فاعلية برنامج تعليمي قائم على تکنولوجيا النانو کمتطلب للتوجه نحو عصر الثورة الصناعية الرابعة في تنمية نزعات التفکير الابتکاري ومهارات التفکير عالي الرتبة في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد ـــــ کلية التربية ــــ جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج تعليمي قائم على تکنولوجيا النانو کمتطلب للتوجه نحو عصر الثورة الصناعية الرابعة في تنمية نزعات التفکير الابتکاري ومهارات التفکير عالي الرتبة في الفيزياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. وأسفرت نتائج البحث عن:
1-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس نزعات التفکير الابتکاري لصالح المجموعة التجريبية.
2-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس نزعات التفکير الابتکاري لصالح التطبيق البعدي.
3-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير عالي الرتبة لصالح المجموعة التجريبية.
4-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفکير عالي الرتبة لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد عبده عبد الله عسکر (2017): تطوير منهج الکيمياء في ضوء مفاهيم النانوتکنولوجي لطلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
- أفنان حافظ )2015): تقويم منهج العلوم بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية في ضوء مفاهيم تقنية النانو، مؤتمر التميز في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات الأول، جامعة الملک سعود، الرياض.
- السيد محمد السايح، ومرفت حامد هاني (2009): تقويم منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية على ضوء بعض مفاهيم النانوتکنولوجي، المؤتمر العلمي الحادي والعشرون، الجمعية المصرية للمناهج وطرق  التدريس، (28-29)، يوليو، 206 – 256.
- السيد محمد السايح، ومرفت حامد هاني (2015): النانوتکنولوجي ومناهج العلوم بالتعليم العام والجامعي، دمياط، مکتبة نانسي.
- أماني زکريا الرمادي (2011): تدريس تکنولوجيا النانو في أقسام المکتبات والمعلومات العربية:    دراسة تخطيطية، جامعة الاسکندرية.
- أمل إبراهيم لبد (2013): إثراء بعض موضوعات منهج العلوم بتطبيقات النانوتکنولوجي وأثره على مستوى الثقافة العلمية لطلبة الصف الحادي عشر في غزة، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية،جامعة الأزهر، غزة.
- آيات حسن صالح (2013): برنامج مقترح في علوم وتکنولوجيا النانو أثره في تنمية التحصيل وفهم طبيعة العلم واتخاذ القرار لدى الطالبة معلمة العلوم بکلية البنات، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (16) 4، يوليو، 53 – 105.
- إيهاب جودة طلبة (2017): النظرية النزعوية للتفکير: استراتيجيات ونماذج التدريس، الدمام، مکتبة المتنبي.
- جامعة الملک سعود )2008): المؤتمرالدوليلتقنياتصناعةالنانو: التقنيةالرائدةفيالقرن الواحدوالعشرين، الرياض،9-11/4/1430هــ.
- جمال سعيد أحمد (2013): فاعلية وحدة تکنولوجيا النانو على التحصيل والتفکير نحو العلوم المتقدمة لطلاب المدارس الثانوية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (16) 4، يوليو، 175 – 209.
- حسن حسين زيتون (2008): تنمية مهارات التفکير: رؤية إشراقية في تطوير الذات، الرياض، الدار الصولتية للنشر والتوزيع.
- حسن شحاته وزينب النجار (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدارالمصرية اللبنانية.
- حسين عباس حسين علي (2012): استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفکير في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير التأملي ومهارات التفکير عالي الرتبة لدى طلاب المرحة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (15) 4، 1 - 64.
- حياة علي رمضان (2008): فاعلية استراتيجية (کون – شارک – استمع - ابتکر) "F – S – L - C" في تنمية بعض مهارات التفکير العليا والمفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (3) 11، 145 – 197.
- رشدى فام منصور (1997): "حجم التأثير" الوجه المکمل للدلالة الإحصائية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، (7) 16، يونيه.
- ريم بنت ثابت محمد بني زيد القحطاني (2013): قيادة النانوتکنولوجي إستراتيجية توطين الإقتصاد المعرفي بالجامعات السعودية (جامعة الملک سعود أنموذجًا)، رسالة دکتوراة منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
- شيري مجدي نصحي (2016): منهج مقترح في الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء النانوتکنولوجي وفاعليته في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير لدى الطلاب، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- شيماء أحمد محمد أحمد (2015): فاعلية برنامج مقترح في النانو تکنولوجي لتنمية المفاهيم النانوتکنولوجية والوعي بتطبيقاته البيئية لدى طلاب شعبة العلوم بکلية التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (18) 6، نوفمبر، 39 – 74.
- شيماء عبد السلام عبد السلام سليم (2015): التصور المقترح لمنهج الفيزياء للمرحلة الثانوية على ضوء مفاهيم النانوتکنولوجي، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمياط.
