فاعلية برنامج تدريبي عبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني البلاک بورد "Blackboard" قائم على مبادئ علم الإرجونوميکس في تنمية مهارات التدريس عن بُعد والطفو الأکاديمي لدى الطلبة المعلمين.

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية – جامعة المنصورة/کلية التربية بالرستاق .

المستخلص

استهدف البحث تعرّف فاعلية برنامج تدريبي عبر نظام إدارة التعلم الإلکتروني البلاک بورد "Blackboard" قائم على مباديء علم الإرجونوميکس في تنمية مهارات التدريس عن بُعد والطفو الأکاديمي لدى الطلبة المعلمين. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من استمارة تقييم مهارات التدريس عن بُعد ککل وفي کل مهارة من مهاراتها الرئيسية ومقياس الطفو الأکاديمي ککل وفي کل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية کما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من استمارة تقييم مهارات التدريس عن بُعد ککل وفي کل مهارة من مهاراتها الرئيسية ومقياس الطفو الأکاديمي ککل وفي کل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي. ويوصي البحث بعدة توصيات، أهمها: تدريب الطلاب المعلمين على استخدام أدوات التدريس عن بُعد من برمجيات ووسائل تعليمية وتقنيات تعليم ومستحدثات تکنولوجية، وکذلک تفعيل آليات التعليم الالکتروني لمواجهة التحديات الحالية في ظل أزمة جائحة کورونا COVID-19 وکذلک التحديات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية