فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (4 MAT) في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة مکة المکرمة

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

جامعة ام القرى

المستخلص

هدف البحث تقصي  فاعلية  نموذج مکارثي (MAT4) لتدريس العلوم في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مقياس التفکير الاستدلالي واختبار تحصيلي ، کما تم إعداد دليل للمعلمة وکراسة نشاط للطالبة، واستخدم المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين المستقلتين التجريبية والضابطة ، حيث طبق البحث على عينة عشوائية (59) طالبة من طالبات الصف الثالث بالمرحلة المتوسطة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى≤  0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفکير الاستدلالي والاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وأن النموذج  له قوة تأثير في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل الدراسي لدى الطالبات، وخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام باستخدام نموذج مکارثي في التدريس، وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى الطلبة حيث أنها تساعدهم في حل ما يواجههم من مشکلات في حياتهم اليومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم أبو عقيل. (2013). أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس التفاضل وتنمية التفکير الاستدلالي لدى طلبة الثانوية العامة (الفرع العلمي) فلسطين، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11 (3)، 98-121.
أحلام علي حمود. (2015). أثر استراتيجيات قائمة على الذکاءات المتعددة في تحصيل مادة الکيمياء والتفکير الاستدلالي عند طالبات الصف الأول المتوسط، دراسات تربوية.  8(31)، 117-140.
أسماء الحضرمية، وعبد الله بن خميس أمبوسعيدي. (2012). العلاقة بين مستوى التفکير المنطقي لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة الداخلية بسلطنة عمان وفهمهم للمفاهيم الوراثية، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، جامعة النجاح الونية، 26 (4)، 959-996.
آمال عياش، وأمل زهران. (2013): "أثر استخدام نموذج الفورمات (4 MAT) على تحصيل طالبات الصف السادس الأساسي في مادة العلوم والاتجاهات نحوها"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، المجلد 1 (4)، 159-182.
أميرة إبراهيم، ومغير عباس، وعباس حسين، وابتسام جعفر جواد. (2013): أثر استخدام أنموذجي مکارثي وميرل تينسون في اکتساب المفاهيم الأحيائية واستبقائها لدى طالبات الصف الأول المتوسط، مجلة کلية التربية الأساسية، جامعة بابل، (11)، 179- 225.
بيداء محمد أحمد. (2017). مستوى التفکير الاستدلالي لدى طلبة قسم الرياضيات کلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية، مجلة الأستاذ، المجلد (2)، العدد (23)، 357-378.
تهاني محمد سليمان. (2015). استخدام إستراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE لتنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل في العلوم، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 18 (6)، 1-38.
حازم عزيز جردو الجرجري، ووصف مهدي يونس. (2019). أثر نموذج الفورمات (4MAT)‎ في تنمية التفکير التوليدي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية، المجلد (15)، العدد (4)، 395-420.
خالد العصيمي. (2019). أثر استخدام استراتيجية مکارثي (4MAT) لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة وتنمية التفکير التأملي والقيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.  مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. 10 (2). 280-219.
خديجة الطاهر محمد عبدالسلام؛ وشيماء عبدالسلام سليم؛ ورمضان عبدالحميد الطنطاوي. (2019). استخدام نموذج الاستقصاء الدوري في تنمية التفکير الاستدلالي في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بليبيا، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (26)، 862- 887.
رجاء محمود أبو علام. (2006). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، ط5. القاهرة، دار النشر للجامعات.
ريم يحي شحادة؛ ويسري عفيفي عفيفي؛ ومحمد لطفي جاد؛ وأميمة محمد عفيفي. (2019). فاعلیة نموذج اکتساب المفھوم في تنمیة المفاھیم العلمیة ومھارات التفکیر الاستدلالي في مادة العلوم لدى تلامیذ الصف السابع الأساسي بغزة، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد 22 (4)، 133-161.
زکريا جابر حناوي بشاي. (2019). استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز وأنماط التعلم لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والنزعة الرياضية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة تربويات رياضية، العدد (9)، الجزء الثالث، 114-172.
زينب أحمد، وبان محمد (2015): اثر انموذجي الفورمات 4Mat وکيس Case في الدافعية العقلية لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء، مجلة التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد (22)، 87- 111.
سميحة محمد سعيد سليمان. (2011): القدرة على التفکير الاستدلالي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مقرر العلوم لطالبات الصف الأول الإعدادي بمحافظة الطائف، مجلة التربية العلمية، القاهرة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 14 (2)، 251- 274.
شيماء متولي. (2016): فاعلية استراتيجيتي شبکات التفکير البصري والفورمات على تنمية التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الأکاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (1)، 151-192.
صفاء محمد علي. (2011): "تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية في ضوء نموذج الفورمات وأثره على تحصيل المفاهيم وتنمية العادات العقلية والحس الوطني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (35)، 166-200.
صلاح أحمد مراد. (2000): الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
