2- أحمد صادق عبد المجيد. (2014). أثر استخدام استراتيجية الويب کويست (Web Quest) فى تدريس حساب المثلثات على تنمية مهارات التفکير التأملى والتعلم السريع لدى طلاب الصف الأول الثانوى، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد (15)، العدد (4)، ديسمبر، ص ص 47 ـ 75.
3- إشراق هائل عبد الجليل الحکيمى .(2008). فعالية برنامج مقترح فى التربية البيئية لتنمية الوعى والمسئولية البيئية تجاه مشکلة الاحتباس الحرارى لدى طلبة کلية التربية بجامعة تعز، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة تعز، اليمن.
4- الأمانة الدولية لمبادرة ميثاق الأرض .(2005): دمج مفهوم الاستدامة داخل الغرف الصفية (دليل ميثاق الأرض للمعلمين).
5- اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا .(2001). تطبيق مؤشرات التنمية المستدامة فى بلدان الأسکوا، تحليل النتائج، الأمم المتحدة، نيويورک.
متاح على الموقع https:\Liberver.bethehem.edu.webopac|records|1|82884.
6- إلهام شيليى .(2014). دور استراتيجية الجودة الشاملة فى تحقيق التنمية المستدامة فى المؤسسة الاقتصادية (دراسة ميدانية فى المؤسسة الميدانية بسکيکدة)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير، جامعة فرحات عباس سطيف1، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
8- الياس سالم وأم السعد سراى.(2016). نظم تطبيق ادارة الجودة الشاملة وألياتها فى التعليم العالى فى ظل التنمية المستدامة, بحث مقددم للمؤتمر العربى الدولى السادس لضمان جودة التعليم العالى,ص ص 375-383.
متاح على الموقع .WWW.sustech.edu>files>workshop.
9- إيزيس محمود رضوان، مجدى رجب إسماعيل، يسرى عفيفى عفيفى ,وليد نبيل حسين عبدالحميد.(2015). فاعلية وحدة مقترحة فى الفيزياء المتکاملة فى ضوء الأبعاد البيئية فى تنمية الاتجاه نحو الفيزياء والمسئولية البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوى،
مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، العدد (209)، يوليو، ص ص 142- 166، متاح على:
https://search.mandimah.com/Record/715214
10- بدرية بنت محمد عمرحبيب .(2016). مشروع التعليم من أجل التنمية المستدامة والمواطنة العالمية ,برنامج اعادة توجيه التعليم نحو الاستدامة والمواطنة العالمية,کلية الاداب ,جامعة الدمام.
متاح على الموقع. WWW.Sustainable.ntjo>sustainability(1)
11- برنامج البيئة المتوسطى بمبادرة أفق 2020.(2014). استراتيجية البحر المتوسط للتعليم من أجل التنمية المستدامة "ترحمة الشبکة العربية للبيئة والتنمية" (راند) متاح على الموقعWWW.medies.net>publications.
12- بشير نايل طه نايل. (2013). استخدام الويب کويست وأثره فى تدريس مادة الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية دراسة حالة محلية بالخرطوم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا. متاح على الموقع
13- بهيرة شفيق إبراهيم الرباط .(2017). فاعلية برنامج فى الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلى وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية،
مجلة تربويات الرياضيات، مصر، المجلد (2)، العدد (10) أکتوبر، ص ص 190 -338. متاح على:
https://search.mandumah.com/recoed/888872.
14- جميل أحمد محمود .(2011). فاعلية منهج مقترح فى التربية البيئية لطلاب کلية التربية بجامعة عمران باليمن لتنمية المسئولية البيئية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس.
15- جودت سعادة. (2010). أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين، عمان، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
17- خبابه عبد الله ونصير عزيوه .(2016). مساهمة المسؤولية البيئية والأخلاقية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية فى تحقيق التنمية المستدامة (دراسة ميدانية لبعض مؤسسات المناطق الصناعية المسيلة برج بدعريريج، سطيف)، مجلة کلية العلوم الاقتصادية والتفسير والعلوم الاجتماعية، العدد (16)، ص ص 191 ـ 198.
18- رجاء محمد عبد الجليل. (2012). فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير الجغرافى والميول الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية) مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، المجلد (3)، العدد (26)، يونيو، ص ص 176- 205.
19- رضى السيد شعبان إسماعيل .(2017) برنامج مقترح فى الجغرافيا الطبية باستخدام المرحلة المعرفية عبر الويب لتنمية الوعى بقضية التنمية المستدامة وبعض المهارات الحياتية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية،
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، العدد (91)، يونيه، ص ص 19- 95. متاح على:
https://search.mandumah.com/recoed/862126.
20- ريهام رفعت محمد عبد العال. (2015). دور الرحلات المعرفية Web Quest عبر الويب أثناء تدريس الجغرافيا فى تنمية وعى طالبات الصف الأول الثانوى ببعض المشکلات البيئية العالمية واتجاهاتهن نحوها، المجلة الأردنية فى العلوم التربوية بالأردن، المجلد (11)، العدد (4)، ص ص 481 -496.
21- زياد الفار. (2011). مدى فاعلية استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quest) فى تدريس الجغرافيا على مستوى التفکير التأملى والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسى، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
22- سعاد الحر. (2014). الويب کويست أو الرحلات المعرفية عبر الانترنت, موقع تعليم جديد , متاح على الموقعhttps://www.new-educ.com.
23- سعيد على حسن الثلاب ومحمد إبراهيم جبار الظفرى ومحمد إبراهيم على العنزى .(2018). فاعلية دمج أبعاد التنمية المستدامة مع محتوى مادة الکيمياء فى تحصيل طلاب الصف الثانى المتوسط والوعى البيئى لديهم، مجلة کلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية، جامعة بابل، شباط، العدد (37)، ص ص 494-ـ 513.
25- سليمان أحمد القدرى .(2011). مستوى الأخلاق البيئية لدى معلمى العلوم للمرحلة الثانوية فى محافظة أربد، مجلة العلوم الانسانية جامعة قسنطينة، الجزائر، عدد (16)، ديسمبر، ص ص 7 – 28.
26- شرفة اسماء .(2017) الإدارة البيئية الوجه الجديد للمسؤولية البيئية فى المنظمات الصناعية الجزائرية: دراسة ميدانية، مجلة الکلية الإسلامية الجامعة-النجف الاشراف- , العراق، المجلد (12) ,العدد (42)، ص ص 687 -710،
27- - شنبى صورية .(2017). مفاهيم حول التنمية المستدامة , رسالة ماجستير ,غير منشورة ,کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
29- صلاح الدين محمود علام.(2006) . القياس والتقويم التربوى والنفسى " أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ". القاهرة: دار الفکر العربى.
30- عبد الرحمن بن مساعد عيدان الزهرانى. (2015). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب على التحصيل والدافعية للإنجاز فى مادة علم النفس الرياضى لدى طلاب التربية البدنية بجامعة الباحة، رسالة دکتوراه,غير منشورة ,کلية التربية ,جامعة ام القرى ,المملکة العربية السعودية.
31- عبد العزيز طلبه .(2010). الرحلات المعرفية (إحدى استراتيجيات التعلم عبرالويب)، مجلة التعليم الالکترونى، العدد الخامس، مارس، ص ص 12- 13 .
32- عبد العظيم أحمد عبد العظيم.(2012). التعليم المستمر والتنمية المستدامة فى الاتحاد الاوروبى ,بحث مقدم الى المؤتمر الدولى الاول لعمداء الدراسات العليا والبحث العلمى ,المنعقد فى جامعة الاقصى , غزة ,فلسطين فى المدة من 24-26يناير,ص ص1-26
متاح على الموقع WWW.h2020.net
33- عبد الله سالم الزغبى. (2017). أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عير الويب (الويب کويست) فى تدريس مادة العلوم فى تنمية مهارات التفکير العلمى وفهم طبيعة العلم لدى طلاب الصف الثامن الأساسى، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ـ شئون البحث العلمى والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، يوليو، المجلد (25)، العدد (3)، ص ص 349 - 369.
34- عبد ربه على على العقيلى .(2016) برنامج مقترح لتنمية المسئولية البيئية تجاه البيئة الساحلية لدى طلاب کليات التربية فى الجمهورية اليمنية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، قسم العلوم التربوية والإعلام البيئى، جامعة عين شمس، متاح على الموقع: www.alwelaie.com/website/universitytheses_details_primt.php?theses_id=30444,11/2/2018.2.02pm
36- عمارى عمار .(2008). إشکالية التنمية المستدامة وأبعادها، مداخله مقدمة للمؤتمر العلمى الدولى "التنمية المستدامة والکفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة" من 7- 8 إبريل، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بالتعاون مع مخبر الشراکة والاستثمار فى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فى القضاء الأورومغاربى، جامعة فرحات عباس ـ سطيف.
37- عمرو محى الدين عبد اللطيف الجيار.(2001). العمران التلقائى الريفى و تاثير العوامل الاقتصادية الاجتماعية ,
رسالة ماجستير ,غير منشورة , معهد الدراسات و البحوث البيئية / قسم الهندسة , جامعة عين شمس, متاح على الموقع
http://thesis.mandumah.com/Record/2852
39- -----------.(2015). تقنيات التعليم والتعلم الحديثة , ط1, دار الثقافة للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن.
40- فاطيما مبارک .(2016): التنمية المستدامة: أصلها ونشأتها، مجلة بيئة المدن الالکترونية، العدد الثالث عشر، يناير ، ص ص 13 -27.
