراف المستقبل، نشرة المناهج والإشراف التربوي الجمعية العلمية السعودية للمناهج والإشراف التربوي، (4)، 10- 13.
غالب، ياسين سعد (2017)، نظم مساندة القرارات، دار المناهج للَّنشر والتوزيع.
الفلاح، فخري (2013)، معايير البناء للمنهاج وطرق تدريس العلوم، دار يافا العلمية
للنَّشر والتَّوزيع، ط1.
الفراني، لينا أحمد والقرني، سماهر أحمد حامد (2020)، الذكاء الاصطناعيّ القائِم على التَّعلم الآليّ المايكروبيت  " "Bit Microلتنمية مهارات البرمجة وقياس دافعيَّة طالبات الصف الأوَّل الثَّانوي، المجلة الدَّولية للعلوم التربوية والنفسية، (39)، 165- 178.
فؤاد، هبه فؤاد سيد (2018)، برنامج مقترح في العلوم في ضوء توجّهات الاقتصاد المبنيّ على المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة، مجلة كلية التَّربية جامعة عين شمس، 42(1)، 181- 244.
قشطة، أمل اشتيوي سليم (2018)، أثر استخدام نمطيْن للواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والحس العلمي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف السَّابع الأساسيّ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلاميَّة، غزة.
قمورة، سامية شهيي ومحمد، باي وكروش، حيزية(2018)، الذكاء الاصطناعيّ بين الواقع والمأمول: دراسة تقنية وميدانية، الملتقى الدولي "الذكاء الاصطناعي: تحد جديد للقانون"، متاح على الموقع التّالي:
الكعبي، سليمان محمد الخطيبي (2018)، موسوعة استشراف المستقبل، دبيّ: قنديل للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية.
الكنعان، هدى محمد ناصر. (2021). مستوى وعي معلمات العلوم قبل الخدمة بتوظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تعليم العلوم. مجلة كلية التربية بالقاهرة جامعة الازهر. 191(3). 409- 492 .
مبروك، أحلام عبد العظيم (2014)، مهارات استشراف المستقبل وعلاقتها بالمنظور المستقبلي لدى معلمات التربية الأسرية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (56)، 277- 320.
محمد ناصر الكنعان (2021)، مستوى وعي معلمات العلوم قبل الخدمة بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعيّ في تعليم العلوم، مجله كليه التَّربية بالقاهرة جامعه الأزهر، 191(3)، 417 – 429.
محمد، أحمد عثمان عبد الحافظ (2017)، فاعلية برنامج مقترح في علوم وتكنولوجيا النانو لتنمية استشراف المستقبل والتذوق الجمالي لدى الطالب المعلم بكلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(7)، 1-49.
محمد، رشا هاشم عبد الحميد (2021)، فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بالاستعانة ببيئة تعلم ذكية قائمة على إنترنت الأشياء لتنمية مهارات التدريس الرقمي واستشراف المستقبل والتقبل التكنولوجي لدى الطالبات معلمات الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 24(1)، 182- 271.
محمود، عبد الرازق مختار(2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي : مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا COVID 19 . المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. 3(4) . 171-224 .
معبد، محمود كمال علي (2019)، فاعلية وحدة تاريخية مطورة في ضوء أبعاد التَّربية المستقبلية لتنمية مهارات استشراف المستقبل والوعي بالقضايا المستقبليَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية بأسيوط، 35(2)، 1-18.
المعماري، علي أحمد خضر (2021إعادة تشكيل العالم قراءة تحليلية في المفاهيم والمصطلحات الإعلامية المعاصرة، دار الأكاديميين للنَّشر والتوزيع.
منصور، محمد إبراهيم (2013)، الدراسات المستقبلية ماهيتها وأهمية توظيفها عربيًا، مجلة المستقبل العربي لبنان، 416 (36)، 34 – 53.
موسى، عبد الله وبلال،أحمد حبيب (2019)، الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
النَّجار، فايز جمعة (2010)، نظم المعلومات الإداريَّة – منظور إداري، ط3، عمان: دار حامد للنشر والتوزيع.
نصحي، شيري مجدي (2016)، منهج مقترح في الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء النانو تكنولوجي وفاعليته في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير لدى الطلاب، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة عين شمس.
اليازجيّ، فاتن حسن (2019)، استخدام تطبيقات الذَّكاء الاصطناعيّ فِي دعم التَّعليم الجامعيّ بالمملكة العربية السعودية، مجلة دراسات عربية في التَّربية وعلم النفس، (113)، 258- 282.