تطوير مستوى الصحة المدرسية بمدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة "تصور مقترح"

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 دکتوراه المناهج وطرق تدريس العلوم-مشرف تربوي بإدارة تعليم صبيا

2 دکتوراه الإدارة والإشراف التربوي-مشرف تربوي بإدارة تعليم صبيا.

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرُّف مستوى الصحة المدرسية بمدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، والکشف عن وجود فروق بين استجابات عينة البحث من مديري المدارس والموجهين الصحين حول مستوى الصحة المدرسية بمدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة وفقًا لمتغيرات (الجنس، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة)، وکذلک وضع تصور مقترح لتطوير مستوى الصحة المدرسية بمدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تمثلت أداة البحث في استبيان تحديد مستوى الصحة المدرسية بمراحل التعليم العام، في حين تکونت عينة البحث من (124) من مديري المدارس والموجهين الصحين بالمدراس الحکومية بإدارة تعليم صبيا، تم اختيارهم عشوائيًا من مجتمع البحث الذي بلغ (1104)، وقد توصل البحث إلى ضعف مستوى الصحة المدرسية ککل، ولمجالاتها الثلاثة المتمثلة في (إدارة الصحة المدرسية، وتمهين الموجه الصحي، وتفعيل مکونات الصحة المدرسية العالمية)، کما توصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α ) بين استجابات العينة من مديري المدارس والموجهين الصحيين حول مستوى الصحة المدرسية بمدارس التعليم العام في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة وفقًا لمتغيرات (الجنس، الدرجة العلمية، عدد سنوات الخبرة)،کما قدم البحث تصورًا مقترحًا لتطوير مستوى الصحة المدرسية في ضوء نتائج البحث، کما قدم البحث بعض التوصيات أبرزها: ضرورة تحديث مجالات ومؤشرات الصحة المدرسية باستمرار في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، وکذلک تکثيف البرامج والدورات التدريبية لتدريب العاملين بالمدرسة بشکل عام والموجه الصحي بشکل خاص على تفعيل مکونات الصحة المدرسية العالمية داخل المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية