الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخى في إطار المدرسة الشاملة لمواجهة تحديات القرن الحادى والعشرين

نوع المستند : مقالات وأوراق عمل للأساتذة

المؤلف

أستاذ باحث شعبة بحوث تطوير المناهج- المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة

المستخلص

يعد التغير المناخى من القضايا المعقدة في القرن الحادى والعشرين، ومن أولى التحديات التي تواجه التنمية في العالم؛ وفى ضوء ذلک تبرز أهمية دور التربية في تعزيز قدرات التصدي لتغير المناخ والتکيف معه من خلال عدة محاور، وتبحث هذه الورقة محور تدريب معلمى التعليم قبل الجامعى على التعليم في مجال التغير المناخى، ودعم التدريب في إطار المدرسة الشاملة، ومبادرات التعليم البيئي؛ وتستعرض هذه الورقة التغير المناخى، والتنمية المستدامة، والمدرسة الشاملة؛ وبعض الجهود الأممية في مجال برامج تدريب المعلمين على التعليم في مجال التغير المناخى، وتدريب المدارس المنتسبة لليونسکو في إطار منهج المدرسة الشاملة؛ وفى ضوء الدراسة الوصفية توصلت الباحثة إلى تحديد الأبعاد التنموية لتدريب المعلمين بالتعليم قبل الجامعى على التعليم في مجال التغير المناخى، والتي تتمثل في: التعليم من أجل التنمية البيئية المستدامة، والتعليم في مجال التغير المناخى، والتربية من أجل مواجهة الکوارث الطبيعية في إطار المدرسة الشاملة، وتحديد مبادئ تدريب المعلمين بالتعليم قبل الجامعى في مجال تعليم التغير المناخى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أکرم الجنزورى (أکتوبر 2012). نحو استراتيجية التکيف مع التغير المناخى لقطاع المياه في مصر. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. مکتب القاهرة.
الأمم المتحدة (1992). تقرير مؤتمر الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية. قمة الأرض. البرازيل.
الأمم المتحدة، (1997). تقرير الأمم المتحدة المعنى بالبيئة والتنمية.
الأمم المتحدة (مارس 2004). أسلوب الإدارة البيئية الدولية. مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للبيئة. الدورة الاستثنائية الثامنة لمجلس الإدارة/المنتدى البيئي الوزاري العالمي، جيجو، جمهورية کوريا، 29 – 31 آذار.
الأمم المتحدة (2015). تقرير التنمية المستدامة. الهيئة العامة للأمم المتحدة.
الأمم المتحدة (2019أ). العمل المناخى.
الأمم المتحدة (2019ب). التعريف بالعمل المناخى. قمة المناخ (2019).
الجمعية العامة للأمم المتحدة، (2002). التعليم من أجل التنمية المستدامة. عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة (2005-2014).
الجمعية العامة للأمم المتحدة (2004). الإطار الاستراتيجى المقترح للفترة 2006-2007الجزء الثاني. الخطة البرنامجية لفترة السنتين البرنامج 14 التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا، الدورة التاسعة والخمسون للجمعية العامة للأمم المتحدة.
الجمعية العامة للأمم المتحدة (2005). بيان موريشيوس واستراتيجية موريشيوس لمواصلة تنفيذ برنامج العمل من أجـل التنميـة المستدامة للدول الجزرية الصغيرة النامية. بورت لويس، في الفترة من ١٠ إلى ١٤ کانون الثاني/يناير ٢٠٠٥.

برنامج الإدارة العليا، (2010). التفکير الاستراتيجى. برنامج الدرجة الممتازة. کلية العلوم الإدارية. أکاديمية السادات للعلوم الإدارية.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة، (يونيو 2002). القمة العالمية للتنمية المستدامة - تقرير تقييم التقدم في المنطقة العربية "الملخص التنفيذي". مجلس الوزراء العرب المسئولين عن البيئة. اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى أسيا.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة، (2019). بناء القدرة على مواجهة الکوارث والنزاعات.
برنامج الأمم المتحدة للبيئة (أبريل 2001). تقرير الإدارة البيئية الدولية. نيويورک، 18 نيسان.
برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى الدول العربية (2012). تقرير تحديات التنمية فى الدول العربية.
رئاسة مجلس الوزراء (2018). برنامج عمل الحکومة 2018/2019-2020/2021. مصر تنطلق. بناء الإنسان المصرى. https://mped.gov.eg/programsandplans.html
صالح عزب، (2016). إشکاليات النمذجة الاقتصادية للمناخ. مجلة البحوث الإدارية. أکاديمية السادات للعلوم الإدارية، 34 (1)، 208-263.
عبد العزيز فعراس (2016). مواجهة أسباب وتداعيات للتغيرات المناخية: أي دور للمدرسة المغربية وللفعل التربوى. مجلة التدريس. الرباط: جامعة محمد الخامس، 8، 131-158.
منظمة الأغذية والزراعة (2015). أهداف التنمية المستدامة. الأمم المتحدة.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسکو)، (أکتوبر 2012). نحو استراتيجية التکيف مع للتغيرات المناخية لقطاع المياه في مصر. مکتب القاهرة. تقرير جمهورية مصر العربية.MDG Achievement Fund.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسکو)، (نوفمبر 2014). إعلانآيشي - ناغويابشأنالتعليممنأجلالتنميةالمستدامة. المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة 10~12  نوفمبر -2014 .آيشي – ناغويا: اليابان.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسکو) (2016). تدريب المدارس للتصدى للتغير المناخى. قطاع التربية.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسکو) (2017أ). الاستعداد لمواجهة تغير المناخ. دليل المدارس بشأن العمل المناخى. المدارس المنتسبة لليونسکو.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسکو)  (2017ب). تطبيق نهج المدرسة الشاملة في إطار برنامج العمل العالمى بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة. منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (2019). ملخص البرامج المشمولة برعاية مشترکة.
ناهد عبد اللطيف محيسن، (2011). التغيراتالمناخيةوانعکاساتهاعلىقطاعالزراعةوالغذاءفي مصر. مجلة النهضة. جامعة القاهرة: کلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 11 (1)، 35-70.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى (2014). استراتيجية التنمية المستدامة- مصر2030. جمهورية مصر العربية.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى (2015). رؤية مصر 2030. استراتيجة التنمية المستدامة – مصر 2030، الغاية –  المحاور الرئيسة – الأهداف- مؤشرات القياس. وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى. جمهورية مصر العربية.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، (2018). الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة 18/19 -21/2022. رؤية مصر2030، تقرير مايو.
وزارة التربية والتعليم، (2018). تقرير اسـتراتيجية التنمـية المستدامـة (رؤيـــة مصـــــر ٢٠٣٠) الاستراتيجيات القطـاعيـة. القاهرة: وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع هيئة اليونسکو.
وزارة الدولة لشئون البيئة (2008). نحو استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة. وثيقة إطار الاستراتيجة الوطنية للتنمية المستدامة ومنهجية إعداد المؤشرات لها. اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة. رئاسة مجلس الوزراء.
وزارة الدولة لشئون البيئة، (2016). التقرير الثالث للإبلاغ الوطنى عن حالة تغير المناخ. جهاز شئون البيئة.
وزارة الدولة لشئون البيئة (2018). تقرير حالة البيئة فى مصر. جهاز شئون البيئة. إصدار 2016.
  وزارة الموارد المائية والرى (2018). مشروع دعم التکيف مع تغير المناخ. جمهورية مصر العربية.