وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على معايير الجيل القادم لتنمية مهارات التفکير التصميمى الهندسى والحس العلمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم- کلية تربية – جامعة عين شمس

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، سالى کمال (2016). برنامج مقترح لمعلمى العلوم قائم على مدخل المعلم کعالم لتنمية الحس العلمى وبعض متطلبات الکفاءة المهنية لديهم. رسالة دکتوراة،  کلية تربية، جامعة عين شمس.
ابراهيم، عاصم محمد (2017أ). تقويم محتوى مناهج علوم الحياة بالمرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية فى ضوء معايير الجيل القادم NGSS.  مجلة التربية العلمية، 20 (2)، 137- 182.
ابراهيم، عاصم محمد (  2017ب). برنامج تدريبي مقترح في التربية العلمية لتنمية مهارات التقييم القائم على المعايير والثقة بالمقدرة على تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية.  المجلة التربوية، (47)، 48- 112.
أحمد، منى فيصل (2018). تأثير استخدام استراتيجية التخيل الموجه فى تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات البيئية والحس العلمى لدى طالبات کلية البنات.  مجلة التربية العلمية، 21(1)، 77- 131.
الأحمد، نضال؛ البقمى، مها (2017). تحليل محتوى کتب الفيزياء فى المملکة العربية السعودية فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS.  المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 13(3)، 309- 326.
حسن، ياسر سيد (2016). فاعلية برنامج STEM صيفى قائم على الأنشطة اليدوية لتنمية التفکير التصميمى والاستيعاب المفاهيمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 19(2)، 141-194.
خبراء مرکز تطوير المناهج والمواد التعليمية (2016). مصفوفة مقترحة لمعايير ومؤشرات محتوى مناهج العلوم للتعليم قبل الجامعى. القاهرة: ب.د.
رواقة، غازى؛ المؤمنى، أمل (2016). اعتماد الجيل الجديد من معايير العلوم لتصميم محتوى الوراثة لطلبة الصف الثامن فى الأردن. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 12(4)، 455- 467.
الزعيم، هبة الله عبد الرحمن (2013). فاعلية توظيف مدخل الطرائف العلمية فى تنمية الحس العلمى لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة. رسالة ماجيستر، کلية تربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة.
زيتون، عايش محمود (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة فى مناهج العلوم وتدريسها. عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعود، على؛ الياس، أسما (2014). مسوغات التوظيف التربوى لمدخل المعايير، الورشة الوطنية لمتطلبات المانهج وفق مدخل المعايير. کلية التربية، جامعة دمشق، فى الفترة 14-16 أکتوبر، 47- 67.
سلامة، رانيا عادل ؛ عيسى، هناء عبد العزيز (2017). رؤية مقترحة لتطوير التربية الجيولوجية عبر المراحل الدراسية المختلفة من منظور معايير العلوم للجيل القادم NGSS. مجلة التربية العلمية، 20 (8)، 109- 162.
 
 
الشحرى، ايمان على (2011). فعالية برنامج مقترح فى العلوم قائم على تکامل بعض النظريات المعرفية لتنمية الحس العلمى لدى طلاب المرحلة الإعدادية.  المؤتمر العلمى الخامس عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية، فکر جديد لواقع جديد 6- 7 سبتمبر، 209- 296.
الصادق، نهلة عبد العاطى (2018). استراتيجية التحليل الشبکى لتنمية مهارات التفکير البصرى والحس العلمى فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.  مجلة التربية العلمية، 21(4)، 79- 121.
عبد الفتاح، محمد عبد الرازق (2016). برنامج STEM مقترح فى العلوم للمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات التصميم التکنولوجى والميول العلمية. مجلة التربية العلمية، 19(6)، 1-27.
عبد الکريم، سحر محمد (2017). برنامج تدريبى قائم على معايير العلوم للجيل التالى NGSS لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمى والجدل العلمى لدى معلمى العلوم بالمرحلة الإبتدائية.  مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، السعودية، (86)، 21- 111.
عبد الکريم، سحر محمد (2018). فاعلية برنامج تدريبى مقترح فى تنمية بعض المهارات البحث العلمى ومتعة التعلم لدى التلاميذ بالمرکز الاستکشافى للعلوم والتکنولوجيا. مجلة التربية العلمية، 21(3)، 65- 122.
العتيبى، غالب بن عبد الله (2017). مدى تضمين معايير NGSS فى وحدة الطاقة بکتب العلوم بالمملکة السعودية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس السعودية، (59)، 1-16.
العتيبى، وضحى (2013). فاعلية خرائط التفکير فى تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الاکاديمى لدى طالبات قسم الأحياء بکلية التربية جامعة الملک سعود. مجلة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المملکة العربية السعودية، 5(1)، 20- 55.
قسوم، نضال (2013). تدريسالعلومفيالعالمالعربييحتاجإلى قفزةکبيرةوفورية، من الموقع: http://www.blog.icoproject.org/?p=576استرجع في22/ 12/ 2017
مازن، حسام الدين محمد (2013). الحس العلمى من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية.  المجلة التربوية، 34، 457- 466.
مازن، حسام الدين محمد (2015). تصميم وتفعيل بيئات التعلم الالکترونى والشخصى فى التربية العلمية لتحقىق المتعة والطرافة العلمية والتشويق والحس العلمى.  المؤتمر العلمى السابع للجمعية المصرية للتربية العلمية بعنوان: التربية العلمية وتحديات الثورة التکنولوجية، القاهرة، 30-31 يوليو، 13- 59.
محمد، بدرية محمد (2016). معايير العلوم للجيل القادم Next Generation Science Standards. المجلة التربوية بکلية التربية بسوهاج، 1(46)، 397- 440.
محمد، حياة على (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب فى تنمية التحصيل والحس العلمى وانتقال أثر التعلم فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.  مجلة التربية العلمية، 19(1)، 63- 114.
محمد، سميرة أحمد (2018). فاعية برنامج تدريبى لمعلمى العلوم مستند إلى معايير الجيل القادم NGSS فى تنمية الممارسات العلمية والهندسية والکفاءة الذاتية لديهم فى الأردن. رسالة دکتوراة، کلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
محمود، کريمة عبد اللاه (2017). وحدة مقترحة فى العلوم قائمة على التعلم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمى لتلاميذ الصف الثانى الإبتدائى.  مجلة التربية العلمية، 20(1)، 1-50.