برنامج تدريبي مقترح لمعلمي المرحلة الابتدائية قائم علي فلسفة بناء المنهج متعدد التخصصات(اكتشف) وأثره في تنمية مهارات استخدام التقويم البديل والاتجاه نحو حركات إصلاح مناهج العلوم وأداء تلاميذهم

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلي تعرف أثر برنامج تدريبي مقترح لمعلمي المرحلة الابتدائية علي تنمية مهارات استخدم التقويم البديل، والاتجاه نحو حركات إصلاح تعلم العلوم، وقياس أثر ذلك علي أداء تلاميذهم، واعتمد البحث المنهج التجريبي ذو التصميم القائم علي المجموعة الواحدة والتي تكونت من (25) معلماً، وعلي التصميم ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية لقياس أداء عينة( 30) تلميذاً بإدارة أسيوط التعليمية، وتضمنت أدوات البحث بطاقة ملاحظة مهارات استخدام المعلمين للتقويم البديل، ومقياس اتجاه المعلمين نحو حركات إصلاح التعليم، ومقياس تقدير أداء التلاميذ Rubric ، تم تطبيق أدوات البحث قبلياً، وتطبيق البرنامج التدريبي، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي المرحلة الابتدائية في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من مقياس الاتجاه، وبطاقة ملاحظة مهارات استخدام التقويم البديل لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية( تلاميذ المعلمين المتدربين) والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس تقدير الأداء لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، خالد أحمد عبد العال(2017)."درجة استخدام المعلمين لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته: معلمو محافظة سوهاج نموذجاً"، مجلة كلية التربية بالإسكندرية، 27(1)، 73- 90.
أبوعلام، رجاء محمود؛ المصاوره، سامي سلامة؛ سواقد، ساري سليم؛ إبراهيم؛ أماني سعيدة(2015). "بناء مقياس متدرج لتقييم أداء المعلم في مدارس المملكة الأردنية الهاشمية والتحقق من فاعلية مفرداته في ضوء نموذج راش للتقدير المتدرج"، العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 23(4)، أكتوبر، 719- 750.
الأحمد، خالد طه( 2005). تكوين المعلمين من الإعداد إلي التدريب، العين، الإمارات العربية المتحدة، دار الكتاب الجامعي.
أحمد، نازلي صالح(2008). مهنة التعليم، كلية التربية جامعة عين شمس، القاهرة.
الأسمري، نوره عوضه( 2017). "تصور مقترح لتطوير تعلم الرياضيات للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء استراتيجيات التقويم البديل"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، 1(10)، 60- 94.
الباز، خالد صلاح( 2006). "فعالية برنامج مقترح لتدريب معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي علي استخدام أساليب التقييم البديل"، مجلة التربية العلمية، 9(2)، يونيه، 51- 88.
بني عودة، خالد رشاد سعد(2015)." أثر استخدام التقويم البديل علي تحصيل طلبة الصف التاسع واتجاهاتهم نحو العلوم في مدارس نابلس"، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
البهواشى، السيد عبد العزيز( 2004). تطوير النمو المهني في ضوء التغيرات المستقبلية في وظائف وأدوار المعلم وتجارب بعض الدول، المؤتمر العلمي السادس عشر( تكوين المعلم)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة.
تمساح، ابتسام علي أحمد إبراهيم(2021). "برنامج تدريبي لمعلمي العلوم الجدد قائم علي استراتيجيات وأدوات التقويم البديل لتنمية مهارات التقويم والمتابعة"، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 89، سبتمبر، 1223- 1265.
جابر، عبد الحميد جابر(1985).سيكولوجية التعليم ونظريات التعليم، دار النهضة، القاهرة.
الحريري، رافده(2008). التقويم التربوي، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان: الأردن
حسانين، بدرية محمد( 2016). معايير العلوم للجيل القادم، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ( 46) ، 398- 439.
الحواري، أروي عيسي(2019). "أثر استخدام استراتيجيات التقويم البديل في تحصيل الطلبة وإكسابهم مهارات ما وراء المعرفة في مبحث العلوم"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، 3(25)، 95- 112.
الحيلة، محمد محمود( 2002). مهارات التدريس الصفي، الأردن، دار المسيرة.
الخالدي، عادي بن كرم عادي(2014). " درجة ممارسة معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة لمهارات التقويم البديل"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 3(38)، 415-463.
خير، النور عبد الرحمن محمد(2015)."التقويم التربوي البديل ودوره الإيجابي في قياس تحصيل الطلاب وتقويم أدائهم بمراحل التعليم المختلفة: دراسة تحليلية نظرية"، مجلة البحوث التربوية والنفسية- كلية التربية- جامعة المنوفية، 30(2)، 1-29
الرشيدي، سيمحان بن ناصر( 2018). "مستوي توظيف استراتيجيات التدريس واستراتيجيات التقويم البديل وأدواته من قبل معلمي الطلبة الموهوبين ومشرفيهم في منطقة الأحساء"، المجلة السعودية للتربية الخاصة، 7، 75-105.
الزبيدي، عوض أحمد(2011). "واقع استخدام أساليب التقويم البديل لدي معلمي ومعلمات العلوم"، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القري، مكة المكرمة.
