تکامل بحوث التربية العلمية مدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية في ظل إشکالية التغير المناخى وأزمة (کوفيد-19) - رؤية مقترحة

نوع المستند : مقالات وأوراق عمل للأساتذة

المؤلف

استاذ باحث - رئيس قسم بناء وتصميم المناهج - شعبة بحوث تطوير المناهج- المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية –القاهرة

المستخلص

تداعيات إشکالية التغير المناخى المتزايدة، وتزامن أزمة انتشار وباء (کوفيد-19) في الوقت الحاضر، وما تبع ذلک من ظروف ومشکلات بيئية، واقتصادية، واجتماعية عديدة تعترض مسارات التنمية المستدامة في منطقتنا؛ حيث تناولت الباحثة بالوصف والتحليل المشکلات المطروحة، ومستوى التنمية المستدامة في المجتمعات العربية، ودور التربية العلمية في إحداث التنمية المستدامة المستهدفة على المستوى العربى،  وقامت بتحديد أسس التکامل في بحوث التربية العلمية کمدخل لتحقيق التنمية المستدامة، وطرحت تصورًا مقترحًا لتوجيه بحوث التربية العلمية المتکاملة نحو متطلبات المؤسسات التعليمية والبحثية الرسمية والخاصة کمدخل لدعم أفکار تحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية من خلال دعم تعليم العلوم والتکنولوجيا، ونشر الوعى العلمى؛ وتوصى الباحثة بضرورة دعم بحوث التربية العلمية المتکاملة کمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العربية، وتوجيه بحوث التربية العلمية لنشر الثقافة العلمية، والبيئية، والصحية فى المجتمعات العربية.

الكلمات الرئيسية