واقع ممارسة أساليب التغذية الراجعة الشفهية بالفصل لدى معلمات الحلقة الثانية بسلطنة عُمان

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 معلم أول کيمياء مديرية جنوب الباطنة، وزارة التربية والتعليم، سلطنة عُمان.

2 أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عُمان؛ جامعة أسوان، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة معلمات العلوم في الحلقة الثانية لأساليب التغذية الراجعة الشفهية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي. تکونت مجموعة الدراسة من 8 معلمات علوم من مدارس ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة. تم اختيارهم قصديًا، وأجريت الدراسة في العام الدراسي 2020/2021. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم مقابلة. وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة بعرضها على مجموعة من المحکمين من ذوي الاختصاص بجامعة السلطان قابوس. وأظهرت نتائج الدراسة أن أکثر أنواع التغذية الراجعة الشفهية ممارسة في حصص علوم الحلقة الثانية هي التصحيحية مقارنة بالتفسيرية، والتعزيزية، والإعلامية. کما أن هناک قصور في معارف المعلمات حول أساليب التغذية الراجعة الشفهية وأسسها. وتتأثر الأنماط المقدمة من التغذية الراجعة من قبل المعلم بطبيعة الطلبة (الفئة العمرية، المستوى التحصيلي). وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بأنه يجب على مؤسسات التعليم المختلفة توفير بيئات محفزة للمعلم، وضرورة مشارکة المعلم في مجتمعات تعلم مهنية ذات أهداف ورؤى مشترکة لما لها من دور في تطوير ممارساته التربوية.

الكلمات الرئيسية


بشائر توفيق(2018). أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية الثقة بالنفس لطالبات الصفالخامس الادبي بمادة التاريخ. مجلة الآداب،1)128463-493.
جون کريسويل (2019). تصميم البحوث الکمية –النوعية –المزجية (عبد المحسن القحطاني، ط.2). دار المسيلة. (2014)
جيم جاردس، وکريستال بروکسفورت (2014).  تعلم وتعليم الاستقصاء العلمي (عبدلله أمبوسعيدي، فاطمة الحجري، منى العفيفي، وداد السيابي، ومحمد السناني، ترجمة؛ ط.1). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
خليل الخليلي (2012). أساسيات البحث العلمي التربوي (ط.1). دمشق: دار القلم.
ذوقان عبيدات، وسهيلة أبو سميد (2007). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين (ط.5). عمان: دار الفکر.
ساجدة طريف، عدنان العتوم، وعبد اللطيف المومني (2020). القدرة التنبؤية لکل من التغذية الراجعة وعلاقة المعلم بالطالب في التعلم المنظم ذاتيا. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28)1)،929-905.
سوزان حج، عائشة الأحمري (2018). مستوى ممارسة معلمات المواد العلمية في المرحلة الثانوية لأنماط التغذية الراجعة لتعزيز التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 97، 403-427.
 صالح ناصر الشويريخ (2009). أنواع التغذية الراجعة وأثرها في التعلم اللغوي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (9)، 198-25.
عادلة ناجي (2008). التغذية الراجعة والتقويم التکويني وأثرهما الفعال في مادة التربية الإسلامية. مجلة جامعة ذي قار، 4، 21- 29.
عبدلله المنيزل (2009).مبادئ القياس والتقويم في التربية (ط.1). الشارقة: کلية الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة الشارقة.
عبدلله أمبوسعيدي (2018). التدريس مداخله نماذجه استراتيجياته(ط.1). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبدلله أمبوسعيدي، عبدلله الرواحي راشد الهاشمي، وعلى ناصر البلوشي (2018). صورة المعلم العُماني لدى فئات من المجتمع: دراسة وصفية تحليلية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 12 (2) ,299-282.
عبدلله أمبوسعيدي، ومنى العفيفي (2020). التقويم الصفي الفعال (111) أداة واستراتيجية مع الأمثلة التطبيقية(ط.1). عمان: دار المسيرةللنشر والتوزيع.
عماد کنعان (2014). تأصيل مبدأ التغذية الراجعة التعليمي في ضوء مبادئ التعلم في السنة النبوية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 22 (3)،92-63.
فادية بغدادي (1995). التفاعل بين الأسلوب المعرفي ونمط التغذية الراجعة وأثره على تحصيل تلاميذ الصف الأول الاعدادي في مادة العلوم واتجاهاتهم نحوها. مجلة کلية التربية ،6 )18)،94-49. جامعة بنها.
المجلس الأعلى للتخطيط (2019). رؤية عُمان 2040.مسقط، سلطنة عُمان.
محمد الحيلة، وتوفيق مرعي (2009). طرائق التدريس العامة (ط.4). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمد المومني (2008). مدى فاعلية التدريب الميداني في إکساب طلبة معلم الصف وتربية الطفل مهارات التغذية الراجعة في جامعة اليرموک. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية،31، 90-71.
محمد بن جبر الجبر (2014). أراء طلاب وطالبات أقسام کلية العلوم بجامعة الملک سعود حول ممارسات أعضاء هيئة التدريس لأنماط التغذية الراجعة. رسالة التربية وعلم النفس. السعودية، (46)،245-215.
محمد عبد الکريم العياصرة، محمد، وثرياء سليمان الشبيبي (2012). واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 222(1253)، 1-58.
مؤيد خلف، باسم علي مهدي (2009). أثر استعمال أسلوبين من أساليب التغذية الراجعة في تحصيل طلبة المرحلة الثالثة في مادة مناهج اللغة العربية من قسم اللغة العربية. مجلة ديالي، (41) ،41-1.
ميمونة الزدجالي، وثريا الشبيبي (2013). فاعلية استخدام أساليب التغذية الراجعة التصحيحية الفورية على الجانب المعرفي والتطبيقي لأحکام تلاوة القرآن الکريم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عُمان. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، (3) ،229-205.
نشوى عبد الرحيم، ابراهيم يونس، صالح صابر، وعطية ومحمود (2020). أثر اختلاف أنماط التغذية الراجعة ببرنامج محاکاة ثلاثي الأبعاد في تنمية مهارات استخدام أجهزة القياس لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 229)). جامعة عين شمس.
هيام عبدلله (2019). مستوى ممارسات معلمات رياض الأطفال لأنماط التغذية الراجعة ومتطلبات نجاحها. مجلة الطفولة والتربية ،11(38)، 223-270.
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2018). التقرير الختامي الخاص بالمؤتمر الدولي لتقويم التعليم. استرجعت (د.ت) من ice.eec.gov.sa https://