تنمية الجدل العلمي وخفض الضجــــــر مــن دراســـة العلــــوم لــدي طــلاب المرحلــة الإعداديــة باستخدام استراتيجية الأبعاد الستة "PDEODE"

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية ــ جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخـدام استراتيجية الأبعاد الستة في تنمية الجدل العلمي وخفض الضجر من دراسة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتم اتباع إجراءات الدراسة التي تتفق وکل من المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي نظام المجموعتين المتکافئتين، وتمثلت أدوات القياس في: اختبار الجدل العلمي، ومقياس الضجر من دراسة العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية، کما تم اختيار عينة الدراسة من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة سمسطا الإعدادية المشترکة بمحافظة بني سويف للعام الدراسي (2018/2019م)، وبلغ قوامها (82) طالب وطالبة؛ قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام کل منها (41) طالب وطالبة. وحددت الدراسة أبعاد الجدل العلمي المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية، وکذلک أبعاد الضجر من دراسة العلوم. وکشفت نتائج الدراسة التجريبية عن کفاءة استراتيجية الأبعاد الستة في تحسين الجدل العلمي وخفض الضجر من دراسة العلوم لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنة بالطريقة المعتادة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        أحمد علي إبراهيم خطاب (2016). أثر استخدام استراتيجية "PDEODE" في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفکير التأملي والإحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي مستويات تحصيلية مختلفة. مجلة تربويات الرياضيات. مج19 (ع1). ص19-107.
-        رانيا عادل سلامة راغب (2017). دراسة تحليلية لتقصي الجدل العلمي في القضايا العلمية المجتمعية لدى معلمي البيولوجي وعلاقته بأنماط استدلالاتهم. المجلة المصرية للتربية العلمية. مج 20(ع11). ص143-209.
-        رزان حسن معاذ عبده (2018). أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تنمية مهارات التفکير الجغرافي واکتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلبة الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم التربوية. جامعة القدس.
-        رشا أحمد محمد عيسى (2017). استخدام استراتيجية الأبعاد الستة PDEODE فى تنمية التحصيل والتفکير التأملى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية. مج20(ع9). ص61-99.
-        رشدى فام منصور (1997). "حجم التأثير "الوجه المکمل للدلالة الإحصائية". المجلة المصرية للدراسات النفسية. مج70 (ع16). ص 57-75.
-        رمزي علي عيسى (2016). أثر استراتيجية الأبعاد الستة (PDEODE) في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لطلبة الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
-        سحر محمد عبد الکريم (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "NGSS" لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (ع87). ص21-111.
-        عبدالله بن علي آل کاسي، محمد حمد القحطاني (2018). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية PDEODE في التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة عسير. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية جامعة الملک سعود. مج30(ع2). ص159-182.
-        فخري على إبراهيم الفلاح (2014). أثر استخدام استراتيجية "PDEODE" القائمة على مبادئ النظرية البنائية فى تحصيل الکيمياء وتحسين مهارات التفکير التأملى والمهارات الأدائية لدى طلاب المرحلة الأساسية فى الأردن. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية الدراسات العليا. جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالأردن.
-        محرم يحي محمد عفيفي (2015). فاعلية مناهج العلوم في تنمية مهارات الجدل العلمي وفهم المحکات الابستمولوجية له لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية جامعة عين شمس. مج2(ع39). ص181-230.
-        محمد الخطيب (2012). أثر استراتيجية تدريسية PDEODE قائمة على المنحى البنائى فى التفکير الرياضى واستيعاب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسى. مجلة دراسات العلوم التربوية بالجامعة الأردنية. مج39(ع1). ص241-257.
-        محمد خير السلامات (2012). فاعلية استخدام استراتيجية PDEODE لطلبة المرحلة الأساسية العليا في تحصيلهم للمفاهيم الفيزيائية وتفکيرهم العلمي. مجلة جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية. مج26(ع9). ص2041-2064.
-        محمد سعيد صباريني؛ آمال رضا الملکاوي (2017). واقع الإصلاحات في مجال تعلم العلوم وتعليمها في الأنظمة التعليمية العربية في ضوء الاتجاهات العالمية. مجلة العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية جامعة البحرين. مج18(ع2). ص255-297.
 
 
-        منى فيصل أحمد الخطيب (2016). أثر استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة في تنمية التحصيل ومهارات الجدل العلمي والإتجاه نحو مادة طرق تدريس ذوي الفئات الخاصة لدى الطالبة المعلمة. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجموعة الدولية للإستشارات والتدريب بالأردن. مج5(ع10). ص122-148.
-        ناصر بن عبدالله الشهراني (2018). فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد الستة PDEODE  في تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية. مج9(ع1). ص187-211.
-        نهلة فرج علي الشافعي (2016). الضجر الأکاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية جامعة بنها. مج27(ع107). ص365-414.
-        نيفين عبد الحميد محمد محرم (2017). فاعلية استراتيجية "PDEODE" البنائية في تصويب التصورات الخطأ في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية ببورسعيد. (ع22). ص1009-1026.
-        هناء عبد العزيز عيسى، رانيا عادل سلامة راغب (2017). رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل التالي (NGSS). المجلة المصرية للتربية العلمية. مج20ع(8). ص143-196.