برنامج تدريبي قائم على المنصات التعليمية عن بعد لتنمية ممارسات التدريس التأملي والکفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة وأثره على التفکير التأملي لدى تلميذاتهن في ظل جائحة کورونا" "Covid 19.

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة بنها/ جامعة بيشة.

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح من خلال استخدام منصات التعلم عن بعد في تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية لدى (35) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة، کما هدف إلى تعرف أثر تدريب المعلمات عبر البرنامج على تنمية مهارات التفکير التأملي لدى (120) من تلميذات المرحلة المتوسطة من خلال حصص العلوم، وتم التأکد من تحقيق أهداف البحث من خلال تطبيق الأدوات الکمية التي اشتملت على الاختبار المعرفي لمحتوى للبرنامج، مقياس ممارسة التدريس التأملي للمعلمات، مقياس الکفاءة الذاتية للمعلمات، مقياس مهارات التفکير التأملي للتلميذات بالمرحلة المتوسط، وأدوات التحليل الکيفي وتضمنت استبانة الممارسات التأملية الذاتية لمهارات التدريس التأملي، وبطاقات تأملية لممارسات التدريس التأملي، استبانة مفتوحة النهايات للتقويم الذاتي للممارسات التأملية، نموذج المذکرات اليومية التأملية للدروس العلوم اليومية، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج فيما هدف إليه، وکانت من أهم التوصيات ضرورة تبني التدريس الـتأملي وأدواته واستراتيجياته في إعداد وتطوير برامج إعداد معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية