أثر تدريس مقرر التدريس المصغر باستخدام استراتيجية دراسة الدرس Lesson Study في تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية.

نوع المستند : أبحاث الترقی لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية – جامعة مدينة السادات.

المستخلص

      هَدف البحث إلي تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية من خلال تدريس مقرر التدريس المصغر باستخدام استراتيجية دراسة الدرس، ولتحقيق ذلک تم إعداد مواد المعالجة التجريبية، کما تم إعداد مقياس الممارسات التأملية، ومقياس الکفاءة الذاتية في تدريس العلوم، واستخدم المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة، کما تم اختيار مجموعة البحث من طلاب شعبة الکيمياء بالفرقة الثانية بکلية التربية وقوامها (54) طالبًا وطالبةً، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية قوامها (27) طالبًا وطالبةً درست مقرر التدريس المصغر باستخدام إستراتيجية دراسة الدرس، والأخرى ضابطة قوامها (27) طالبًا وطالبةً درست نفس المحتوى باستخدام الإستراتيجية المعتادة. وقد أظهرت النتائج وجود حجم تأثير کبير لاستراتيجية دراسة الدرس في تنمية الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم لدى طلاب المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الممارسات التأملية والکفاءة الذاتية في تدريس العلوم، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية