استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 أستــاذ المناهــــج وطرق تدريس العلـوم ــ کلية التربية ــ جامعة عيـن شمس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد ـــکلية التربية ــ جامعة عين شمس

3 باحث ماجستير – کلية التربية – جامعة عين شمس معلم علوم بمعهد عبد الحليم محمود الإعدادي

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التفکير البصرى وتقليل العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال مجموعة من الأنشطة المرتبطة بمنهج العلوم والمعدة في ضوء شبکات التفکير البصرى، ولتحقيق هذا الهدف تمَ إعداد اختبار تفکير البصرى ومقياس عبء المعرفي ودليل المعلم لتدريس وحدة "المادة وخواصها"، وکذلک إعداد کتاب الطالب بشکل متوافق مع الدليل. کما اختيرت مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) من تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتم التطبيق القبلي و البعدي لأدوات البحث عليهما.
تمت معالجة البيانات إحصائيا للتوصل إلى النتائج التي أشارت إلى فاعلية شبکات التفکير البصرى في تنمية التفکير البصرى وتقليل العبء المعرفي لمادة العلوم لدى المجموعة التجريبية، وفى ضوء النتائج خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات تتمثل في إدراج شبکات التفکير البصرى لتنمية مهارات التفکير البصرى وتقليل العبء المعرفي لدى الطلاب في مقررات العلوم المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابراهيم، عطيات محمد(2011). أثر استخدام شبکات التفکير البصري في تدريس العلوم على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفکير التأملي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، مجلة بحوث عربية في التربية.14(1).
أبوجحجوح، يحيى حرب.(2013). فاعلية التصميمين الأفقي والعمودي لموقع الويب التعليمي في اکتساب مهارات الفرونت بيج والتعلم الذاتي والتفکير البصرى لدى المعلمين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية، 1(3)، 163-206.
أبوزايدة، أحمد على. (2013). فاعلية کتاب تفاعلي محوسب في تنمية مهارات التفکير البصرى في التکنولوجيا لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
الأسمري، اية رياض(2014). أثر استخدام التکنولوجيا البنائية في تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات التفکير البصرى في الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية بغزة، فلسطين.
الأغا، منى مروان (2015). فاعلية تکنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية التفکير البصرى لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
السيد، نهى يوسف (2016). وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي باستخدام شبکات التفکير البصرى في تنمية مهارات التفکير التأملي وتحسين مستوى المثابرة في أداء المهام الأکاديمية لدى طلاب المرحلة الابتدائية، مجلة القراءة والمعرفة، 20(178)، 326-336.
الشهري، ابراهيم بن على(2016). أثر برنامج مقترح قائم على التعلم النشط في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصرى لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الملک فهد، السعودية.
العشى، دينا اسماعيل(2013). فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية المبادئ العلمية ومهارات التفکير البصرى لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في مادة العلوم بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية بغزة، فلسطين.
العفون، نادية ؛ والصاحب، منتهى (2012). التفکير وأنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه. الطبعة الأولى. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
بشير، هبة محمد (2017). فاعلية خريطة التفکير في تدريس منهج الأحياء في تنمية التفکير التأملي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة القراءة والمعرفة، 5(185)، 206-236.
جبر، سعيد يحيى (2010). أثر توظيف استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصرى في العلوم لدى طلاب الصف العاشر الأساسي (رسالةماجستير، الجامعةالإسلامية، غزة).
حيدر نزار خزعل(2016). أثر أنموذج ديفز في التفکير البصرى لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ، مجلة التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، 6 (26)، 43 .
خليل، نوال عبد الفتاح (2014). خرائط العقل وأثرها في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير البصرى وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية، 17(1)، 20-23.
رجب، أمل محمود. (2012). فاعلية استراتيجية التمثيل الفائقى للمادة في تنمية المفاهيم الکيميائية ومهارات التفکير البصرى في العلوم، لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
زنقور، ماهر محمد(2013). أثر برمجية تفاعلية قائمة على المحاکاة الحاسوبية للأشکال الهندسية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التفکير البصرى والتعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة الباحة، مجلة تربويات الرياضيات، 16(2)، 30-32.
سليمان، مها شوبکي. (2011). استخدام استراتيجية البيت الدائري في العلوم لتنمية التفکير البصرى وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، مجلة التربية العلمية، 17(3)، 54-55.
صالح، صالح أحمد. (2013). تقويم محتوى کتب العلوم بالمرحلة الإعدادية على ضوء مهارات التفکير البصرى ومدى اکتساب الطلاب لها، مجلة الدراسات العربية وعلم النفس، 3(31)، 13-54.
عباس، أميرة ابراهيم (2016). مقارنة أثر خرائط المفاهيم وطريقة المحاضرة في التحصيل والاستبقاء، مجلة العلوم الانسانية، 6(22)، 125-126.
عفيفي، لبنى محمود(2013). أثر استخدام شبکات التفکير البصرى في تنمية مهارات ما وراء المعرفة في العلوم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي(رسالة دکتوراه).جامعة عين شمس.
على، حمدان محمد(2016). أثر التفاعل بين المعالجة التعليمية لخرائط التفکير والأسلوب المعرفي على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفکير البصرى في العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة، مجلة التربية العلمية،19(1)، 1.
على، على الورداني (2012، مارس).فاعلية استخدام استراتيجية الأرکان التعليمية في تدريس العلوم على تنمية التحصيل ومهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي، مجلة التربية العلمية، 19( 2)، 55.
عيسى، علياء على(2015، يوليو).فاعلية استراتيجية مخطط البيت الدائري في تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصرى والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية العلمية، 18(4)، 51.
فياض، ساهر عبد البر. (2015). أثر توظيف استراتيجية المحطات العلمية والخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفکير البصرى في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
قطامى، يوسف محمود (2013). استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية، عمان: دار المسيرة.
محمود، شيماء بهيج(2016). فاعلية استراتيجيتي شبکات التفکير البصرى والفورمات على تنمية التفکير الاستدلالي ومفهوم الذات الأکاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية، مجلة بحوث عربية في التربية، 17(1)، 43.
المشتهى، أحمد محمد. (2011). فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفکير البصرى في التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية بغزة، فلسطين.
الطراونة، محمد حسن(2014). أثر استخدام استراتيجية شکل البيت الدائرى فى تنمية التفکير البصرى لدى طلاب الصف التاسع الأساسي فى مبحث الفيزياء، مجلة دراسات فى العلوم التربوية،41(2)، 70.
    عبد القادر، سليمان أحمد(2014). الاستراتيجيات الحديثة فى طرق تدريس العلوم. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.