1- إبراهيم الفقي (2004): المفاتيح العشرة للنجاح، ط2، جدة، مؤسسة الخطوة الذکية.
2- أحلام عبد الستار (2012): فاعلية برنامج تدريبي لمهارات التفکير الإيجابي وأثره في تنمية بعض الخصائص النفسية والعقلية لدى الطفل، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
3- أحمد النجدي ، منى عبد الهادى ، على راشد (2005) : اتجاهات حديثة فى تعليم العلوم فى ضوء المعايير وتنمية التفکير والنظرية البنائية : القاهرة ، دار الفکر العربى.
4- إدوارد ديبونو (2000): قبعات التفکير الست، أبو ظبي، المجمع الثقافي.
5- أسماء عبد الرحمن نامي الشيخ (2010): "تطوير نموذج التعلم التوليدي واستقصاء فاعليته في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الخرج بالسعودية.
6- أسماء محمد عدلان (2014): "أثر برنامج تدريس قائم على مهارات التفکير الإيجابي في تنمية بعض سمات الشخصية وحل المشکلات لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
7- أماني سعيدة سالم (2007): دراسة الفروق بين طبيعة ممارسة الأنشطة المختلفة على کل من مهارات تجهيز المعلومات الاجتماعية، وحل المشکلات الابتکاري والتصور الذهني لدى طالبات مرحلة التعليم الأساسي، مجلة علم النفس، ع 73، 74، 160-189.
8- أماني سعيدة سيد إبراهيم (2005): "فاعلية برنامج لتنمية التفکير الإيجابي لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسية"، مجلة کلية التربية، جامعة قناة السويس، الإسماعيلية.
9- أماني محمد عبد الحميد أبوزيد (2017): برنامج تدريبي مقترح في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي البيولوجي، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد العشرون، العدد الخامس، شهر مايو.
10- أميرة جابر هاشم، باقر عبد الهادي (2008): "التفکير الإيجابي ودوره في تنمية الفرد والمجتمع"، قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية للبنات، جامعة الکوفة.
11- أميمة محمد عفيفى أحمد (2005): "فعالية التدريس وفقاً لنموذج التعلم التوليدي في تحصيل مادة العلوم وتنمية التفکير الابتکاري ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دکتوراه، کلية البنات، جامعة عين شمس.
12- انتصار أحمد رضوان (2012): أثر تنمية التفکير الإيجابي في خفض الضغوط النفسية لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة قناة السويس.
13- أنوار حسن جعفر (2015): "فاعلية استراتجيتي التعلم التوليدي والخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير في الفيزياء لدى طلبة المرحلة المتوسطة بالعراق"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
14- إيمان عبد الحميد محمد نوار (2010): "أثر استخدام النموذج التوليدي في تعديل التصورات البديلة عن المفاهيم العلمية المرتبطة بالمادة والمغناطيسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنوفية.
15- جابر عبد الحميد جابر (2006): تنمية تفکير الصغار والکبار: استراتيجيات للمدرسين، القاهرة، دار الفکر العربي.
16- حسام الدين محمد مازن (2009): تکنولوجيا الثقافة العلمية وعلم الهواه، کفر الشيخ: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، 618، 619.
17- حلمي الوکيل، أمين المفتي (1996): المناهج. المفهوم. العناصر. الأسس. التنظيمات. التطوير، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
18- حليمة عبد القادر عابد (2009): أثر استخدام الخرائط الذهنية في التدريس على التحصيل لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في مادة الجغرافيا، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (91).
19- حمدان محمد إسماعيل (2016): أثر التفاعل بين المعالجة التعليمية لخرائط التفکير والأسلوب المعرفي على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفکير البصري في العلوم لتلاميذ المرحلة المتوسطة، مجلة التربية العلمية، م (19)، العدد (1)، يناير.
20- حمدي زاهر محمد مبروک (2014): "فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم على نموذج مارزانو في تنمية عادات العقل المنتج لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
21- خيري شواهين، شهر زاد بدندي (2010): التفکير وما وراء المعرفة: استخدام الخرائط الذهنية والمنظمات البيانية لمنهجة التفکير، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
22- راندا رضا العراقي سالم (2017): "تنمية مهارات التفکير الإيجابي کمدخل لتحسين الکفاءة الاجتماعية والأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دکتوراه، کلية البنات، جامعة عين شمس.
23- راندا سيد عبد الله (2013): برنامج مقترح قائم على نظرية TRIZ وأثره في تنمية التحصيل والحل الإبداعي للمشکلات في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية البنات، جامعة عين شمس.
24- رمضان محمد علي (2012): "أثر استخدام نموذج دوره التعلم خماسي المراحل في تدريس مادة العلوم على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بني سويف.
25- رولاند کاندي (2010): قوة التفکير الإيجابي أکسر حواجز دماغک، ترجمة إيهاب کمال، مکتبة الهلال، القاهرة.
