استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية الکفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة معلمي العلوم بکلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم- کلية التربية- جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح في تنمية الکفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلبة معلمي العلوم بکلية التربية، وفي ضوء ذلک تم اختيار عينة بحث تکونت من (70) طالباً وطالبةً من الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الزقازيق الفصل الدراسي الأول 2017-2018، وتم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (35 طالباً وطالبةً) تدرس مقرر طرق تدريس العلوم باستخدام الاستراتيجية المقترحة، ومجموعة ضابطة (35 طالباً وطالبةً) تدرس نفس الموضوعات بالطريقة المعتادة، وطُبقت عليهم أدوات البحث قبلياً (مقياس الکفايات التدريسية-مقياس التنظيم الذاتي للتعلم)، وتم التدريس للمجموعتين، وبعد الانتهاء منه تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتم التوصل إلى عدة نتائج أهمها تفوق طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائياً من حيث تنمية الکفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم، کما تم التوصل إلى تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي بفرق دال إحصائياً من حيث تنمية الکفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم، وتم التوصل أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين الکفايات التدريسية والتنظيم الذاتي للتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو الحسن، أحمد سمير مجاهد. (2014). "فاعلية طرق معادلة صورتي اختبار مبني في ضوء نظرية الذکاء الناجح لستيرنبرج وفقاً لنظرية القياس التقليدية ونموذج راش"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
أبو جادو، محمود محمد علي والناطور، ميادة. (2016). "أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مجلد 14، عدد 1، يوليو، 13-37.
أبو جادو، محمود محمد علي. (2006). "أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والابداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
أبو حمدان، علي عبد الجليل. (2008). "أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الذکاء الناجح وإدارة الذات للتعلم في مواقف حياتية لدى طلبة الصف العاشر"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
أحمد، أحمد محمد أبو الخير والسيد، منى حسن وإبراهيم، أماني سعيدة سيد. (2013). "أثر برنامج قائم على مهارات التنظيم الذاتي في تنمية المهارات الحياتية وعادات الاستذکار لدى طلاب المدرسة الثانوية"، العلوم التربوية-مصر، مجلد 21، عدد 2، أبريل، 469-506.
أحمد، شيماء أحمد محمد. (2017). "فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً في العلوم لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية"، مجلة التربية العلمية، مجلد 20، عدد 1، يناير، 251-295.
أحمد، صفاء محمد علي محمد. (2012). "برنامج مقترح قائم على نظرية الذکاء الناجح وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير المرکب والاتجاه نحو الابداع لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، عدد 40، مارس، 138-168.
أحمد، عبد الله فرغلي والقاضي، دلال أبو القاسم. (2013). "بعض الکفايات التدريسية اللازمة لمعلم التعليم الأساسي في ضوء مفهوم التنمية المهنية المستدامة لمواجهة المتغيرات المجتمعية المعاصرة"، المؤتمر العلمي الدولي الأول -رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، کلية التربية-جامعة المنصورة بالاشتراک مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة في الفترة من 20-21 فبراير، مجلد 2، 905-937.
بلجون، کوثر بنت جميل سالم. (2009). "الکفاءة التدريسية لدى معلمي العلوم في ضوء معايير المدرسة الفعالة"، مجلة التربية العلمية، مجلد 14، عدد 4، أکتوبر، 111-139.
بلجون، کوثر بنت جميل سالم. (2010). "مدى إتقان معلمي العلوم لممارسات التدريس التأملي وعلاقته بمستوى الکفاءة التدريسية لديهم"، اللقاء السنوي الخامس عشر (تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات)، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) وکلية التربية، جامعة الملک سعود –الرياض، يناير، 706-730.
بوفرسن، فوزي. (2010). "واقع الکفايات التدريسية لدى الطالبة المعلمة في کلية التربية الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين"، دراسات تربوية واجتماعية، مجلد 16، عدد 1، يناير، 113-146.
الجهني، عوض بن زريبان. (2011). "الکفايات التدريسية ودرجة تطبيقها لدى طلاب التربية الميدانية في کلية المعلمين بجامعة طيبة من وجهة نظر الطلاب أنفسهم ومشرفهم الأکاديمي"، العلوم التربوية، مجلد 38، ملحق 2، 539-559.
