برنامج مقترح لتنمية المواطنة البيئية لأعضاء المجالس المحلية باليمن لمواجهة الأزمات والکوارث البيئية في ضوء أهداف التنمية المستدامة

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 أستاذ التربية البيئية - معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس.

2 أستاذ إدارة الأعمال – کلية التجارة - جامعة عين شمس.

3 أستاذ التربية البيئية- کلية التربية أرحب – جامعة صنعاء

4 باحث دکتوراه کلية التربية معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس.

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية المواطنة البيئية لأعضاء المجالس المحلية باليمن لمواجهة الأزمات والکوارث البيئية في ضوء أهداف التنمية المستدامة، وقد قام الباحثون بوضع قائمة بأبعاد المواطنة البيئية، وهى: الوعي بالمشکلات المسببة لحدوث الأزمات والکوارث البيئية- الاتجاه نحو العدالة البيئية- سلوکيات بيئية مسئولة تجاه مشکلات تؤدي للازمات والکوارث البيئية)، وفي ضوئها تم إعداد استبيان للتعرف على الوضع الحالي للمواطنة البيئية بالخطط والبرامج الموجودة بالمجالس المحلية في اخر ثلاثة اعوام. وعليه فقد رأى الباحثون ضرورة وضع برنامج. وقد اشتمل على:32 ورشة عمل، حيث تم الاعتماد على المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، لمدة ثلاثة أسابيع، وتم قياس فاعلية البرنامج بمقياس المواطنة البيئية الذي صممه الباحثون، واسفرت النتائج عن وجوود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات في المقياس لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصى البحث بضرورة تطبيق البرنامج في فروع ووحدات المجالس المحلية بمحافظات اليمن المختلفة لتفعيل طرق الوقاية ومعالجة الازمات والکوارث البيئية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية


أحمد عبيد الحسينى (2010): تطوير منظومة الإعلام المدرسى؛ لتنمية المواطنة البيئية، لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة فى دولة الکويت، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
الاستراتيجية الدولية للحد من الکوارث (2006): إطار عمل هيوجو (2005 – 2015) بناء قدرة الامم والمجتمعات على مواجهة الکوارث، الامم المتحدة.
أسماء علي أبا حسين (2006). “مؤشرات قياس مدى تحقيق المواطنة البيئية "، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، مجلد (34)، عدد (2).
الأمم المتحدة (2015). موجز تقرير التقييم العالمي بشأن الحد من مخاطر الکوارث 2015 ، استدامة التنمية ، مستقبل إدارة مخاطر الکوارث.
إيناس حنفى الزنقلى، (2010). تنمية مهارات المواطنة البيئية، لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، من خلال منهج مطور فى العلوم، قائم على الاستقصاء وحل المشکلات، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (2005). التقييم وإعادة الإعمار في أعقاب النزاعات والکوارث الطبيعية والاصطناعية، الدورة العشرون، https://www.un.org/ruleoflaw/ar/un-and-the-rule-of-law/united-nations-human-settlements-programme/
جمال حواش، عزة عبد الله (2006). التخطيط لإدارة الکوارث وأعمال الإغاثة، القاهرة، إتراک للنشر والتوزيع.
جمال حواش، عزة عبد الله (2006). التخطيط لإدارة الکوارث وأعمال الإغاثة، القاهرة، إتراک للنشر والتوزيع.
حسن أبو بکر (2016). المواطنة الشاملة، مؤسسة فريدريش إيبرت، مصر.
الدليل المرجعي للشباب العربي للمحافظة على البيئة (2007): الاستراتيجية الدولية للحد من الکوارث (2006). إطار عمل هيوجو (2005 – 2015).
الدليل المرجعي للشباب العربي للمحافظة على البيئة (2007): مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة.
ظاهر محسن الجبوري (2010). مفهوم المواطنة لدى طلبة الجامعة، دراسة ميدانية لطلبة جامعة بابل، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، المجلد (18) العدد (1).
عباش ابو شامة (2008): عمليات إدارة الکوارث، الرياض، أکاديمية نايف للأمن الوطني.
قانون البيئة المصري رقم (4) لسنة 1994 بتعديلاته لعام 2016 ، البند رقم  37.
محب الرافعي (2008)." المواطنة البيئية" ورقة عمل مقدمة في المؤتمر القومي للتوعية والإرشاد من مخاطر التلوث البيئي، مشروع المواطنة البيئية المرکز الثقافي، وزارة البيئة، 13 نوفمبر.
محسن محمد العربي (2013). فعالية استخدام المدخل البيئي، في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية المواطنة البيئية، لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، غير منشورة، معهد الدراسات البيئية، جامعة عين شمس.
مرکز صنعاء للدراسات الإستراتيجية (2018). اللقاء الأول لمنتدى قيادات التنمية اليمنية، http://sanaacenter.org/ar/publications. بتاريخ سبتمبر
المؤسسة العامة لحماية البيئة (2010). مکتب التنمية المستدامة، أجندة، 21، عمَّان، الأردن.