هدف البحث الى تنمية المسؤلية البيئية لدى افراد المجتمع المحلى فى منطقة سانت کاترين حول صون التنوع البيولوجى وقد تم اعداد برنامج مقترح لتنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى. تمثلت أدوات البحث فى مقاييس المسئولية البيئية تشمل أربعة أبعاد (المعارف البيئية، الاتجاهات البيئة، السلوک البيئى، وجهة الضبط)، بالاضافة الى مقياس الوعى البيئي للأبناء. تم استخدام المنهج التجريبى على مجموعة البحث عددهم 30 فرد بالاضافة الى عدد 30 من ابنائهم. أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد مجموعة البحث في مقاييس أبعاد المسئولية البيئية فى الاختبارين القبلى والبعدى، وأشارت نتائج الابناء الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الدرجات التي حصلت عليها عينة البحث في مقياس الوعى البيئي فى الاختبارين القبلى والبعدى. تم تقديم مجموعة من التوصيات منها الاستفادة من البرنامج الذى اقترحه الباحثون من قبل القائمين على إدارة التنوع البيولوجى بوزارة البيئة بتضمين موضوعات البرنامج فى الأنشطة المجتمعية داخل المحميات الطبيعية.
عبد المسيح, أ.د/ عبد المسيح سمعان, فوده, أ.د./ مصطفى مختار, & تاج الدين, أ. عادل عبد الله سليمان. (2021). تنمية المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى لأفراد المجتمع المحلى بسانت کاترين وأثره على وعى أبنائهم.. المجلة المصرية للتربية العلمية, 24(3), 40-77. doi: 10.21608/mktm.2021.215495
MLA
أ.د/ عبد المسيح سمعان عبد المسيح; أ.د./ مصطفى مختار فوده; أ. عادل عبد الله سليمان تاج الدين. "تنمية المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى لأفراد المجتمع المحلى بسانت کاترين وأثره على وعى أبنائهم.", المجلة المصرية للتربية العلمية, 24, 3, 2021, 40-77. doi: 10.21608/mktm.2021.215495
HARVARD
عبد المسيح, أ.د/ عبد المسيح سمعان, فوده, أ.د./ مصطفى مختار, تاج الدين, أ. عادل عبد الله سليمان. (2021). 'تنمية المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى لأفراد المجتمع المحلى بسانت کاترين وأثره على وعى أبنائهم.', المجلة المصرية للتربية العلمية, 24(3), pp. 40-77. doi: 10.21608/mktm.2021.215495
VANCOUVER
عبد المسيح, أ.د/ عبد المسيح سمعان, فوده, أ.د./ مصطفى مختار, تاج الدين, أ. عادل عبد الله سليمان. تنمية المسئولية البيئية نحو صون التنوع البيولوجى لأفراد المجتمع المحلى بسانت کاترين وأثره على وعى أبنائهم.. المجلة المصرية للتربية العلمية, 2021; 24(3): 40-77. doi: 10.21608/mktm.2021.215495