26- ريهام بهاء سرور بشاي (2018): أثر برنامج للتفکير الإيجابي في تنمية بعض مهارات القيادة وحل المشکلات لدى طلاب المرحلة الجامعية، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
27- زياد برکات (2006): التفکير الإيجابي والسلبي لدى طلبة الجامعة دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة کلية التربية بجامعة القدس المفتوحة، عدد (3)، مجلد 2.
28- زينب محمد محمدين (2007): "أثر استخدام مدخل حل المشکلات مفتوح النهاية في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير العليا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس.
29- سالم حسين عبد الله جار الله الحسيني (2014): "أثر برنامج للتفکير الإيجابي في خفض الاغتراب النفسي وتحسين التحصيل الدراسي لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
30- سامية رشاد حجاب (2014): أثر برنامج للتفکير الإيجابي في تنمية مهارات اتخاذ القرار والقيادة لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
31- سامية لطفي الأنصاري (2012): "ندوة عن التفکير الإيجابي: استراتيجياته وتطبيقاته"، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج 22، ع7، فبراير 2012.
32- ساهر زاهي الضلاعين (2016): برنامج تدريبي لبعض المهارات الحياتية وأثره في خفض الضغوط النفسية وتنمية دافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
33- سحر عبد الله محمد (2011): فاعلية استخدام الخريطة الذهنية المدعمة بالوسائط المتعددة في تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفي وتنمية التفکير الاستدلالي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية بسوهاج.
34- سماح حاتم أحمد (2016): "اثر دمج التجارب الافتراضية والمحاکاة في تدريس العلوم على التحصيل وتنمية بعض المهارات والميول العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بني سويف.
35- سيد محمد خير الله (2008): علم النفس الإيجابي، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة.
36- شاهين رسلان (2010): "العمليات المعرفية للعاديين وغير العاديين (دراسة نظرية وتجريبية)"، ط1، مکتبة الأنجلو المصرية.
37- صالح محمد علي أبو جادو (1999): علم النفس التربوي، الطبعة الثانية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
38- صفاء الأعسر (2002): التربية السيکولوجية والإبداع في حل المشکلات، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.
39- ضحى بنت حباب بن عبد الله العتيبي (2013): فاعلية خرائط التفکير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات قسم الأحياء بکلية التربية، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، السعودية، المجلد (5)، العدد (1).
40- طارق عبد الرؤوف عامر (2015) : الخرائط الذهنية ومهارات التعلم : طريقة إلى بناء الأفکار الذکية، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
41- عادل سرايا (2007): تکنولوجيا التعليم المفرد وتنمية الابتکار – "رؤية تطبيقية"، القاهرة: دار وائل للنشر.
42- عبد السلام مصطفى وآخرون (2007): "أنموذج مقترح لتطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الابتدائي في ضوء متطلبات مشروع (TIMSS)، المؤتمر العلمي الحادي عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية، "التربية العلمية إلى أين.....؟، الإسماعيلية من 29-31 يوليو.
43- عبد الله خلفان سالم الشبلي (2014): تقنين مقياس دافعية الإنجاز للمراهقين. المجلة العربية للعلوم الاجتماعية – المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، مصر، العدد (16)، ج (3).
44- عبد الله مهدي عبد الحميد (2014): فاعلية نماذج تدريسية في تنمية التحصيل ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
45- عبد الله مهدي عبد الحميد طه (2014): فاعلية نموذج تآلف الأشتات في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة التربية العلمية، المجلد (17)، العدد الأول، يناير.
46- عزم الله بن صالح الغامدي (2009): التفکير العقلاني والتفکير غير العقلاني ومفهوم الذات والدافعية للإنجاز لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسياً والعاديين بمدينتي مکة المکرمة وجدة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
47- علي الورداني علي عمر (2016): أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس العلوم على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة المصرية للتربية العلمية، م (19)، ع (6)، نوفمبر206.
48- عماد الدين عبد المجيد الوسيمي (2013): "فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التفکير الابتکاري ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، مجلة التربية العلمية، م (16)، ع (1)، يناير.
49- فاطمة محمد عبد الوهاب (2007): فعالية استخدام خرائط التفکير في تحصيل الکيمياء وتنمية بعض مهارات التفکير وعادات العقل لدى الطالبات بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(1) مارس.
50- فتحي عبد الرحمن جروان (2002): تعليم التفکير. مفاهيم وتطبيقات، ط 5، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
51- فکري عبد المقتدر إبراهيم قطب الجزار (2017): "اثر برنامج قائم على التفکير الإيجابي في تحسين بعض الجوانب المعرفية وغير المعرفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الابتدائية"، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
52- فهيم مصطفى: الطفل ومهارات التفکير في رياض الأطفال والمدرسة الابتدائية، القاهرة، دار الفکر العربي.