الزهراني، ضيف الله عطيه؛ الجادري، عدنان حسين(2011)." بناء برنامج تدريبي قائم علي معايير الأداء المتميز لمعلمي العلوم واستقصاء فاعليته في تحصيل الطلاب وتنمية مهارات العلم لديهم"، رسالة دكتوراه، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
زهرة، نورا فواز( 2020). "درجة ممارسة مهارات التقويم البديل: دراسة علي عينة من معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في مدينة اللاذقية"، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية_ سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 42(4)، 807- 823.
زيتون، عايش محمود( 2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السيد، علياء علي عيسي( 2019). "برنامج تدريبي قائم علي معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الفهم العميق والأداءات التدريسية والاتجاه نحو التدريس بأبعاد تلك المعايير لدي الطالبة المعلمة"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، 16(88)، أكتوبر، 89- 158.
الشريف، خالد حسن بكر( 2019). " فاعلية بعض أساليب التقويم البديل في قياس التحصيل الدراسي بمقرر مهارات التعلم والتفكير لدي عينة من طلاب كليتي التربية والآداب جامعة الملك فيصل(دراسة مقارنة مع التقويم التقليدي)"، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 5(2).
الشريف، فهد بن ماجد الفعر( 2009). "برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام أساليب التقويم البديل لدي معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة"، كلية التربية، جامعة الأزهر، 4( 143)، 467- 517.
الشلهوب، سمر عبد العزيز محمد(2020). "فاعلية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمات الرياضيات مهارات استخدام التقويم البديل في تدريسهن وأثر ذلك علي تنمية الدافعية للإنجاز لدي طالباتهن"، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 24، أغسطس، 433-514.
الصابريني، محمد؛ ملكاوي، آمال(2017)." واقع الإصلاحات في مجال تعليم العلوم وتعليمها في الأنظمة العربية في ضوء الاتجاهات العالمية"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(2).
الصادق، مني عبد الفتاح؛ أبو شقير، محمد سليمان؛ الأستاذ، محمود حسن(2021). "فاعلية برنامج تدريبي قائم علي معايير العلوم للجيل القادم NGSS في تنمية الممارسات التدريسية لدي معلمي العلوم بغزة"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(2)، 112- 144.
صالح، سارة محمد محمود؛ أيوب، عبد الكريم محمد(2021)." أثر استخدام التقويم البديل في التفكير العلمي والاتجاهات نحو العلوم لدي الطلبة في محافظة نابلسرسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
الصباريني، محمد سعيد؛ ملكاوي، آمال رضا( 2017)." واقع الإصلاحات في مجال تعلم العلوم وتعليمها في الأنظمة التعليمية العربية في ضوء الاتجاهات العالمية"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(2)، يوليو، 255- 297.
الطاهر، رشيدة السيد أحمد( 2018). "خريطة مقترحة لبحوث السياسات التعليمية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لرؤية مصر "2030، العلوم التربوية، 26(1)، يناير، القاهرة، 32-108.
العبسي، محمد مصطفي(2010). التقويم الواقعي في العملية التدريسية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبيد، جمانة(2006). المعلم –إعداده ، تدريبه، كفاياته، ط1، عمان، دار الصفا للنشر والتوزيع.
العتيبي، سارة بنت بدر محسن(2018). "فاعلية استخدام برنامج تدريبي قائم علي التعلم الذاتي في تنمية الوعي باستراتيجيات التدريس المتمايز لدي أعضاء هيئة التدريس المناهج وطرائق تدريس العلوم بالجامعات السعودية"، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 14، مارس، 399- 456.
العتيبي، عبد الله بن حشر(2020). "مستوي امتلاك معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة للممارسات العلمية والهندسية وأثره في تكوين الاتجاه الإيجابي والتطبيقي لمنحي STEM"، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 14(21)، 491-520.
علام، صلاح الدين محمود( 2010). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، ط4، عمان: دار المسيرة.
علام، صلاح الدين محمود(2004). التقويم التربوي أسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية، القاهرة: دار الفكر العربي.
علي ، شهيرة دياب؛ نصر، محمود أحمد محمود؛ محمد، مديحة مصطفي( 2021). "الكفايات الأدائية اللازمة لتنفيذ منهج متعدد التخصصات لرياض الأطفال ومدي توافرها لدي معلمات رياض الأطفال"، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، 3(6)، ديسمبر، 289- 316
الغامدي، أحمد إبراهيم أحمد(2021). "استخدام مقياس التقدير المتدرج الروبرك في تقييم التحصيل الدراسي للمقررات العملية لطلاب التربية الفنية بجامعة الباحثة"، المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، (27)، يوليو، 2421-2454.
غانم، تفيدة سيد أحمد( 2017). "برنامج تدريبي مقترح لمعلمي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM في ضوء خبرات بعض الدول"، دراسة وصفية، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
محمد، نجلاء السيد عبد الحكيم(2019). "الاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج المطور متعدد التخصصات"، مجلة التربية وثقافة الطفل، 1(14)، أكتوبر، 2-63.
وزارة التربية والتعليم -التعليم الفني( 2019). الدليل الإسترشادي لتوجيه رياض الأطفال( طبقاً لنظام التعليم 2.0)، مؤسسة أم حبيبة.
وزارة التربية والتعليم - التعليم الفني( 2019). دليل المعلمة" اكتشف"، دار نهضة مصر، القاهرة
وزارة التربية والتعليم(2014). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030، المشروع القومي للتعليم