أحمد ماهر. (2018). إدارة الموارد البشرية، ط7، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، الأسکندرية.
إسراء على ابراهيم توفيق. (2015). تطوير منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوى فى ضوء معايير التنور التکنولوجى. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 70، ص ص 13-41.
أسما حسين حافظ. (1991). التدريب الاعلامى الصحفى لطلبة التخصص الدراسى الجامعى : نحو نموذج لبرنامج تدريبى مقترح، دار الثقافة القاهرة .
أسماء عز الدين خالد صلاح. (2018). اختيار نموذج العوامل الحاکمة للسلوک التفاعلي لمستخدمى الصفحات الإلکترونية للمنظمات الربحية: دراسة على المستخدم والقائم بالاتصال، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلاقات العامة والإعلان، جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
أفراح ياسين محمد. (2015). بناء برنامج تعليمي – تعلمي وفقًا لمفاهيم الطاقة المتجددة و النانو تکنولوجي وأثره في التنور التکنولوجي والوعي العلمي الاخلاقي عند طلبة قسم الکيمياء. رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة بغداد: کلية التربية للعلوم الصرفة أبن الهيثم.
حاتم على حيدر مقبل الصالحى. (2015). استخدام تکنولوجيا الإتصال التفاعلي فى ممارسة أنشطة العلاقات العامة فى المنظمات العاملة فى اليمن، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم العلاقات العامة والإعلان. کلية الإعلام. جامعة القاهرة.
عاطف حسن. (2017). فاعلية إستخدام بعض أدوات الجيل الثانى للويب فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وقيم المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دکتوراة غير منشورة کلية التربية. جامعة سوهاج.
أميرة عزت محمود عبد العزيز. (2015). فعالية برنامج مقترح فى الدراسات الاجتماعية لتنمية عناصر التنور البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. قسم الدراسات الاجتماعية. جامعة المنصورة .
السيد محمد أبوهاشم حسن. (2006). الخصائص السيکومترية لأدوات القياس فى البحوث النفسية والتربوية باستخدام SPSS، کلية التربية،جامعة الملک سعود.
تسنيم على العمايرة. (2019). درجة تضمين متطلبات الإقتصاد الأخضر في مناهج کلية الهندسة وعلاقته بدرجة الوعي البيئي لدى طلبتها، رسالة ماجستير. قسم المناهج وطرق التدريس. جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا. کلية العلوم التربوية. 2019. الأردن. عمان.
ريهام رفعت محمد عبد العال. (2007). تطوير منهج الجغرافيا فى ضوء مدخل العلم و التکنولوجيا و المجتمع لتنمية بعض عناصر التنور البيئى لدى طلاب الصف الأول الثانوى، رسالة دکتوراة غير منشورة، قسم العلوم التربوية والإعلام البيئى، قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي. معهد الدراسات و البحوث البيئية. جامعة عين شمس.
سارة محمود على عبد الحفيظ. (2018). دور مواقع التواصل الاجتماعى فى تشکيل معارف واتجاهات الشباب نحو الأزمات المحلية. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإذاعة. کلية الإعلام جامعة القاهرة.
سمية متولى عرفات. (2019) : واقع برامج التدريب الميداني لطلاب الإعلام : منظور الجودة واتجاهات الطلاب، المجلة المصرية لبحوث الراَى العام، 18 (2)، ص ص 181 - 251.
سهام صالح حمد النافع. (2017). أثر إختلاف نمط التغذية الراجعة الإلکترونية داخل برمجية قائمة على المحاکاة فى إکساب مهارات برمجة الروبورت التعليمي للطالبات الموهوبات فى المرحلة المتوسطة بجدة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6 (1)، السعودية، يناير 2017.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد. (2010). التعليم الإلکتروني ومستحدثات تکنولوجيا التعليم. القاهرة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
مصرى عبد الحميد حذورة. (2005). المنتورية وتنمية الإبداع عند الطلاب الفائقين. مجلة علم النفس العربي المعاصر،(1)، يناير – مارس 2005، ص ص 5 -6.
عبد المسيح سمعان عبد المسيح. (2004). فعالية برنامج لتنمية التنور البيئي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وإمکانية التنبؤ بسلوکهم البيئي،مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 7 (2)، يونيه.
