فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام الإنفوجرافيک في تنمية الوعي بفيروس کورونا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس بکلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

من خلال الملاحظة الشخصية ونتائج إجابات عدد من التلميذات على بعض الأسئلة حول فيروس کورونا؛ ونتائج عدد من الدراسات السابقة، ظهر قصور الوعي بفيروس کورونا لدى معظم تلميذات المرحلة الإعدادية؛ لذلک سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام الإنفوجرافيک في تنمية الوعي بفيروس کورونا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج التجريبي (تصميم المجموعات المتکافئة (مجموعتين ضابطة وتجريبية مع قياس قبلي- بعدي)؛ وقد أشارت النتائج إلى فاعلية الوحدة المقترحة في العلوم باستخدام الإنفوجرافيک في تنمية الوعي بفيروس کورونا لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؛ فقد کانت الفروق بين الأداء البعدي لمجموعتي الدراسة على کل من الأدوات الثلاث دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0,01، وبحجم تأثير کبير، وکان الکسب المعدل للمجموعة الضابطة غير دالًا، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مناهج العلوم لکافة المراحل موضوعات تتناول الأمراض الوبائية، وضرورة توجيه نظر مخططي المناهج لأهمية استخدام الإنفوجرافيک في التعليم.

الكلمات الرئيسية