فاعلية استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية في تنمية المعرفة بالمحتوى التربوي التکنولوجي TPACK والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء بکليات التربية.

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية في تنمية المعرفة بالمحتوى التربوي التکنولوجي TPACK والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية. کما تم بناء أدوات البحث، وهي عبارة عن مقياس المعرفة بالمحتوى التربوي التکنولوجي TPACK، ومقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس. وللتحقق من فاعلية الاستراتيجية، تم اختيار مجموعة تجريبية مکونة من 62 طالب معلم من طلاب الفرقة الأولى شعبة الکيمياء بکلية التربية درست مقرر استراتيجيات التعلم النشط باستخدام استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعدk دراسة المقرر. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة الکيمياء في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح اليطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية استراتيجية دراسة الدرس الإلکترونية في تنمية المعرفة بالمحتوى التربوي التکنولوجي TPACK والاتجاه نحو مهنة التدريس لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية