فاعلية استراتيجية الصف المقلوب باستخدام تطبيق كلاس دوجو (ClassDojo) بمُقرَّر الفيزياء لتنمية مهارات التعلُّم المُنظَّم ذاتيا لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : ستخلصات وبحوث لطلاب الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 ** أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم – كلية التربية - جامعة أم القرى

2 كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، مكة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية الصفّ المقلوب باستخدام تطبيق كلاس دوجو (ClassDojo) بمقرَّر الفيزياء لتنمية مهارات التعلُّم المُنظَّم ذاتيا لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتكوَّنت عيِّنة الدراسة من (52) طالبةً من طالبات السنة الأولى المشتركة بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، وتألفت الأداة من مقياس لمهارات التعلُّم المُنظَّم ذاتيًا، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين في مهارات التعلُّم المُنظَّم ذاتيا لصالح المجموعة التجريبية، وأنَّ لاستراتيجية الصفّ المقلوب تأثير كبير في تنمية مهارات التعلُّم المُنظَّم ذاتيًا، وخرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة استخدام استراتيجية الصفّ المقلوب لتنمية مهارات التعلُّم المُنظَّم ذاتيا لدى الطالبات؛ لتساعدهن على حل ما يواجهن من متغيرات في حياتهن اليومية.

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد، وصادق، آمال. (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي. القاهرة:  مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد، إبراهيم. (2007). التنظيم الذاتي للتعلم والدافعية الداخلية في علاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية: دراسة تنبوية. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، 3(31)،  69- 135.
أحمد، زينب، ومحمد، بان. (2015). أثر أنموذجي الفرومات وكيس case في الدافعية العقلية لدى طالبات الصفّ الرابع العلمي في مادة الفيزياء. مجلة كلية التربية للعلوم التربوية والانسانية جامعة بابل،7 (22)، 87- 111.
أحمد، شيماء. (2017). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في العلوم لتنمية مهارات التفكير عالي التربية ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 251-259.
بيرجمان، جوناثان، وسامز، آرون. (2014). التعلم المقلوب بوابة مشاركة الطلاب "الكتاب المرافق للصف المقلوب"(عبدالله الكيلاني، مُترجم). الرياض: مكتبة التربية العربية لدول الخليج. (العمل الأصلي نشر في 2012).
توفيق، شيماء. (2021). فعالية التدريب على بعض استراتيجات التعلم المنظم ذاتيا في تحسين المرونة المعرفية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية-جامعة كفر الشيخ، 1(100)،-271  302.
الجراح، عبد الناصر. (2010). العلاقة بين التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم والتربية، 6(4)، 333- 348.
حسن، هيثم. (2017). التعليم المعكوس. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
الحسينان، إبراهيم. (2017). التعلم المنظم ذاتيًا: المفهوم والتصورات النظرية. فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.
الخليفة، حسن، ومطاوع، ضياء الدين. (2018). إستراتيجيات التدريس الفعال. الدمام: مكتبة المتنبي للنشر والتوزيع.
الربيعان، نوال. (2020). فاعلية منحى التعلم المقلوب في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو التعلم العلوم الفيزيائية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية. مجلة العلوم التربوية والنفسية جامعة البحرين، 21(3)، 417- 467.
رزق، أحمد. (2020). أثر استراتيجية الصفّ المقلوب في استيعاب المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية كلية التربية بقنا، 45(45)، 66- 100.
رزوقي، رعد، وعبدالكريم، سهى. (2015). إستراتيجيات تعلم وتعليم العلوم. دار الميسرة .
رشوان، ربيع. (2006). التعلم المنظم ذاتياً وتوجهات أهداف الإنجاز: نماذج ودراسات معاصرة. عالم الكتب .
الروساء ، تهاني. (2018). فاعلية الصف المقلوب في تدريس مقرر استراتيجيات تدريس العلوم وتقييمها على التحصيل الأكاديمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(1)، 128- 150.
الرويس، عزيزة. (2016). التعلم المقلوب في التعليم الجامعي. مجلة آفاق تربوية- نفسية، (49)، 36- 39. https://gesten.ksu.edu.sa/ar/afaq-mag-editions-ar
رؤية السعودية 2030. (2021). تم الاسترداد من التقدم والانجازات: استرجعت في 14/8/2021، من https://www.vision2030.gov.sa/ar/v2030/achievements
السعيدية، زينب، والشعيلي، علي. (2018 أثر استخدام المنصة التعليمية Easyclass في تنمية مهارات التعلم الذاتي وتحصيل مادة الأحياء لدى طالبات الصفّ الحادي عشر، رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
السلمي، خلود. (2019). استخدام الصف المقلوب لتنمية مهارات التفكير الناقد في مادة الفيزياء لدى طالبات الصف الاول الثانوي بمدينة جدة. مجلة القراءة والمعرفة، 19(207)، 150-181. https://mrk.journals.ekb.eg/article_98599.html
السواط، حمد. (2014). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم الذاتي في تحسين بعض مهارات الكتابة ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب قسم اللغة الانجليزية بجامعة الطائف، أطروحة دكتوراة، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
السيد، وليد. (2009). طرق المعرفة الإجرائية والمعتقدات المعرفية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، أطروحة دكتوراة، جامعة الزقازيق ، الزقازيق.
الشرمان، عاطف. (2015). التعلم المدمج والتعلم المعكوس. عمّان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الشمري، ضحوي. (2015). مطالب استخدام التعلم المنظم ذاتيا في تدريس العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
عبدالمطلب، أحمد، والضلعان، بدر. (2021). فاعلية بيئة الصف المعكوس في تنمية مهارات استخدام نظام البلاك بورد لإدارة التعلم الإلكتروني لدى عضوات هيئة التدريس بجامعة القصيم. مجلة كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود، (26)،15-64.
العلواني، محمد. (2018). صعوبات تدريس الفيزياء في المرحلة الاعدادية من وجهة نظر المدرسين في محافظة الأنبار/العراق، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمّان.
الفرحان، إبراهيم. (2015). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيًا في العلوم على تنمية عادات العقل ومهارات التنظيم الذاتي لطلاب الصفّ الثالث المتوسط ذوي أنماط التعلم المختلفة، أطروحة دكتوراة، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
القطاونة، إيمان. (2020). فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات التعلم الذاتي في مادة الفيزياء: دراسة تطبيقية على طلبة المرحلة الثانوية في المدراس الحكومية محافظة الكرك. مجلة العلوم التربوية و النفسية، 4(9)، 95- 110.
الكحيلي، ابتسام. (2015). فاعلية الفصول المقلوبة في التعلم. دار الزمان للنشر والتوزيع.
المولد، نبيلة. (2019). فاعلية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب في تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة العربية للتربية النوعية، (8)، 37- 68.
وزارة التعليم. (2021ب). رؤية 2030 واقع يتحقق في بناء الإنسان والمشاركة في تنمية المجتمع والتعليم للجميع. استرجع في 2022/5/23 من https://cutt.us/81ZnV
وزارة التعليم. (2021أ). وزير التعليم خلال مشاركته في اجتماع وزراء التعليم لدول مجموعة العشرين بإيطاليا: متفائلون بالمستقبل واستثمار الفرص لتطوير منظومة التعليم. استرجع في 29/7/2021 منshorturl.at/bmz13 .