استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس

3 معلمة علوم مدرسة مودرن سکول الخاصة بحدائق القبة.

المستخلص

هدف البحث تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية باستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد إختبار مهارات فهم قرائي للنصوص العلمية، کما تم إعداد دليل للمعلم وکتيب للتلميذ، واستخدم المنهج التجريبي القائم علي المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث طبق البحث علي عينة عشوائية (40) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي، وأظهرت نتائج البحث فروق دالة احصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار الفهم القرائي للنصوص العلمية لصالح التطبيق البعدي، وان الاستراتيجية لها قوة تأثير في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية، وخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام بالنظرية البنائية في التدريس، وتنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص العلمية لدي التلاميذ والتي تظهر دور العلوم في خدمة المجتمع وحل مشاکله.

الكلمات الرئيسية


أحمد جمعة إبراهيم (2014). أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس اللغة العربية على التحصيل وتنمية التفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة المتوسطة، المجلة الدوليةالتربوية المتخصصة، 3(2)، 45- 66.
أحمد خليفة محمد حسين (2018). برنامج مقترح في الرياضيات قائم على النظرية البنائية لتنمية التفکير الناقد وإتخاذ القرار لدي تلاميذ الحلقة الإبتدائية، الجمعية المصريةلتربويات الرياضيات، المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر، تطوير تعليم وتعلم الرياضيات لتحقيق ثقافة الجودة، 442-450.
أحمد الصغير (2010). بعض مسئوليات المعلم المهنية في ضوء النظرية البنائية. دراسة ميدانية في مجتمع الإمارات، مجلة مستقل التربية العربية، مج17، ع65.
أسامة جبريل عبد اللطيف (2014). استراتيجية قرائية لتدريس العلوم قائمة على ما وراء المعرفة لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو استخدامها لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 17، ع 4، 1- 41.
أمال عياش، ومحمد مصطفى العبسي (2013). مستوى معرفة وممارسة معلمي العلوم والنظرية البنائية من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 14(3).
حسام عباس خليل سلام (2014). أثر برنامج قائم على النظرية البنائية في تنمية مهارات التفکير لدي التلاميذ ذوي صعوبات الفهم القرائي، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، کلية التربية، ع148، 125- 170.
حمدان محمد علي إسماعيل (2010). الموهبة العلمية وأساليب التفکير، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة.
حمدي طه عبد الرحمن حجاج (2014). تطوير تدريس الأدب في ضوء النظرية البنائية لتنمية مهارات الفهم القرائي في المرحلة الثانوية، جامعة عين شمس، کلية التربية،712-810.
حمزة محمد دودين (2013). التحليل الإحصائي المتقدم للبيانات باستخدام (SPSS)، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط 2.
الخليل بن عبد الرحمن الحربي (2014). مستوي أداء خريجي التعليم الثانوي في المملکة العربية السعودية في القدرات والمهارات المعرفية الأساسية، رسالة التربية وعلم النفس، السعودية، (4) 125- 144.
خولة زهدي حطاب (2017). أثر نموذج البيت الدائري ومستوى الميول العلمية لدي طالبات المرحلة الأساسية في الوعي ما وراء المعرفي في قراءة النصوص العلمية، دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مج 44، 93- 108.
روان عضيبات (2015). أثر استراتيجية الاستقصاء القائمة على البنائية في تنمية مهارات التفکير العلمي في مادة العلوم لدي طلبة الصف الثامن الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان.
ريم العتيبي، وسوزان حج عمر (2014). مستوي الفهم القرائي للمفاهيم الکيميائية في کتاب العلوم للصف الثالث المتوسط. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10(2)، 219- 231.
زايد العدوان، وأحمد داود (2016). النظرية البنائية الاجتماعية وتطبيقاتها في التدريس، عمان، مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
سعدية شکري عبد الفتاح (2013). اتجاهات تعليم علم النفس في ضوء نظرية ما وراء المعرفة والبنائية، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 293- 294.
سعد علي زاير، وعهود سامي هاشم (2016). کيف نصل إلى الفهم القرائي، القراءة- المطالعة- الفهم القرائي- نماذج الفهم القرائي، عمان، دار الرضوان للنشر والتوزيع، ط1.
سناء محمد بوعاذرة (2012). الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم. عمان. دار الثقافة.
شامة جابر محمدي يوسف (2011). فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على التعارض المعرفي في تنمية دافعية الإنجاز في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراة، کلية التربية بنات، جامعة عين شمس.
شيماء محمد جاد الرب مبارک (2016). تصميم نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، کلية التربية، مج 40، ع 2، 15- 58.