صلاح الدين محمود علام. (2006). الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية. عمان، دار الفکر العربي. 
عبد السلام موسى سعيد العديلي. (2017). أثر تدريس العلوم باستخدام نموذج مکارثي (فورمات) في الاحتفاظ بالتعلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، 11 (1)، 191-203.
علياء عيسى. (٢٠١٤): "فاعلية برنامج قائم على نموذج مکارثي لتنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم وأثرها في آداء تلاميذهم لاختبارات TIMSS" مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ٤٥ (٤)، 103-152.
عمرو صالح أبو زيد (2011). أثر نظرية نموذج کولب وأنماط التعلم على المستويات التحصيلية والاتجاه في تعلم الأحياء، مجلة کلية التربية بالفيوم، مصر، 11، 221-272.
عفيف حافظ زيدان. (2015). التفکير الاستدلالي وعلاقته بالدافعية نحو تعلم العلوم لدى طلبة الصف الخامس في محافظة طولکوم، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (7)، 107-121.
غفران بکر عفانة. (2016). أثر استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية عمليات العلم ومهارات التفکير الاستدلالي في مادة الکيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الزرقاء، مجلة دراسات العلوم التربوية، 43 (3)، 2017- 2029.
فاتن محمود الجندي، وهيثم حنا جورج (2016). أثر استراتيجية حدائق الأفکار في التفکير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء، مجلة البحوث التربوية والنفسية، (51)، 417- 435.
فتحي عبد الرحمن جروان. (2016). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، ط (9)، عمان، دار الکتاب الجامعي.
فرهاد مصطفى؛ وأحمد علي (2019). تأثير استخدام أنموذج 4MAT على التحصيل المعرفي والاتجاه نحو درس طرائق التدريس، مجلة زانکو للعلوم الإنسانية، جامعة أربيل، العراق، 23 (2)، 132-142.
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق. (1991): مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو مصرية.
کوثر الدعجة. (2018): أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج مکارثي 4MAT) (في التحصيل واکتساب المفاهيم العلمية والاتجاهات العلمية في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي في الأردن، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت – عمادة البحث العلمي. 24 (4). 269-298.
کوثر مفلح، وإبراهيم المومني. (2018): أثر برنامج تعليمي قائم على نموذج مکارثي 4MAT على التحصيل والاتجاهات العلمية قي مادة الاحياء لدى طلبة الصف الأول الثانوي بالأردن. دراسات العلوم التربوية. الجامعة الأردنية – عمادة البحث العلمي. 313-331.
مبارک بن غدير سعد العنزي. (2016). فاعلية استخدام نموذج وودز في تدريس العلوم على تنمية عادات العقل والتفکير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (53)، 119-140.
محمود جمال السلخي. (2013). التحصيل الدراسي ونمذجة العوامل المؤثرة به. عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
محمود رمضان عزام. (2016). فاعلية استخدام نموذج مکارثي (4 MAT) في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في إکسابهم المفاهيم العلمية وتنمية أنماط التعلم والتفکير لديهم، مجلة کلية التربية بالمنيا، (5)، 196-247.
محمود عبد السلام الحافظ؛ ومحمد جاسم حسين. (2016). أثر التدريس وفق الخريطة العنکبوتية في تعديل التصورات البديلة لبعض المفاهيم الکيميائية لدى طلاب الصف الرابع العلمي وتنمية تفکيرهم الاستدلالي، مجلة دراسات العلوم التربوية، 43 (5)، 2085- 2103.
معاذ سليم عمر؛ ومأمون محمد والشناق، ووصال هاني والعمري. (2018). فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4MAT) في تحسن التفکير ما وراء المعرفة في الرياضيات لدى طلبة الصف السابع الأساسي في فلسطين، مجلة جامعة القدي المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 9 (2)، 184-197.
منى رابح الحربي. (2017): فاعلية استخدام نموذج مکارثي في تنمية عمليات العلم والميل نحو العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القصيم.
مندور عبد السلام فتح الله. (2015): "أثر التدريس بنموذج ويتلي للتعلم البنائي ومکارثي لدورة التعلم الطبيعية (4 MAT) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية"، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 18 (3)، 57-104
مها العتيبي. (2009): القدرة على التفکير الاستدلالي والتفکير الابتکاري وحل المشکلات وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى عينة من طالبات الصف السادس الابتدائي بمدينة مکة المکرمة، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، جامعة أم القرى، کلية التربية.
نايل الحجازين. (2011): التفکير الاستدلالي. عمان، دار جليس الزمان.
نزار کاظم عباس العيساوي. (2010). التفکير الاستدلالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي في الرياضيات والاتجاه نحوها، رسالة ماجيستير، الجامعة المستنصرية، کلية التربية الأساسية.
نوال عبد الفتاح فهمي خليل. (2012): أثر استخدام برنامج کورت في تحصيل العلوم وبقاء أثر التعلم وتنمية التفکير الاستدلالي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة التربية العلمية، القاهرة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 15 (2)، 249- 284.
هاله العمودي. (2011). فاعلية استراتيجية التفکير بصوت مرتفع في تنمية التفکير الاستدلالي والتحصيل في مادة العلوم والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، دراسات في المناهج والاشراف التربوي، 3 (1)، 153-219.
وفاء محمود علي حسن. (2013). أثر توظيف نموذج جانييه لتدريس المفاهيم على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي في العلوم لدى طالبات الصف السابع في غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
يسري طه محمد دنيور. (2017). أثر استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) في تدريس الفيزياء على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الاستدلالي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية بالزقازيق، (97)، جزء 2، 257- 315.