41- فتحية صبحى سالم اللولو .(2009)، أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest فى تدريس العلوم على تنمية التنور العلمى لطلاب الصف التاسع الأساسى بمحافظات غزة، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
42- فؤاد ابو حطب ،أمال صادق(1996):مناهج البحث وطرق التحليل الاحصائى فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية ، القاهرة ،مکتبة الانجلو المصرية . ط2
43- فؤاد البهى السيد (1979) : علم النفس الاحصائى وقياس العقل البشرى، القاهرة ،دار الفکر العربى.
44- کريم زرمان.(2010). ابحاث اقتصادية وادارية ,مجلة کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير ,جامعة محمد خيضر بسکره, العدد (7), جوان , ص 192.
45- ماجدة أبو زلط، عثمان غنيم .(2006). التنمية المستدامة (دراسة نظرية فى المفهوم والمحتوى)، مجلة المنارة، المجلد (12)، العدد (1)، ص ص 149- 172. محمد عبد الرازق عبد الفتاح .(2017) استخدام مهام نقص الويب لتنمية المسؤولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة التربية العلمية، مصر، المجلد (20)، العدد (12)، ديسمبر، ص ص 1 ـ 32، رابط المنظومة http://search.mandumah.com/record/879788.
47- محمد أحمد الأمير. (2010). فاعلية برنامج قائم على التعلم الذاتى باستخدام الحقائب التعليمية لتنمية مهارات اتخاذ القرارات والمسئولية البيئية لدى الشباب، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس
48- محمد بن لباد .(2016). کفاءة التعليم فى تعظيم المخرجات المعرفية للتنمية المستدامة، مجلة مجاميع المعرفة، المجلد (3)، العدد (3)، ص ص 1 -14.
49- محمد عبد الرازق عبد الفتاح .(2017) استخدام مهام نقص الويب لتنمية المسؤولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة التربية العلمية، مصر، المجلد (20)، العدد (12)، ديسمبر، ص ص 1- 32، رابط المنظومة http://search.mandumah.com/record/879788.
50- محمد مجيد عزيز، عبد الله فرحان عبد الله .(2018). برنامج إثرائى مقترح لمفاهيم التنمية المستدامة لدى معلمى مادة الاجتماعيات وفق نظرية أوزبل، (مجلة الدراسات التاريخية والحضارية مجلة علمية محکمة)، المجلد (10) العدد (33)، آذار ـ جمادى الآخر 1439 هـ، ص ص 282- 305.
52- مدحت ابو النصر وياسمين مدحت محمد.(2017). التنمية المستدامة : مفهومها- أبعادها – مؤشراتها ,المجموعة العربية للتدريب والنشر , ط1 , القاهرة.
53- مراد ناصر. (2010). التنمية المستدامة وتحدياتها فى الجزائر، کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التفسير، جامعة البليدة، عدد (26), جوان,ص136.
54- مرکز الانتاج الاعلامى .(1427).
التنمية المستدامة فى الوطن العربى، بين الواقع والمأمول, وکالة الجامعات للدراسات العليا والبحث العلمى، جامعة الملک عبد العزيز،الاصدار الحادى عشر . متاح على الموقع: kau.edu.sa|..|147636.11 .
https://www.
55- مروى حسين إسماعيل .(2016). برنامج مقترح فى الجغرافيا قائم على بعض أبعاد خطة التنمية المستدامة 2016 ـ 2030 لتنمية مهارات التفکير المستقبلى والمسئولية الاجتماعية لدى الطالب المعلم ـ مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (85) نوفمبر، ص ص 14- 46 متاح على : https://search.mandumah.com/record/811081
56- مريم حسينى .(2014). أبعاد التنمية المستدامة وعلاقتها بالتنمية المحلية (دراسة حالة بلدية ـ الحجيرة) رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم العلوم السياسية، جامعة قاصدى مرياح، ورقلة.
57- مفيدة هلال إبراهيم .(2007). تقويم المسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
58- منال محمود إمام الفرا .(2016). برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات الأساسية Skills Soft فى ضوء إعلان الأمم المتحدة تعليم من أجل التنمية المستدامة واستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030،
المؤتمر السنوى الرابع عشر: من تعليم الکبار إلى التعلم مدى الحياة للجميع من أجل تنمية مستدامة، مرکز تعليم الکبار، جامعة عين شمس، مصر، إبريل، ص ص 985- 1012، متاح على:
https://search.mandumah.com/recoed/872269.
59- منصور بن ياسر بن عبيد الرواحى. (2017). أثر استخدام "الويب کويست" Web Quest فى تنمية مهارات التفکير الاحصائى لدى طلبة الصف العاشر الأساسى بسلطنة عمان، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، المجلد (11)، العدد (3)، ص ص 617- 644.
