فاعلية دورة التقصي الثنائية لدنكس في تدريس العلــوم لتنميــة مهارات التفكير العليا لــدى تلاميــذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

كلية التربية / بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على  فاعلية دورة التقصي الثنائية لدنكس في تدريس العلــوم لتنميــة مهارات التفكير العليا لــدى تلاميــذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي عددها (87) تلميذا وتقسيمها إلى مجموعتين احداهما مجموعة تجريبية عددها(46) تلميذًا درست وحدة التنوع والتكيف في الكائنات الحية المقررة في ضوء دورة التقصي الثنائية، ومجموعة ضابطة عددها (41) تلميذا درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار مهارات التفكير العليا وتم تطبيقه تطبيقًا قبليًا وبعديًا على مجموعتي الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 01,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير العليا على  مستوى المهارات الفرعية والاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


أبو الفتوح، سهام محمد (2017). فاعلية نموذج الأيدي والعقول في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة بنها.
أبو جادو، صالح محمد؛ نوفل، محمد بكر(2007). تعليم التفكير: النظرية والتطبيق، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أحمد، شيماء أحمد محمد (2017). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في العلوم لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 251- 295.
الأشقر، سماح فاروق المرسي (2018). استخدام دورة الاستقصاء الثنائية لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات حل المشكلات والدافعية لتعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21، (8)، 41- 80
الأشقر، سماح فاروق المرسي، الخطيب، منى فيصل أحمد (2014). أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفكير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 17(4)، 73- 120.
جاد الحق، نهلة عبد المعطي (20121). برنامج مقترح قائم على معايير العلوم للجيل القادم "NGSS" لتنمية مهارات التفكير عالي الرتبة ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، (45)، 203- 272.
حتحوت، تهاني محمد سليمان (2019). أثر استخدام دورة التقصي المزدوجة لدنكس على تنمية بعض مهارات التفكير الإستقرائي والتحصيل في العلوم بالمرحلة الإعدادية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 22(12)، 49- 95
الحراحشة، كوثر عبود (2017). أثر دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، (173)ج(1) ، 355- 387.
حسن، أحمد حمد عبد الرحمن (2019). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية على تنمية الحس الفيزيائي ومستويات التفكير العليا: لدى طلبة المرحلة الثانوية. رسالة دكتوراة غير منشورة كلية التربية: جامعة الزقازيق.
حسين، أشرف عبد المنعم محمد (2019). أثر برنامج مقترح لتدريس الكيمياء باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة على التحصيل ومهارات التفكير العليا وأنماط التعلم والتفكير لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 1،(183)، 70- 123.
حمدان، آلاء محمد (2019). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التعلم لدى طالبات الصف السابع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
زيتون، اسراء حنفي محمود (2022). درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الثانوية لمهارات التفكير عالي الرتبة من وجهة نظرهم في مديرية تربية عجلون، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية: الأردن، 3(3)،141- 157.
زيتون، حسن حسين (2003). تعليم التفكير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفكرة. القاهرة: عالم الكتب.
زيتون، عايش محمود (2013). أساليب تدريس العلوم، عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
السبيعي، معيوف (2011). مهارات التفكير العليا" التفكير الابداعي والناقد". الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
سعادة، جودت أحمد(2009). تدريس مهارات التفكير مع مئات الأمثلة التطبيقية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سليمان، سناء محمد (2011). التفكير أساسياته وأنواعه: تعليمه، وتنمية مهاراته. القاهرة: عالم الكتب.
السيد، سوزان محمد حسن (2017). فاعلية استخدام التعلم بالعمل LBDs)) في تنمية بعض مهارات التفكير العليا ومهارات العمل المعملي في مادة العلوم لدى الطالبات الفائقات بالصف الثاني المتوسط بالسعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 153- 194.
السيد، فؤاد البهي (2008). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. ط3، القاهرة: دار الفكر العربي.
شافعي، سحر حمدي فؤاد (2021). فاعلية برنامج إثرائي في ضوء التعلم القائم على المشكلة لتنمية مهارات التفكير العليا والوعي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية، 5(7)، 34- 118
صالح، مدحت صالح (2014). فاعلية استخدام دورة التقصي المزدوجة لدنكس في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية، المجلة التربوية، جامعة الكويت، الكويت، 29(113)، 257- 304.
العتوم، عدنان يوسف، الجراح، عبد الناصر ذياب، بشارة، موفق (2015), تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عز الدين، سحر يوسف(2014). برنامج إثرائي قائم على التكامل وفق الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحو التعاون في العلوم للفائقين بالمرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 17(5)، 131- 174.
عطية، محسن علي (2015). التفكير أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عطية، محسن علي(2016). التعلم أنماط ونماذج حديثة، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العفيفي، هاني بن سعد بن ساعد(2022). استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية CICM)) في تدريس العلوم لتنمية القيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، دراسات في التربية وعلم النفس، (141) ج2 ، 60- 104.
العياصرة، وليد رفيق(2015). استراتيجيات تعلم التفكير ومهاراته. عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع.
غانم، تفيدة سيد أحمد (2018). استراتيجية مقترحة قائمة على التفاعل بين ممارسات معايير العلوم وأنماط التعلم لهيربان في تنمية المفاهيم الجيولوجية ومهارات التفكير العليا لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس، (236)، 142- 191.
القحطاني، محمد سعيد أل نطاس (2016). أثر استخدام بعض استراتيجيات تريز TRIZ)) في تدريس العلوم  على تنمية العمليات المعرفية العليا لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة نجران، المملكة العربية السعودية.
القحطاني، ميعاد مبارك (2018). أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في تنمية المفاهيم العلمية ونزعات التفكير لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ، الدمام.
قطيط، غسان يوسف(2011). الاستقصاء، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية . (2012).تصور مقترح للاطار العام لمناهج بالمرحلة الإعدادية. القاهرة: جمهورية مصر العربية.
المظفر، نضال عيسى؛ عبد ناصر، رضا(2017). فاعلية دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الرابع العلمي، مجلة كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة البصرة.
النجدي،أحمد عبد الرحمن؛ سعودي، مني عبد الهادي ؛ راشد،علي محى الدين (2005)، إتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية، القاهرة : دار الفكر العربي.
هارد، ستيفن(2009). مشكلات الطفولة وسيكولوجية المراهقة: طرق علاجها: ترجمة مجموعة من الخبراء، القاهرة :جوبيتر للخدمات الأكاديمية.
وزارة التربية والتعليم(2003). المعايير القومية للتعليم في مصر: وثيقة المستويات المعيارية للمنهج. المجلد الثالث، القاهرة: مطابع وزارة التربية والتعليم.