حاج التوم، أنس دفع الله أحمد. (2012). "التدريس المصغر وأثره في إکساب الکفايات التدريسية لمعلمي مرحلة الأساس بولاية الجزيرة ـ محلية الحصاحيصا"، مجلة العلوم الإنسانية والاقتصادية -جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، مجلد 12، عدد 1، يوليو، 191-208.
الحارون، شيماء حموده. (2012). "برنامج تدريبي مقترح قائم على مدخل کتابة السجلات التأملية في تنمية مهارات التفکير التأملي والکفايات المهنية لدي معلمي العلوم"، مجلة التربية العلمية، مجلد 15، عدد 3، يوليو، 77-122.
حسن، ثناء محمد محمد. (2009). "فاعلية خرائط التفکير في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي للتعلم
والاتجاه نحو مادة الأحياء لطلاب الصف الأول الثانوي الأزهري"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، عدد 152، نوفمبر، 110-159.
الخليفة، فاطمة محمد. (2013). "فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الممارسة الصفية المتناغمة لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة وأثره على التنظيم الذاتي لتعلم تلميذاتهن"، المجلة التربوية–الکويت، مجلد 27، عدد 108، سبتمبر، 201-252.
السيد، علياء علي عيسى علي. (2015). "فاعلية استراتيجية مخطط البيت الدائري في تدريس وحدة التفاعلات الکيميائية لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري والتنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، مجلة التربية العلمية، مجلد 18، عدد 4، يوليو، 19-79.
شايبو، أحمد حامد محمد. (2014). "تقويم الکفايات التدريسية لدى معلمي ومعلمات مرحلة الأساس ببلدية الفاشر"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
الصباطي، إبراهيم بن سالم وسالم، محمد عبد السلام وعبد الحميد، حسام حمدي. (2014)."البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لدى الطالب المعلم وعلاقته بالکفاءة التدريسية في ضوء متغيري التخصص والنوع"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد 49، جزء 1، مايو، 33-68.
عبد الکريم، عباس عبد المهدي. (2011). "الکفايات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم في المرحلة الإلزامية الابتدائية"، مجلة مرکز دراسات الکوفة، عدد 6، 246-271.
عبد المقصود، هانم علي. (2009). "أثر تفاعل المعتقدات المعرفية ومهارات التعلم المنظم ذاتياً على التحصيل الدراسي لطلبة کلية التربية جامعة الزقازيق"، مجلة کلية التربية بالمنصورة، مجلد 70، مايو، 64-111.
حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2008). الإحصاء المتقدم للعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، بنها، دار المصطفى.
فضل، أحمد ثابت. (2015). "أثر التدريب على خرائط التفکير في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً وبعض عادات العقل لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية"، مجلة کلية التربية-جامعة طنطا، عدد 58، أبريل، 1-84.
قطامي، يوسف محمود ومصطفى، سعاد احمد يونس. (2015). فاعلية برنامج تدريبي للتسريع المعرفي في تطوير التفکير الناقد والذکاء الناجح لدى عينة أردنية من طلبة الصف الخامس"، العلوم التربوية، مجلد 42، عدد 3، 891-908.
السليم، ملاک بنت محمد. (2009). "فاعلية التعلم التأملي في تنمية المفاهيم الکيميائية والتفکير
التأملي وتنظيم الذات للتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، عدد 147، يونيو، 90-128.
لطف الله، نادية سمعان. (2012). "نموذج تدريسي مقترح في ضوء التعلم القائم على الدماغ لتنمية المعارف الأکاديمية والاستدلال العلمي والتنظيم الذاتي في العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي"، مجلة التربية العلمية، مجلد 15، عدد 3، ديسمبر، 229-279.
نوفل، سليم محمد سليم وحسين، منى عبد الهادي والجندي، أمنية السيد. (2011). "أثر استراتيجية قائمة على التنظيم الذاتي الموجه في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً في الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي"، مجلة البحث العلمي في التربية، مجلد 4، عدد 12، 999-1029.