تقويم أداء المعلمات للاستراتيجيات الداعمة للاستقصاء المضمنة في کتب العلوم (سلاسل ماجروهل) بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 أستاذ التربية العلمية - المملکة العربية السعودية -جامعة القصيم

2 ماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن مستوى أداء معلمات العلوم للاستراتيجيات الداعمة للاستقصاء، المضمّنة في کتب العلوم (سلاسل ماجروهل) بالمرحلة الابتدائية، وعن مدى اختلاف أداء معلمات العلوم للاستراتيجيات الداعمة للاستقصاء المضمنة في کتب العلوم (سلاسل ماجروهل) بالمرحلة الابتدائية باختلاف سنوات الخبرة والصف الدراسي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتکوّنت عينة الدراسة من (35) معلمة من معلمات العلوم، اللاتي يُدرّسن في المدارس الحکومية بالمرحلة الابتدائية داخل مدينة الرياض، والتابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، وقد اُختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية، واستخدمت الدراسة بطاقة الملاحظة أداة لجمع البيانات، وتوصّلت الدراسة إلى أن مستوى أداء معلمات العلوم للاستراتيجيات الداعمة للاستقصاء، المضمّنة في کتب العلوم (سلاسل ماجروهل) بالمرحلة الابتدائية بصفة عامة؛ تحقّق بدرجة ضعيفة، وبمتوسط حسابي (2.296)، حيث کان مستوى ممارسة المعلمات لاستراتيجية إثارة دافعية التلاميذ للإنجاز، واستراتيجية التعلم باستخدام استراتيجيات الدراسة، واستراتيجية استخدام المعرفة الـمُسبقة لتعلّم معلومات جديدة، واستراتيجية التدريب على ممارسة النشاطات المهمة، واستراتيجية تطوير استراتيجيات للقراءة والاستيعاب، بدرجة ضعيفة، بينما جاءت ممارسة معلمات العلوم لاستراتيجية استخدام التعلم البصري للتواصل وتنظيم التعلم وتعزيزه، بدرجة متوسطة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدّمت مجموعة من التوصيات للمعنيين بأمر التطبيق الناجح لمنهج العلوم في المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد أبو ندى. (2016). أثر توظيف استراتيجيتي خرائط المفاهيم ودورة التعلم في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي في مادة التربية الإسلامية لدى طلّاب الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أحمد حسين اللقاني وعلي أحمد الجمل. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفية في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
أحمد محمد الحسين وحصة نغيمش الحربي. (2016). معوقات تنفيذ الأنشطة التعليمية المضمنة في مقررات العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (53)، ص ص. 257-285.
أسماء أبو شرخ. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قراءة الصور لتنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير. کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أسماء عبد الرحمن الشيخ. (2016). مشکلات تدريس مناهج العلوم المطورة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمحافظة الخرج. مجلة جامعة طيبة (العلوم التربوية)، 11 (2)، ص ص. 227-261.
أماني محمد الحصان. (2015). تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات علوم الصف الأول المتوسط في ضوء مهارات القراءة ما وراء المعرفية في تدريس العلوم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، الأردن، 4(5)، ص ص. 124 –148.
أمل محمد الطباخ. (2013). مهارات الاستقصاء في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (194)، ص ص. 145- 133.
آمنة سعد الحربي. (2017). تصور مقترح لتفعيل استخدام المطويات في تعليم الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.
آيات حسن صالح.  (2014). أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاستقصاء العلمي والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(6)، ص ص. 1-80.
إيمان محمد الرويثي وتهاني محمد الروساء. (2012). تقويم أداء معلمات العلوم في تدريس مقرر الصف الأول المتوسط وفق معايير مقترحة للتدريس. رسالة التربية وعلم النفس، (42)، ص ص. 116-93.
أيمن محمد اللحاوية. (2014). مدى امتلاک وتطبيق معلمي علوم المرحلة الأساسية العليا لاستراتيجية الخرائط المفاهيمية في تربية منطقة القصر من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
جواهر ظاهر العنزي. (2012). منهج العلوم المطور ومعوقات تطبيقه من وجهة نظر المعلمات بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس-السعودية، (31)، ص ص. 349-331.
