فاعلية مقرر قائم على ESTEM في تنمية مفاهيم الطاقة المستدامة والقدرة على اتخاذ القرارات البيئية والکفايات المهنية لدى طلاب شعبة علوم- تعليم أساسى بکلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مناهج وطرق تدريس علوم-کلية التربية- جامعة دمنهور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إعداد مقرر لطلاب شعبة علوم- تعليم أساسي، قائم على التکامل بين البيئة والعلم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات (ESTEM) وبحث فاعليته في تنمية مفاهيم الطاقة المستدامة والقدرة على اتخاذ القرارات البيئية والکفايات المهنية. وتکونت عينة البحث من (320) طالبًا بالفرقة الرابعة شعبة علوم- تعليم أساسي في کلية التربية جامعة دمنهور في العام الدراسي2021/2020. وزعت العينة عشوائيًا على مجموعتين، هما التجريبية التي يقدم لها مقرر قائم على ESTEM بلغ عددها (160) طالبًا، والمجموعة الضابطة التي لم يقدم لها المقرر بلغ عددها (160) طالبًا. وقد تم أولًا إعداد مقرر قائم على ESTEM للطاقة المستدامة. ثم إعداد أدوات البحث، المتمثلة في اختبار مفاهيم الطاقة المستدامة، واختبار اتخاذ القرارات البيئية، واستبانة الکفايات المهنية. وطُبقت أدوات البحث على المجموعتين قبليًا، ثم تم تدريس المقرر للمجموعة التجريبية لمدة عشرة أسابيع على مدار الفصل الدراسي الأول، وأخيرًا تم تطبيق أدوات البحث على المجموعتين بعديًا. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطَي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع أدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية