نموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على تکامل نصفي المخ لتنمية الإستيعاب المفاهيمي والکفاءة الذاتية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : مقالات وأوراق عمل للأساتذة

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث إعداد نموذج تدريس مقترح قائم على تکامل نصفى المخ لتنمية الاستيعاب المفاهيمى والکفاءة الذاتية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث تم بناء نموذج لتدريس العلوم لتلاميذ المرحلة الابتدائية مکون من أربعة مراحل هى تأمل المفهوم، وتکوين المفهوم ، وممارسة المفهوم ، وتوسيع المفهوم ، کما تم بناء دليل المعلم لوحدة الطاقة للصف الخامس الابتدائى في ضوء مراحل النموذج المقترح ، کما تم إعداد اختبار الاستيعاب المفاهيمى فى الوحدة، ومقياس الکفاءة الذاتية فى العلوم. وتم تجريب النموذج المقترح على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى باستخدام المنهج التجريبى والتصميم شبة التجريبى ذو المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية. واشارت النتائج إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لکلاً من اختبار الاستعاب المفاهيمى ومقياس الکفاءة الذاتية فى العلوم لصالح المجموعة التجريبية، کما اوضحت النتائج أن حجم تأثير النموذج المقترح على نمو الاستيعاب المفاهيمى ککل ونمو أبعاده ونمو الکفاءة الذاتية فى العلوم ونمو أبعادها جاء کبيراً. وهو ما يشير إلى فاعلية النموذج التدريسى المقترح فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى والکفاءة الذاتية فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وفى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بتضمن النموذج المقترح فى أدلة المعلم بمنهج العلوم بالمرحلة الابتدائية وتدريب معلمى العلوم على استخدامه فى تدريس العلوم.

الموضوعات الرئيسية


أحمد، أسامة جبريل (2014). استراتيجية قرائية لتدريس العلوم قائمة على ما وراء المعرفة لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية. مج17(ع4). ص1-41.
أحمد، ميساء عدلي (2014).أثر تدريس الأحياء باستخدام الإحيائية والإحيائية المدعمة باللوح التفاعلي في الاستيعاب المفاهيمي والتفکير التخيلي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية الدراسات العليا. جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
اسماعيل، حمدان محمد (2010) . الموهبة العلمية وأساليب التفکير نموذج لتعليم العلوم فى ضوء التعلم المستند الى المخ، القاهرة،  دار الفکر العربي.
البهنساوى، عبير عبد الحليم (2016). وحدة مقترحة فى تدريس القضايا البيولوجية الجدلية لتنمية مظاهر الفهم العلمى لدى طالبات الصف الثانى الثانوى، مجلة کلية التربية جامعة طنطا، ع 26، 336-323.
جابر، عبد الحميد جابر (2003). الذکاءات المتعددة والفهم، تنمية وتعميق. القاهرة: دار الفکر العربي.
جنسن، إيريک (2014). التعلم المستند الى الدماغ "النموذج الجديد للتدريس"، (ترجمة هشام عبد العزيز)، القاهرة، دار الفکر العربي .
جينسن، إيريک (2009): التعلم المبني على العقل- العلم الجديد للتعليم والتدريب، مکتبة جرير.
الحبشي، فوزي أحمد وسليمان، فوقية رجب (2017). فاعلية استخدام نموذج تدريس قائم على التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، المجلة المصرية للتربة العلمية،الجمعية المصرية للتربية العلمية. 20(7)، يوليو 93-136.
حتحوت، تهانى محمد (2018). أثر استخدام بعض استراتيجيات کيجان على تنمية الفهم العميق والتحصيل فى العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، المجلة المصرية للتربية العلمية ، (21) 5، ص 1-27.
حسام الدين، ليلى عبدالله ، و رمضان، حياة علي (2006). فاعلية مدخل بناء النماذج العقلية في استيعاب المفاهيم وعمليات العلم والاتجاه نحو دراسة جسم الإنسان لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. مجلة التربية العلمية. مج9(ع2). ص89-137.
الحصان، أماني محمد (2007). فاعلية نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مهارات التفکير والاستيعاب المفاهيمي في العلوم والإدراکات نحو بيئة الصف لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مج1(ع2). ص215-225.
خطايبة ، عبد الله محمد.(2011). تعليم العلوم للجميع. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الخطيب ، أمل عزت (2017). أثر توظيف مدخل التدريس المتمايز فى تنمية الإستيعاب المفاهيمى وعمليات العلم فى مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساسى، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية، غزة.
الخميسي، مها عبد السلام (2014). فاعلية نموذج 4EX2 على الکفاءة الذاتية والتنور العلمي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية. مج17(ع3). ص83-117.
الدليمي، ستار أحمد (2010) . أثر نموذج مکارثى فى تنمية أنماط التفکير المرتبطة بنصفى الدماغ (الأيمن والأيسر) لدى طلاب الصف الخامس العلمى وتحصيلهم الدراسى فى مادة الأحياء، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بغداد، العراق .
الزغول، عماد عبد الرحيم (2012). نظريات التعلّم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
زکي، حنان مصطفى (2017). استراتيجية مقترحة في تدريس العلوم معززة بتکنولوجيا الهولوجرام وأثرها في الاستيعاب المفاهيمي وتنمية التفکير المنطقي والتنور الجيولوجي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية العلمية. مج20(ع12). ص33-94.
زيتون، کمال عبد الحميد( 2001). تحليل ناقد لنظرية التعلم القائم على المخ وإنعکاسها على تدريس العلوم، الجمعية المصرية للتربية العلمية " المؤتمر العلمى الخامس عن التربية العلمية للمواطة "، الاسکندرية فى الفترة من 29/7-1/8/2001،
مج1،  1- 41 .
السلطي، ناديا سميح (2009): التعلم المستند إلى الدماغ، ط 2، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سوزان، کوفاليک و أولسن، کارين. د (2004). دليل المعلم لتطبيق أبحاث الدماغ في غرفة الصف، ترجمة مدارس الظهران الأهلية، المملکة العربية السعودية، الدمام، دار الکتاب التربوى للنشر والتوزيع .
شاهين، نجاة حسن (2007). الکفاءة الذاتية في الکيمياء لطلاب کلية التربية واتجاهاتهم نحوها وعلاقتها بخبرات التعلم. مجلة التربية العلمية. مج10(ع4). ص115-142.
الصياد، سامية محمد (2017). استخدام رحلات الويب الاستکشافية لتنمية إنخراط متعلمى المرحلة الإعدادية فى استيعاب مفاهيم التکاثر، المؤتمر الدولى الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربى ، کلية التربية ، جامعة 6 أکتوبر، 23-24 أکتوبر، ص 737-763.
عبد العزيز، عيد محمد (2018). التکامل بين "نموذج فراير" واستراتيجيته "اخفه انسخ قارن" لتنمية الاستيعاب المفاهيمى والکفاءة الذاتية فى العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، دراسات فى المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ع (237).
عبيدات، ذوقان وأبو السميد، سهيلة (2013) .الدماغ والتعلم والتفکير، ط3، الأردن، عمان، مرکز دىبونو لتعليم التفکير .
عبيدات، ذوقان وأبوالسميد، سهيلة (2016): استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين- دليل المعلم والمشرف التربوي، ط 4، عمان- الأردن، مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
عفانة، عزو اسماعيل والجيش، يوسف ابراهيم(2009).التدريس والتعلم بالدماغ ذي الجانبين،عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
العلي، ماجد مصطفي ومحمد، عبد المطلب عبد القادر (2016). الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالقيم والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالکويت. مجلة العلوم التربوية. مج24(ع3). ص483-524.
فتح الله، عبد السلام مندور (2015) . أثر التدريس بنموذج ويتلى للتعلم البنائي ومکارثي لدورة التعلم الطبيعية (4MAT) فى تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الأول الثانوى بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، 18(2).
فتح الله، مندور عبد السلام (2011). فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة عنيزة بالمملکة العربية السعودية. المجلة التربوية بالکويت. مج25(عدد98). ص145-199.
فتح الله، مندور عبد السلام (2015). أثر التدريس بنموذج ويتلي للتعلم البنائي ومکارثي لدورة التعلم الطبيعية (4MAT) في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية نحو تعلم الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية.مجلة التربية العلمية. مج18(ع3). ص57-104.
قطامى، يوسف والمشاعلة، مجدى سليمان (2007) . الموهبة والإبداع وفق نظرية الدماغ، عمان، الأردن، دار ديبونو للنشر والتوزيع.
لطف الله، نادية سمعان (2012). نموذج تدريسي مقترح في ضوء التعلم القائم على الدماغ لتنمية المعارف الأکاديمية والاستدلال العلمي والتنظيم الذاتي في العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة التربة العلمية،الجمعية المصرية للتربية العلمية. 15(3)، يوليو. 229-279.
محمود، صلاح الدين عرفه (2006). تفکير بلا حدود، رؤى تربوية معاصرة في تعليم التفکير وتعلمه. القاهرة: عالم الکتب.
محمود، کريمة عبد اللاه (2018).تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصري  وبعض عادات الاستذکار لدى طلاب الصف السادس الابتدائي  ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة، مجلة التربة العلمية،الجمعية المصرية للتربية العلمية،21(2)، فبراير 53-120.
المطرفي، غازي بن صلاح هليل (2014). فاعلية إستراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ ونمط السيطرة الدماغية في تنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب مساق(1) علوم بجامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها. 25(99)، (1)، يوليو2014، 135-240.
منصور، رشدى فام (1997). "حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية". المجلة المصرية للدراسات النفسية. مج70 (ع16). ص 57-75.
نصر، ريحاب أحمد (2016). أثر استخدام استراتيجية المراقبة الذاتية على تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مضطربي الانتباه مفرطي الحرکة. مجلة التربية العلمية. مج19(ع4). ص159-205.
نصر، محمود أحمد (2015): "فاعلية التعلم المستند إلى عمل الدماغ في تدريس مقرر طرق تدريس الرياضيات للطلاب المعلمين في تنمية عادة التفکير بمرونة والاتجاه نحوه"، المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات بعنوان تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، المنعقد في الفترة من 8-9 أغسطس، ص ص 450-486.
هارديمن، ماريا. (2013). ربط أبحاث الدماغ بالتدريس الفعال، نموذج التدريس الموجه للدماغ. ترجمة: صباح عبد الله عبد العظيم. القاهرة: دار النشر للجامعات.
يوسف، سليمان عبد الواحد  (2015). مخ الانسان، آلة تجهيز ومعالجة المعلومات (مدخل الى التربية المعرفية)، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر، 19-25.