61- منهل صالح عمر فروانة .(2017). دور معلمى المهن بالمدارس الثانوية المهنية بمحافظات غزة فى تنمية المسئولية البيئية لدى طلبتهم وسبل تطويره، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية قسم أصول التربية، الجامعة الاسلامية بغزة.
62- نادية سمعان لطف الله .(2008). مقرر مقترح فى البيئة والصحة وتدريسه باستخدام استراتيجية التفکير التشارکى لتنمية التحصيل والتفکير الناقد والمسئولية البيئية لطلاب الشعب الأدبية بکليات التربية، المؤتمر العلمى الثانى عشر، التربية العلمية والواقع المجتمعى، مصر، الجمعية المصرية للتربية العلمية، أغسطس، ص ص 133- 186، متاح على: https://search.mandimah.com/Record/30712
63- نايف بن نائل بن عبد الرحمن ابو على .(1432 هـ). التنمية المستدامة فى العمارة التقليدية فى المملکة العربية السعودية (حالة دراسية ـ منطقة الحجانا)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الهندسة والعمارة الإسلامية، قسم العمارة الاسلامية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
64- نجيب دحدوح .(2016) . مساهمة تدابير إدارة المخاطر فى تفعيل المسؤولية البيئية فى المؤسسة الاقتصادية ـ دراسة حالة مؤسسية الاسمنت لافارج حمام الضلعة ، المؤتمر الدولى الثالث عشر حول دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فى تدعيم استراتيجية التنمية المستدامة ـ الواقع والرهانات، يومى 14- 15 نوفمبر، الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية، متاح على الموقع: http://dspace.univ-msila,dz,8080/xmlui /handle/123456789/1194/036.pdf25wquen=1&isAllowed=y9/6/2018.
65- نسرين بسام فايز سمارة. (2013). أثر استخدام استراتيجية الويب کويست (الرحلات المعرفية) فى التحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف الحادى عشر فى مادة اللغة الإنجليزية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية، قسم الإدارة والمناهج.
66- نور الدين أحمد إبراهيم عطيه .(2001). فاعلية برنامج لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى محافظة شمال سيناء، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة عين شمس.
67- نورة بنت شبيب بن شايع أبو جلبة. (2017). أثر استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب Web Quest فى تنمية التفکير البصرى فى مقرر الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة فى مدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومى للبحوث، فلسطين، المجلد (1)، العدد (15)، ص ص 38- 56. متاح على الموقع
https:||search.mandunah.COM|record|858086
68- هالة مجيد على . (2012). المهام التربوية لمعلمى العلوم فى نشر الوعى البيئيى على وفق متطلبات التنمية المستدامة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الأساسية، جامعة ديالى، العراق، متاح على الموقع: htt://search-shamaa.orglaradvancedfullRecord.aspxpid=89042.
69- هبه سعيد عبد المنعم محمد. (2015). أثر توظيف الرحلات المعرفية عبر الويب فى مقرر طرق تدريس التربية الرياضية لتنمية الجانب المعرفى لدى طالبات شعبة التدريس، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، مصر، المجلد (3)، العدد (40)، مارس، ص ص 681- 756.
70- هبه هاشم محمد هاشم. (2012). برنامج تعلم ذاتى مقترح فى ضوء أبعاد التنمية المستدامة للطلاب المعلمين بکلية التربية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
71- وئام ميشيا إسبر. (2010). التنمية البيئية المستدامة فى برامج منظمات المجتمع الأهلى دراسة تقويمية ميدانية لبرامجها التربوية فى محافظتى دمشق وحمص،
رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق، سوريا، متاح على الموقع:
www.damascusuniversity-edu-sy.
72- يخلف نجاه (2017). واقع إعداد المعلم وتأثيره على تعليم التربية البيئية بالمدرسة الجزائرية (دراسة ميدانية على عينة من معلمى المرحلة الابتدائية بمدينة قالمة)، مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية، ج1، العدد (18)، جوان، ص ص 98 ـ
73- يسرى طه محمد دنيور. (2017). أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب(Web Quest ) فى تدريس الفيزياء على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الاستدلالى لدى طالبات الصف الثانى الثانوى، دراسات تربوية ونفسية، مجلة کلية التربية بالزقازيق، مصر، أکتوبر، الجزء الثانى ,العدد (97)، ص ص 257- 331.
74- يوسف مفلح أبو الخيل وبسمة حسن أبو مطحنة. (2018). أثر برنامج تعليمى قائم على الويب کويست فى تنمية تحصيل طلاب الصف الأول الثانوى بمبحث الحاسوب فى الأردن،
مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد الحادى عشر، المجلد الثانى، إبريل، ص ص 90 -107 متاح على الموقع:
http://www.a]jsrp.com