فعالية برنامج مقترح لقضايا الأمن والسلامة فى تنمية الوعى بالمخاطرالمهنية لتلاميذ المدارس الإعدادية المهنية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد - كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية وعي تلاميذ الصف الأول بالمدارس الاعدادية المهنية بمخاطر المهن المختلفة ، وتحقيقا للهدف ثم تحليل محتوى كتب العلوم لتلاميذ المدارس الاعدادية المهنية ، وتبين خلو مناهج العلوم من معايير الأمن والسلامة ، وانطلاقا من ذلك تم إعداد برنامج لتنمية وعي التلاميذ بالمخاطر المهنية ، ومقياس للوعي بالمخاطر الصحية والمهنية ، وللتأكد من فاعلية البرنامج المقترح تم تطبيق مقياس الوعى قبليا وبعديا ، وقد أسفرت المعالجة الإحصائية للنتائج عن : وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الوعي بالمخاطر الصحية والمهنية لصالح التطبيق البعدي ، مما يشير الى فعالية البرنامج المقترح في زيادة وعى التلاميذ بالمخاطر الصحية والمهنية ، ويوصي البحث بضرورة الاهتمام بتضمين مناهج العلوم لتلاميذ المدارس الإعدادية المهنية بقضايا الصحة والسلامة المهنية ، وتدعيمها بالأنشطة المصاحبة الصفية وغير صفية التي تساعد على جعل التعليم عملية شيقة وممتعة بما يساير الاتجاهات العالمية.

الكلمات الرئيسية


أبو النيل، محمود السيد. (2005). علم النفس الصناعي، والتنظيمي، الطبعة الأولى القاهرة، دار الفكر العربي، ص 412.
أبو حطب، فؤاد، صادق ، أمال  0(1991) . مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، ط ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية، ص 439.
الدغيم، خالد بن إبراهيم بن صالح. (2018). السلامة والصحة المهنية فى بيئات العمل ومدى تضمينها بمحتوى كتب العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (4) ، 2018، ص ص 70-121
السيد، فؤاد البهي. (1979). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى ، ط7 ، القاهرة : دار الفكر العربي .
الشافعى، سنية محمد عبد الرجمن. (2019-2020 أ) . العلوم والمستقبل، الصف الأول الإعدادى المهنى، الفصل الدراسى الأول، جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم.
الشافعى، سنية محمد عبد الرجمن (2019-2020 ب). العلوم والمستقبل، الصف الأول الإعدادى المهنى، الفصل الدراسى الثانى، جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم.
الشاذلى  ، عبد الفتاح الشاذلي أحمد ، عبد المعز ، محمد سمير ، الهدهد  ، مصطفى عبد العزيز ، الشاذلى  ، أمانى عبد الفتاح (2019-2020 أ) . أنت والعلوم ، الصف الثانى الإعدادى ، الفصل الأول ، جمهورية مصر العربية ، وزارة التربية  والتعليم الفنى .
الشاذلى، عبد الفتاح الشاذلي أحمد، عبد المعز، محمد سمير، الهدهد، مصطفى عبد العزيز، الشاذلى، أمانى عبد الفتاح (2019-2020 ب). أنت والعلوم، الصف الثانى الإعدادى، الفصل الثانى، جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم الفنى.
الطويسى، أحمد عيسى، المجالى، إيمان محمد ( 2008). المفاهيم المهنية المتضمنة فى كتب العلوم للمرحلة الاساسية المتوسطة فى الأردن، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية الاجتماعية، المجلد 7 ، ص ص 133-165.
المجالى، إيمان محمد. (2005). المفاهيم المهنية فى كتب العلوم للمرحلة الأساسية المتوسطة فى الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤته، الأردن.
المعايطة، على أحمد. (2001). دراسة تقييمية لكتاب التربية المهنية للصف السابع الأساسى من وجهة نظر المعلمين فى إقليم جنوب الأردن، رسالة ماجستير، جامعة مؤته، الأردن.
بدوى، أحمد زكى. (1980). معجم مصطلحات التربية والتعليم، القاهرة: دار الفكر العربي.
شحاتة، حسن، النجار، زينب. (2003).معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، القاهرة ، الدارالمصرية اللبنانية .
صبري، ماهر إسماعيل، محمد، أسامة خير. (2007). الوعي الوقائي لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية وعلاقته بممارستهم لبعض السلوكيات الخطرة "، سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1 (3) ، 135 -195.
طعيمة، رشدي.(1987) . تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية " مفهومه - أسسه –استخداماته، القاهرة: دار الفكر العربي.
عبد السميع، خالد عزازى. (2007). فاعلية برنامج مقترح فى مادة تكنولوجيا التبريد وتكيف الهواء قائم على المدخل المنظومى لإكساب المهارات العملية وتنمية الإبداع لدى طلاب التعليم الثانوى الصناعى، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
غرابية، كمال حسين. (2004). تقويم كتب التربية المهنية لمرحلة التعليم الأساسى من وجهة نظر المعلمين فى محافظة أربد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عمان العربية، الأردن.
كامل، محمد عبد الهادى، زيدان، فاروق إسماعيل، النجدى، أحمد عبد الرحمن، حسن، مصطفى إبراهيم (2019-2020 أ)، العلوم وحياة الإنسان، الصف الثالث الإعدادى المهنى، الفصل الدراسى الأول، جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم الفنى.
كامل ، محمد عبد الهادى ، زيدان ، فاروق إسماعيل ، النجدى ، أحمد عبد الرحمن، حسن ، مصطفى  إبراهيم  (2019-2020 ب) ، العلوم وحياة الإنسان ، الصف الثالث الإعدادى  المهنى، الفصل الدراسى الثانى، جمهورية مصر العربية ، وزارة التربية والتعليم الفنى .
محمد، كريمة عبد اللاه محمود.(2013). وحدة مقترحة فى الفيزياء لتنمية الوعى المهنى والذكاء الطبيعى فى ضوء التربية المهنية لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، (33)، 242-95 .
منظمة العمل الدولية.(2004). تقرير منظمة العمل الدولية لليوم العالمى للسلامة والصحة المهنية، مجلة عالم العمل – منظمة العمل الدولية، جنيف (51)، سبتمبر، 2004 .