جودت أحمد سعادة. (2018). استراتيجيات التدريس المعاصرة مع الأمثلة التطبيقية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
جيهان أحمد الشافعي ومنال عليم الزهراني. (2019). واقع توظيف معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة لمهارات الاستقصاء في الدروس العملية من وجهة نظر المعنيين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (110)،ص ص. 183-210.
حسن شحاتة وزينب النجّار. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
حمد مرزوق الحربي. (2013). تقييم الأداء التدريس لمعلمي العلوم للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمحافظة الرس في ضوء متطلبات تدريس مناهج العلوم الحديثة. رسالة ماجستير. کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.
خالد إبراهيم الدغيم. (2017). مستوى معرفة معلمي علوم المرحلة الابتدائية بالمستجدات التربوية التي شهدتها مناهج العلوم بالمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(3)، ص ص.1-15.
خالد سليمان الحماد. (2018). مدى تفعيل معلمي العلوم للإثراء العميق في کتب العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، (37)، ص ص.  117- 132.
خلود الجزائري وهاشم إبراهيم. (2014). اعتقاد معلمي الصف حول تکامل الرياضيات والعلوم في الحلقة الأولى من التعليم الأساس في جنوب سوريا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 12(3)، ص ص. 11-31.
سارة حسين. (2015). فاعلية تنشيط المعرفة السابقة والتساؤل الذاتي في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الأدب والنصوص. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العراق، (19)، ص ص. 617-635.
سامية بنت حسين الحربي. (2013). واقع استخدام المعلمات استراتيجيات التدريس التي تستند لها کتب الرياضيات بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
سامية بنت صدقة مدّاح. (2017). تصميم مقترح لبطاقة ملاحظة تقويم أداء معلم الرياضيات في ضوء النموذج البنائي. المؤتمر الدولي الثالث لکلية التربية جامعة 6 أکتوبر، بالتعاون مع رابطة التربويين العرب بعنوان: مستقبل إعداد المعلم وتنميته في الوطن العربي، مصر، 1217-1175.
سعيد عبد الله الغامدي. (2010م). تقويم أداء معلمي العلوم الطبيعية بالمرحلة المتوسطة في ضوء المعايير العالمية للتربية العلمية. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (104)، ص ص. 170-221.
سعيد محمد السعيد وعبد الرحمن بن إبراهيم الماضي. (2013). مشکلات تدريس مناهج العلوم المطورة في المرحلة الابتدائية ومقترحات حلها من وجهة نظر معلمي العلوم بمنطقة القصيم. مجلة القراءة والمعرفة، (140)، ص ص.  123-156.
سعيد محمد الشمراني. (2013). مشکلات تدريس مقرر العلوم للصف الأول الابتدائي في محافظة الخرج بالمملکة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، (142)، ص ص. 113-158.
سهير حسن دفع الله. (2016). واقع استخدام معلمات العلوم استراتيجيات التعلم النشط في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 4(5)، ص ص.  98-113.
سوزان حسين عمروعائشة محمد الأحمري. (2018). مستوى ممارسة معلمات المواد العلمية في المرحلة الثانوية لأنماط التغذية الراجعة لتعزيز التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (97)، ص ص.  405-427.
سوسن محمد عز الدين ونسرين حسن سبحي. (2014) دراسة تقييمية لواقع تطبيق مناهج العلوم والرياضيات المطورة للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر کل من المعلمات والمشرفات بمنطقة مکة المکرمة. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (47)، ص ص.  105- 134.
صالح حمد العساف. (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء.
عبد الله جلال الحربي. (2014). واقع أداء معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة بمحافظة الرس لدروس الاستکشاف والتوسع في سلسلة مناهج ماجروهل. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.
عبد الله بن زاهر الشهري وتمام، تمام إسماعيل. (2017). تقويم مهارات التدريس البنائي لدى معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 1 (6)، 77-95.
عبد الله عباس قباض. (2010). أثر استخدام خرائط المفاهيم في بيئة تعاونية على مهارة بناء الخرائط والاحتفاظ بمعلوماتها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في مادة العلوم بمدينة مکة المکرمة. رسالة الخليج العربي، (115)، ص ص. 13-56.
