دور برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في وحدة الوراثة في الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 وزارة التعليم- إدارة تعليم عفيف

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة دور برنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في وحدة الوراثة للصف الثالث المتوسط في تطوير جوانب المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى والأداء التدريسي لمعلمي العلوم. واتبع البحث المنهج الكيفي، وتمثل في أسلوب دراسة الحالة، باستخدام أداتي الملاحظة والمقابلة لجمع البيانات. وتألفت عينة البحث من (3) معلمين من معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة اختيروا بطريقة قصدية. وأشارت النتائج إلى وجود تحسن إيجابي لدى أفراد عينة البحث في جميع محاور أداة المقابلة التي تضمنت جوانب المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى، في حين لم يظهر تحسن ملحوظ في محور المعرفة بالسياق. كما أشارت نتائج البحث إلى وجود تحسن إيجابي في الأداء التدريسي للمعلمين في جميع محاور أداة الملاحظة (فهم المادة العلمية، وخبرات تعليمية استقصائية، وطبيعة المتعلمين، وطرق تدريس متنوعة، والعلاقة التكاملية بين العلوم والمواد والأخرى والمجتمع، وتقويم متنوع ومستمر، والتقنية في التعليم، ومصادر التعلم).

الكلمات الرئيسية


البرناوي، عبدالكريم؛ وعلي، أمل محمود. (2019). حاجات التطوير المهني لمعلمي العلوم الطبيعية.مجلة العلوم التربوية والنفسية - المركز القومي للبحوث بغزة، 3(3)، 50 - 66.
بن مبرد، نورة. (2021). واقع التطوير المهني لمعلمات المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض في ضوء المستحدثات التكنولوجية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث- مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(16)، 123-  141.
الحربي، نافل؛ والشمراني، سعيد. (2016). حاجات التطور المهني لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم،9(4)، 1005-1044.
الجهيمان، شذا. (2016).تصور مقترح للتطوير المهني الذاتي لمعلمات رياض الاطفال في المملكة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية : دراسة ميدانية على منطقة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
داود، رنا. (2015). تصميم أداة منهاج تعليمية الكترونية لوحدة المركبات الكيميائية للصف السابعواستكشاف التغير في المعرفة البيداغوجية للمحتوى عند المعلمين بعد استخدامها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، فلسطين.
الدوسري، هذال؛ والجبر، جبر. (2017). احتياجات التطور المهني لمعلمي العلوم في ضوء المعايير المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم. مجلة كلية التربية ببنها، 112(1)، 233- 260.
رواقة، غازي؛ ومحمـود، يوسـف؛ والشـبلي، عبـد الله. (2005). تقـويم الأداء التدريسـي للمعلمـين حـديثي التخـرج مـن كليـات التربيـة للمعلمـين والمعلمات في سلطنة عمان.مجلة جامعة دمشق، 21(2)، 131-158.
الرويثي، إيمان؛والروساء تهاني. (2013). تقويم أداء معلمات العلوم في تدريس منهج العلوم للصف الأول متوسط وفق معايير مقترحة للتدريس. رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (42)، 93-116.
السرحاني، فائزة. (2018). معوقات التنمية المهنية الذاتية لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن. مجلة البحث العلمي في التربية، 19(4)، 497-571.
الشايع، فهد. (2013). واقع التطور المهني للمعلم المصاحب لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مقدمي البرامج. رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (42) 58-92.
الشايع، فهد؛ وعبدالحميد، ناصر. (2011). مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في المملكة العربية السعودية: آمال وتحديات. المؤتمر العلمي الخامس عشر: التربية العلمية فكر جديد لواقع جديد، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 113-128.
شتيوي، معمر. (2001). مدى ممارسة معلمي الأحياء للكفايات التعليمية الضرورية لتدريس الأحياء شمال فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
شحادة، نضال؛ والبيتاوي، إيمان. (2020). أثر استراتيجتي(K.W.L) والتعلم التعاوني في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في ضوء مستوى تحصيلهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(4)، 659- 680.
الشمراني، سعيد. (2012). أولويات البحث في التربية العلمية بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، جامعة الملك سعود،24(1)،199-228.
صميلي، أمل. (2012). تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمحافظة صامطةفي ضوء المعايير العالمية لتدريس العلوم. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كليةالتربية، جامعة الأميرة نورة.
العبدالكريم، إيمان؛ والأحمد، نضال. (2015). مقارنة التطوير المهني لمعلماتالعلوم في مدينة الرياض بمعايير التطوير المهني لمعلمي العلوم في الولايات المتحدة. مجلة العلوم التربوية. جامعة الملك سعود،27(2)، 299-321.
العبد الكريم، راشد (2012). البحث النوعي في التربية. الرياض: جامعة الملك سعود.                         
العتيبي، ابتسام؛ والشايع، فهد. (2021).حاجات التطور المهني التخصصية لمعلمات العلوم بالمرحلة الابتدائية بمحافظة عفيف. المجلة السعودية للعلوم التربوية -الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية-، (9)، 87-105.
العتيبي، غالب؛ والشايع، فهد. (2022، مايو 15- 17). تصميم مقترح لبرنامج تطور مهني قائم على المعرفة التدريسية المرتبطة بالمحتوى (PCK) في وحدة الوراثة لمعلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة [ورقة علمية]. مؤتمر التميز الرابع: نواتج تعلم العلوم والرياضيات: الممارسات الصفية ونتائج الاختبارات الوطنية والدراسات الدولية، جامعة الملك سعود، الرياض. كتاب بحوث المؤتمر 301- 330.
عديلة، يوسف. (2016) معرفة كيفية تعليم محتوى وحدة التفاعلات الكيميائية للصف التاسع باستخدام برنامج تدريبي لطلبة العلوم بجامعة بيرزيت: دراسة حالة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بيرزيت، فلسطين.
العنزي، عبير. (2021). واقع التطوير المهني الذاتي ومعوقاته لدى معلمات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض من وجهة نظرهن. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث- مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(18)، 28-50.
القحطاني، بدر. (2007). مدى توفر الكفايات التعليمية لدى معلم العلوم بالمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن.
مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات. (2015). الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. جامعة الملك سعود، مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.
المزروع، هيا؛ والشمراني، سعيد؛ ومنصور، ناصر؛ والصباريني، محمد. (2016). لغة التربية العلمية: مسرد موسع للمصطلحات والمفاهيم الرئيسة في تدريس العلوم وتعلمها. دار نشر جامعة الملك سعود.
الهواري، لمياء؛ والهويمل، عمر. (2021). فاعلية برنامج تعليمي وفق نموذج تعلم بنائي (CLM) في اكتساب وتنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفكير العلمي في مبحث العلوم العامة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي في الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 5 (36)، 113- 139.
وزارة التعليم (2010). دليل البرامج والمشروعات التربوية بقطاعات الوزارة.