برنامج في التربية البيئية قائم على مـدخـل تفکــير النظـم لتنمية عادات التفکير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مستخلصات وبحوث لطلاب الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 أستاذ التربية البيئية - مهعد الدراسات والبحوث البيئية – جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي – کلية التربية – جامعة عين شمس

3 باحث دکتوراة – معهد الدراسات والبحوث البيئية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية عادات التفکير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج في التربية البيئية قائم على مدخل تفکير النظم. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحثون بإعداد برنامج التربية البيئية من خلال مراجعة الأدبيات والمراجع والمجلات والدوريات العلمية والبيئية، وتضمن البرنامج أربع موضوعات (هي: النظم البيئية، التغير المناخي، الموارد البيئية والتنمية المستدامة، إدارة المخلفات). کما تم إعداد أدوات البحث، وهي عبارة عن مقياس عادات تفکير النظم، ومقياس المسئولية البيئية. وللتحقق من فاعلية البرنامج تم اختيار مجموعة مکونة من 30 طالب من طلاب الصف الأول الثانوي، واستخدم تصميم المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي، وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة البرنامج. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في کل من القياس القبلي والقياس البعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي.
وهذا يدل على فعالية برنامج التربية البيئية المقترح والقائم مدخل تفکير النظم في تنمية مهارات التفکير والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو السعود، سعيد طه محمود وأحمد، عبدالله محمد شوقى (1996). دور المعاهد الثانوية الأزهرية فى تنمية المسئولية لطلابها دراسة تقويمية بمحافظة الشرقية. مجلة کلية التربية جامعة بنها. مج7، ع 25، ص 286.
أبو العنين، سلوى (2018). تنمية المسئولية البيئية لدى الشباب من خلال الأنشطة الاتصالية لإدارة العلاقات العامة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
الإدور، يوسف أحمد علي. (2016). مقرر مقترح للجغرافيا البيئية قائم على التعلم الذاتي لتنمية المسئولية البيئية لطلاب قسم الجغرافيا، کلية التربية، جامعة حجة بالجمهورية اليمنية، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
رابطة أمريکا الشمالية للتربية البيئية (2002). التميز في التربية البيئية، مکتب التربية العربي لدول الخليج (ترجمة محمد الصباريني).
صالح، إيمان مصطفى کامل (2017). فاعلية تصور مقترح بإذاعة الشباب والرياضة لتنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية لدى الشباب، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
صبحي، عماد عادل (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات تنوع التدريس في تدريس مقرر الجغرافيا لتنمية المسئولية البيئية والتحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
عبد الحميد، وليد نبيل حسين (2015). منهج مقترح فى الفيزياء المتکاملة فى ضوء الأبعاد البيئية لتنمية الاتجاه نحو الفيزياء والمسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة عين شمس، کلية التربية.
عبد المسيح، سمعان عبدالمسيح (2004). فاعلية برنامج لتنمية التنور البيئي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية وإمکانية التنبؤ بسلوکهم البيئي، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد السابع، العدد الثاني، يوليو ص 121-167.
عبدالعال، صلاح عبد المحسن محمد (2007). تقويم منهج التکنولوجيا وتنمية التفکير بالمرحلة الإعدادية في ضوء أهداف التربية البيئية. ماجستير، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
العبدوانية، بشرى جعفر داود (2019). تنمية المسئولية البيئية بتقنيات التکنولوجيا الخضراء للعاملين بقطاع التوعية والإعلام البيئي. رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
عطية، نور الدين أحمد إبراهيم (2008). فاعلية برنامج لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب الثانوية العامة في محافظة شمال سيناء، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئة، جامعة عين شمس.