علي عبد الفتاح کنعان. (2014). الصحافة الالکترونية في ظل الثورة التکنولوجية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع،عمان.
غزيل محمد العجمي. (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية (فکر – زاوج – شارک ) فى تنمية القيم والمهارات البيئية لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، رسالة دکتوراة غير منشورة . قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي. معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس.
فاروق أبو زيد، وليلى عبد المجيد. (2009). الصحافة المتخصصة، القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
عبد المجيد حميد الکبيسي. (2019). التربية البيئية رؤية منهجية ومنظور شامل عمان: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع .
هبه الله جودة أحمد عوض. (2016). مستقبل الوظيفة الإخبارية للصحافة المطبوعة فى ظل منافسة الوسائل الإلکترونية: دراسة مستقبلية فى الفترة من ٢٠١٥ وحتى ٢٠٢٥ م. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة: قسم الصحافة کلية الإعلام.
رانيا محمود الکيلاني. (2015). الوعى البيئي ودوره فى التنمية المستدامة :دراسة ميدانية على طلبة جامعة طنطا ، مجلة السلوک البيئي ، 3 (3) يوليو – سبتمبر 2015.
محب محمود کامل الرافعى. (1997). التنور البيئي لدى طالبات کليات التربية للبنات بالمملکة العربية السعودية دراسة تقويمية، مجلة التربية المعاصرة، ٤٥، ص 31-63.
علي عبد الهادي مسلم. (2015). أثر انموذج الرحلات المعرفية في تحصيل مادة الاحياء والتنور التکنولوجي لطلاب الصف الثاني المتوسط، رسالة ماجستير، جامعة بغداد: کلية التربية / ابن الهيثم ، التخصص ط . ت. علوم الحياة.
ميلاد وليم عبدالله واصف. (2017). تنمية التنور البيئي لمعلمات رياض الأطفال باستخدام الموديولات التعليمية وأثره على تنمية السلوک البيئي لدى الأطفال، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم التربية والعلوم البيئية.
نادية محمد على العطاب. (2016). فعالية مقرر التربية البيئية في تحقيق أهداف التنور البيئي لدى طلبة قسم الکيمياء، مجلة القلم، العدد الخامس يناير/يونيو، جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية، مدينة إب، الجمهورية اليمنية.
ناصر بن عب الله بن حمدان العبرى. (2016). برنامج مقترح قائم على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع فى تنمية التنور البيئي لدى عضوات جمعيات المرأة العمانية، رسالة دکتوراة غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي، جامعة عين شمس.
حسام محمد الهامى على. (2004). تأثير التطور فى تکنولوجيا الصحافة على نظم التأهيل الاکاديمى والتدريب المهنى للصحفيين فى مصر: دراسة تتبعية فى الفترة من 1985 إلى 2000 ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة القاهرة: کلية الإعلام قسم الصحافة.
ناهد أحمد فؤاد أبو العيون. (1987). تقويم التجربة المصرية فى الإعداد الأکاديمي والتدريب المهني للصحفيين، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة: کلية الإعلام قسم الصحافة.
نسيم وباسم محمد الطوابيسي، ورائد جميل سليمان. (2015). جودة التدريب الإعلامي في الأردن، المجلة الأردنية للعلوم الأجتماعية، الأردن، 8 (2)، ص ص307-328.
نظيمة أحمد محمود سرحان. (2006). التنور البيئي والاتجاهات البيئية لدى طلاب جامعة حلوان برنامج مقترح لتنمية مستوى التنور البيئي والاتجاهات البيئية لطلاب الجامعة،علم النفس، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 12 (47)، ص ص 88-115
جيهان عطا ارسانيوس. (2018). المعالجة الاعالمية لقضايا البيئة فى بعض المواقع الإلکترونية للمؤسسات الصحفية وأثرها على تنمية المسئولية البيئية لدى الجمهور، رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات والبحوث البيئية قسم العلوم التربوية والإعلام البيئى.
محمد منير حجاب. (2010). مدخل إلى الصحافة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
هناء عارف أحمد. (2020). العمل مع الجماعات باستخدام النموذج التنظيمى البيئي وتنمية التنور البيئي بالسياحة البيئية المستدامة لأعضاء جماعة برلمان الطلائع بمدينة أسوان، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة، 3 (50) إبریل.