ضاوية ميلاد مصباح الدلولي (2013). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على البنائية لتدريس العلوم في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم والمهارات المعملية لدي تلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي بليبيا، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
ضياء زغير خريبط الربيعي (2015). أثر استراتيجية(PROR) في تنمية الفهم القرائي لدي طلاب الصف الأول المتوسط في مادة المطالعة، رسالة ماجستير غير منشورة، کية التربية- الجامعة المستنصرية.
عبد العزيز المطيري (2012). أثر برنامج تدريبي بإستخدام التعلم البنائي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدي ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت، مجلة الطفولة والتربية، مج 4، ع 12، جامعة الإسکندرية.
عبد الله أمبوسعيدي، وسليمان البلوشي (2011). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية، ط2. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع، 441- 496.
عزالدين جابر حميد (2016). برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية تريزTRIZ)) والنظرية البنائية لتنمية التفکير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
عصام حسن الدليمي (2014). النظرية البنائية وتطبيقاتها التربوية، عمان، الرياضيات، دار الصفاء للنشر والتوزيع، ط1، 18.
علي فاضل مهدي (2014). أثر استراتيجية النشاط المباشر للقراءة في الفهم القرائي عند تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد.
غالب محمد بني عيسى (2016). فاعلية استخدام نموذجين تدريسين قائمين على المنحي البنائي في دافعية الطلبة نحو تعلم العلوم، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، سلطنة عمان، مج10، ع1، 222- 235.
فاطمة سعد عبد الله السيد (2019). أثر استخدام استراتيجيتي القراءة التنبؤية وکتابة التعليقات في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي والکتابة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
فوزي عبد الغني عبد الباقي (2015). استراتيجية مقترحة قائمة على النظرية البنائية لتنمية مهارات القراءة النقدية لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع167، 213- 234.
فراس جاسم موسى (2012). قياس مقروئية کتاب القراءة العربية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات العربية.
ماجد عبد الله العبادي (2014). فاعلية نموذج التعلم البنائي الخماسي في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدي تلاميذ الصف الثالث المتوسط وإتجاتهم نحوه، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
محمد أبو شامة (2012). أثر التفاعل بين استراتيجية التساؤل الذاتي ومستويات تجهيز المعلومات في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية والاتجاه نحو دراستها لدي طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 77(2)، 171- 801.
محمد مصطفي العبسي (2010): التقويم الواقعي في العملية التدريسية، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
محمد بن سعد الشريف (2018). توظيف مبادئ النظرية البنائية في التدريس، جامعة الملک سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، ع61، 133- 153.
محمود عبد السلام الحافظ، وزينب عبد السلام محمد (2014). فاعلية تدريس الکيمياء وفق نموذج أبعاد التعلم في تنمية المفاهيم الکيميائية ومهارات ما وراء المعرفة لدي طالبات الصف الأول الثانوي، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية- جامعة الموصل، 13(1)، 79- 120.
مريم بنت سعيد محمد الثبيتي (2018). استراتيجية مقترحة في ضوء ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم القرائي لدي تلميذات السادس الإبتدائي بمحافظة الطائف، المرکز القومي للبحث، مجلة العلوم التربوية والنفسية، غزة، مج2، ع14، 57- 74.
مندور عبد السلام فتح الله (2015). أثر التدريس بنموذج ويتلى البنائي ومکارثي لدورة التعلم الطبيعية (4 MAT) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، م 18، ع 3، 57- 104.
مني طه عبد العزيز (2012). فعالية برنامج کمبيوتر قائم على نموذج التعلم البنائي في تنمية التحصيل الدراسي والحل الإبتکاري للمشکلات لدي طلاب المرحلة الثانوية التجارية، رسالة دکتوراة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
نائف بن مستور الثبيتي (2013). تقييم دور المشرف التربوي في تنمية ممارسات التعلم البنائي لدي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القري.
نايف بن عابد بن إبراهيم الزارع (2015). فاعلية بعض الاستراتيجيات التعليمية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدي بعض التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية بجدة، مجلة البحث العلمي، ج 3، ع 16، 405- 434.
نورا محمد أمين زهران (2011). فاعلية الأنشطة اللغوية القائمة على النظرية البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ع12، ج4، 1481- 1516.
هند أحمد أبوالسعود عبد المجيد (2017). فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدي طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمي في التربية، ع18، مج4.
وجيه أبو لبن (2010). استراتيجيات فهم المقروء أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية، عمان، دار المسيرة.