عبد الله بن علي الشهري. (2015). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مدارس المرحلة المتوسطة في المنطقة الشمالية من المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في ضوء مناهج العلوم المطورة. رسالة ماجستير، جامعة اليرموک، الأردن.
عبد الله علي آل کاسي وريم علي الأحمري. (2019). تقويم مهارات التدريس الفعَال لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة کلية التربية، 35(1)، ص ص. 1-36.
عبد الله الهاشمي. (2005). الضعف القرائي في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان: مظاهره - أسبابه- مقترحات علاجه. منشورات وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.
عبد اللطيف بن عبد الکريم الشدوخي ونجوى عبد الرحيم شاهين. (2007). التعليم والتعلم في المملکة العربية السعودية نماذج لبعض البرامج والمشروعات التربوية التطويرية. المؤتمر العلمي الحادي عشر، التربية العلمية إلى أين، الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة، 437-449.
العبيکان للأبحاث والتطوير. (2008). مشروع تطوير مناهج العلوم والرياضيات. الرياض.
عمار الفريحات. (2013). مستوى ممارسة معلمي الصفوف الثلاثة الأولى لأساليب تشجيع التفکير الإبداعي لدى طلبتهم في محافظة عجلون بالأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية، ع (31)،ص ص. 77-114.     
فهد سليمان الشايع، وعبد الناصر محمد عبد الحميد. (2011م). مشروع تطوير مناهج الرياضيات والعلوم الطبيعية في المملکة العربية السعودية: آمال وتحديات. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الخامس عشر (التربية العلمية: فکر جديد لواقع جديد)، الجمعية المصرية للتربية العلمية، الإسماعلية، 113 -128.
محمد السيّد علي.  (2012). قضايا ومشکلات معاصرة في المناهج وطرق التدريس. الأردن: دار المسيرة.
محمد فؤاد الحوامدة. (2010). أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة إربد وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 6(2)، ص ص. 109- 127.
مطر أحمد العيسى. (2019). تقويم مدى إلمام معلمي العلوم بخطوات الاستقصاء العلمي في تدريس العلوم والمعوقات التي تواجههم من وجهة نظرهم. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية، (68)، ص ص. 423 -453.
منال مرزوق الزهراني. (2015). فاعلية وحدة دراسية قائمة على مهارات التفکير البصري في تنمية مهارات قراءة الصور والرسوم التوضيحية في کتاب العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2012). توصيات المؤتمر الثامن لوزراء التربية والتعليم العرب بعنوان: "المعلم العربي بين التکوين الناجح والتمکن المهني" الذي عقد خلال الفترة 1-2 مايو 2012م. تم الاسترجاع بتاريخ: 29 ديسمبر 2019، من الرابط: https:// www. Alecso.org 
نوال محمد الزيد وخالد إبراهيم الدغيم. (2015). مدى تفعيل معلمات الأحياء لمهارات التعلم الذاتي المضمنة في کتاب الأحياء للصف الأول الثانوي بمنطقة القصيم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس -السعودية، (65)، ص ص. 159-188.
نورة معيبد الحربي. (2017). فاعلية استراتيجية دورة التعلم الخماسية في تحصيل المفاهيم العلمية واکتساب مهارات التفکير العلمي لتلميذات الصف الخامس ابتدائي. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم. (2019). کتب العلوم للمرحلة الابتدائية، کتب الطالب. الرياض.
وزارة التعليم. (2019). کتب العلوم للمرحلة الابتدائية، دليل المعلم. الرياض.
وزارة التعليم (2009). الحقيبة التدريبية للعلوم. مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية. الرياض.
وزارة التعليم. (2012). المواصفات التربوية والفنية لسلاسل العلوم. الرياض: العبيکان للأبحاث والتطوير.
يحيى علي فقيهي. (2014). مستوى اکتساب المهارات التدريسية اللازمة لتدريس مناهج العلوم الطبيعية المطورة: سلسلة ماجر وهل McGraw Hill لدى معلمي ومعلمات العلوم بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، أسيوط، مصر،30 (3)، ص ص. 109-151.