53- فوزي محمد فوزي العدوي (2017): "برنامج مقترح في العلوم قائم على الاستقصاء لتنمية مهارات حل المشکلات إبداعياً والاتجاه نحو العلم والعلماء لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة.
54- مجدي عبد الکريم حبيب (2009): الإبداع ثلاثي الأبعاد نموذج بنائي متکامل حديث، القاهرة، دار الفکر العربي.
55- مجدي عزيز إبراهيم (2011): منظومة التربية في الوطن العربي، القاهرة: عالم الکتب.
56- مجدي عزيز إبراهيم، السيد محمد السايح (2010): الإبداع والتدريس الصفي التفاعلي، القاهرة: عالم الکتب.
57- محمد إبراهيم خليل الحمر (2016): أثر استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية دافعية الإنجاز والثقة بالنفس لدى التلاميذ في دولة الکويت، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
58- محمد حمد الطيطي (2003): "مهارات التفکير الإيجابي في المدرسة الأساسية"، المؤتمر العلمي العربي الثالث لرعاية الموهوبين والمتفوقين – المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين – الأردن.
59- محمد عبد الرازق عبد الفتاح (2016): "برنامج STEM مقترح في العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التصميم التکنولوجي والميول العلمية، المجلة المصرية للتربية العلمية، م (19)، ع (6) نوفمبر.
60- محمد عيد حسن (2003): فاعلية استخدام خريطة العقل في علاج صعوبات تعلم البرهان الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (دراسة تشخيصية - علاجية – وقائية)، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، العدد (32)، م(2).
61- مدحت عبد الحميد عبد اللطيف (1999): الصحة النفسية والتوافق الدراسي، الإسکندرية، دار المعرفة.
62- مدحت محمد حسن صالح (2009): أثر استخدام نموذج التعلم التوليدي في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل في مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية، المؤتمر العلمي الحادي والعشرين، تطوير المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة، بدار الضيافة بجامعة عين شمس، 28-29 يوليو، مج (1)، ص ص 314، 373.
63- مفيدة مصطفى عبد السلام الأشهب (2017): "أثر برنامج قائم على التفکير الإيجابي في تنمية التفکير الابتکاري وتحسين فاعلية الذات والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الجامعية بدولة ليبيا"، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
64- منال محمود أحمد وفا (2012): فاعلية خرائط التفکير في تنمية فهم المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات التفکير الأساسية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طنطا.
65- منى حسن السيد بدوي (2007): أثر برنامج تدريبي لبعض مهارات الذکاء الوجداني في تنمية التفکير الناقد والحل الإبداعي للمشکلات لدى طالبات الصف الأول الثانوي العام، المؤتمر العلمي الثالث، الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
66- منير موسى صادق (2008): التفاعل بين خرائط التفکير والنمو العقلي في تحصيل العلوم والتفکير الابتکاري واتخاذ القرار لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد (11).
67- ناهد عبد الراضي نوبي (2003): فاعلية النموذج التوليدي في تدريس العلوم لتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية المخيفة وتنمية مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة التربية العلمية، مج 6، 34، ص ص 45-104.
68- نجيب عبد الله الرفاعي (2009): الخريطة الذهنية خطوة بخطوة، ط2، الکويت، مهارات للاستشارات والتدريب.
69- نصر محمود صبري (2005): البناء العاملي للتخيل العقلي في علاقته بالابتکارية وحل المشکلات، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
70- هاله سعيد أحمد الغامدى (2009) : فاعلية الخرائط العقلية لتدريس الکيمياء فى تنمية التفکير الناقد واستيعاب المفاهيم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات الأساليب المعرفية المختلفة بالمملکة العربية السعودية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، السعودية مج 3 ، ع (3).
71- هانم أحمد أحمد سالم (2010): الذکاء الوجداني وما وراء المعرفة وعلاقة کل منهما بالحل الإبداعي للمشکلات لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
72- هبة الله عادل قاسم (2014): استراتيجية التفکير الإيجابي وأثرها على تحسن مفهوم الذات الاجتماعي وضعف حدة قصور الانتباه لدى الأطفال ذوي النشاط الزائد، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
73- هبة الله عدلي مختار (2015): فاعلية استخدام المبادئ الإبداعية لنظرية تريز (Triz) في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات الحل الإبداعي للمشکلات في الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة التربية العلمية، المجلد (18)، العدد السادس (2) شهر نوفمبر.
74- هبة عبد المحسن عبد العظيم عبد ربه (2018): العلاقة بين المناخ الصفي وکل من الأمن النفسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
75- هديل أحمد إبراهيم (2009): فاعلية استخدام الخريطة الذهنية على تحصيل بعض موضوعات مقرر الأحياء لطالبات الصف الأول الثانوي الکبيرات بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
76- يوسف محيلان سلطان (2008): دراسة أثر التدريب على التفکير الإيجابي واستراتيجيات التعلم في علاج التأخر الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.