- صالح محمد أبو جادو، ومحمد بکر نوفل (2007): تعليم التفکير (النظرية والتطبيق)، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- صلاح الدين محمود علام (2000): تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية، القاهرة، دار الفکر العربي.
- عدنان العتوم،  وعبدالناصر الجراح، وموفق بشارة (2013): تنمية مهارات التفکير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- غسان يوسف قطيط (2008): أثر استخدام المختبر الجاف في اکتساب المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفکير العليا لدى طلاب المرحلة الأساسية في الأردن، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (11) 3، 97 – 144.
- محمد شريف الإسکندراني (2010): تکنولوجيا النانو من أجل غد أفضل، القاهرة، عالم المعرفة.
- محمد صالح الصالحي، وعبد الله صالح الضويان (2007): مقدمة في تقنية النانو، جامعة الملک سعود، إصدار بمناسبة إنعقاد ورشة عمل أبحاث النانو في الجامعات.
- محمد عبد الرزاق عبد الفتاح (2013): وحدة مقترحة في النانو بيولوجي لتنمية المفاهيم النانو بيولوجية ومهارات حل المشکلة وتقدير العلم والعلماء لدى طلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (16) 6، نوفمبر، 233 – 262.
- محمد عبده مسلم، وأحمد عبدالفتاح عبدالمجيد، وعلي حسن بهکلي (2010): تقنية النانو: الواقع والنظرة المستقبلية، الرياض، جامعة الملک سعود.
- محمد شريف الإسکندراني (2010): تکنولوجيا النانو من أجل غد أفضل، القاهرة، عالم المعرفة.
- محمد عودة الريماوي (2011): علم النفس العام، عمان، دار المسيرة.
- محمد بن فايز بن عبدالرحمن الشهري (2012): فاعلية برنامج تعليمي قائم على الوسائط المتعددة في اکساب طلاب الصف الثاني الثانوي مفاهيم تکنولوجيا النانو واتجاهاتهم نحوها، رسالة دکتوراة منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
- محمد قاسم الفيفي (2016):تصور مقترح لتضمين مفاهيم تقنية النانو وتطبيقاته في مقررات العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
- محمد موسى، ووفاء سلامة (2004): فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التحدث والتفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة الابتدائية، مجلة القراءة والمعرفة، (36)، 85 – 125.
- محمد نوفل (2009): الإبداع الجاد مفاهيم وتطبيقات، عمان، ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
- مرفت حامد هاني (2010): فاعلية مقرر مقترح في البيولوجيا النانوية في تنمية التحصيل والميل لطلاب شعبة البيولوجي بکليات التربية، المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، (13) 6، نوفمبر، 1 – 33.
- مسفر بن خفير القرني (2016): أثر استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم على تنمية التفکير عالي الرتبة وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة، رسالة دکتوراه منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
- منير محمد سالم (2008): طب النانو الآفاق والمخاطر، مجلة عجمان للدراسات والبحوث، (10) 1، 73 – 90.
- موفق سليم بشارة (2003): أثر برنامج تدريبي لمهارات التفکير عالي الرتبة في تنمية التفکير الناقد والإبداعي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي، رسالة دکتوراة منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة اليرموک.
- نادية حسين العفون، وعلاء أحمد عبد الواحد (2012): فاعلية التدريس بمهارات التفکير عالي الرتبة في تنمية التفکير الناقد لدى طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، جامعة القادسية بغداد، م (15)، 231 – 261.
- نازک عبد الصمد الترکي (2012): أثر برنامج إثرائي في تنمية بعض مهارات التفکير العليا والتحصيل للتلاميذ والموهوبين في المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، مجلة الإرشاد النفسي، ع (33)، 45 - 100.
- نهى علوي الحبشي (2011): ما هي تقنية النانو؟ (مقدمة مختصرة بشکل دروس مبسطة)، وزارة الثقافة والإعلام، المملکة العربية السعودية.
- نوال محمد شلبي (2012):وحدة مقترحة لتنمية المفاهيم النانوتکنولوجية والتفکير البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية، المؤتمر العلمي الثاني والعشرون: مناهج التعليم في مجتمع المعرفة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (5-6) سبتمبر، 9 – 61.
- هدى علي أحمد التقبي (2016): وحدة في العلوم في ضوء النانوتکنولوجي ووفقًا لنموذج الإستقصاء التقدمي لتنمية الإستيعاب المفاهيمي ومهارة حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية بليبيا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- ياسر بيومي عبده (2008): فعالية إستراتيجيات نظرية تريز في تدريس العلوم في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، جامعة عين شمس، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع (138)، 167 - 203.
- يحيى عبد الخالق اليوسف، وعثمان علي القحطاني (2015): تقويم مناهج المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مفاهيم النانوتکنولوجي وتطبيقاته الحياتية، المؤتمر الدولي الأول لکلية التربية بجامعة الباحة، التربية آفاق مستقبلية، م (3)، (12-15) أبريل، 1112 – 1130.