برنامج تنمية مهنيه مقترح لمعلمي الکيمياء والفيزياء بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي في ضوء أبعاد نموذج TPACK لتنمية معارفهم التدريسية ومهارات التدريس الابداعي لديهم ومهارات الإبداع الجاد لدي طلابهم


الأنصاري، سامية لطفي (2012). ندوة عن التفکير الإيجابي استراتيجياته  وتطبيقاته.  المجلة المصرية للدراسات النفسية . مجلد22. 22فبراير 2012.
بدوي، رشا محمود (2010). وحدة مقترحة في العلوم لتنمية مهارات التفکير العلمي ومعالجة الافکار الخرافية لدي طالبات التعليم الثانوي الصناعي . رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية جامعة عين شمس .
الحبشي، محمد حسن (2011) . مراکز مصادر التعلم والتدريب والمشروعات الانتاجية والخدمية کمدخل لتطوير مناهج التعليم الفني في مصر
 (دراسة استطلاعية
)، بحث منشور للحصول علي درجة دکتواره الفلسفة في التربية ، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية .
حسانين، السيد أحمد (2010) . دور التعليم الفني في مواجهة تحديات الاقتصاد المعرفي .مجلة کلية التربية بالمنصورة ، العدد 74 الجزء الثاني .
حسن، جمال ؛ سليم , رجاء (2005) . تجربة التعليم العالي الفني في مصر . قطاع الشئون الثقافية والبعثات . وزارة التعليم العالي .
الدقميري ، سعيد (2007). التعليم الفني الصناعي وخدماته الطلابية من منظور عالمي، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع
دنيور، يسري طه (2015). آليات التوسع في التعليم الفني في ضوء احتياجات سوق العمل (تصور مقترح) . المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية .
دي بونو (2015) . التفکير المتجدد و استراتيجيات التفکير الجانبي. ترجمة إيهاب محمد، الهيئة العامة للکتاب . القاهرة .
ربيع ، حنان محمد وآخرون (2015). إعادة هيکلة تخصصات التعليم الفني الصناعي في ضوء التصنيف المهني الدولي . المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية. القاهرة
رسلان، شاهين (2010) . العمليات المعرفية للعاديين وغير العاديين (دراسة نظرية تجريبية) مکتبة الأنجلو القاهرة .
 رقيان ، نعمة مصطفي وآخرون (2013). تنمية مهارات إدارة الوقت لدي جماعة کفر الشيخ .مجلة کلية التربية النوعية جامعة المنصورة . المجلد 4 (1).
الزند ، وليد خضر (2016). درجة ممارسة معلمي و معلمات التربية المهنية لمهارات التدريس الإبداعية في ضوء إقتصاد المعرفة في الأردن . مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس . المجلد14 (4 ).ص 258-312.
سعيد، وائل أحمد راضي (2004) . فاعلية برنامج مقترح للتکامل بين المواد التکنولوجية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لطلاب شعبة الصناعات التشکلية بکلية التربية من خلال مقرر التطبيقات العملية . رسالة دکتوراه غير منشورة . کلية التربية جامعة حلون
شفيق، محمد سعيد (2010) . بناء برنامج لتحسين أداء الطلاب في مادة المشروع لدي طلاب المدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام السنوات الخمس . رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية عين شمس .
الصالح ، نادية عبد الرحمن (2015) . الفروق بين مرتفعي و منخفضي التحصيل الأکاديمي في کل من إدارة الوقت وتحقيق الذات و مستوي الطموح والاستذکار والاتجاهات نحو الدراسة لدي طلبة الجامعة بالمملکة العربية السعودية . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية الدراسات العليا جامعة القاهرة
صبري ، مها أحمد (2007) . تقويم برنامج تأهيل معلمي المواد العلمية في کلية التعليم الصناعي . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية عين شمس .
 صبري، مها أحمد (2013) . تطوير برنامج الإعداد التخصصي لطلاب المدارس الثانوية الصناعية المعمارية في ضوء متطلبات سوق العمل . رسالة دکتوراه غير منشورة کلية التربية عين شمس .
عبده ، ياسر بيومي (2010) . أثر استخدام استراتيجيات الإبداع الجاد في تدريس العلوم علي تنمية مهاراته وأساليب التعلم و الاتجاه نحو استخدامها لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة جامعة طيبة السعودية . العدد2 . ص 217-258 .
عياد، أحمد عبد العزيز (2007). تطوير مقررات التدريبات المهنية في المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية في ضوء المستحدثات التکنولوجية . رسالة دکتوراه غير منشورة کلية التربية جامعة حلوان .
 الفقي ، فوزية أحمد (2018) . برنامج مقترح مستند إلي نظرية الإبداع الجاد لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدي معلمي العلوم وتأثيرة علي تحقيق الانخراط في التعلم و تنمية مهارات التفکير لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بليبا . رسالة دکتوراه غير منشورة . کلية التربية جامعة عين شمس .
فودة، فاتن عبد المجيد (2017). تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي العلوم التجارية في ضوء أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوي و التکنولوجيا وأصول التدريس TPACK .مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية . رابطة التربويين العرب . يناير2017
القحفة ، أحمد عبد الله (2013) . فاعلية برنامج التربية العملية التدريبي في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدي الطلبة المعلمين بکلية التربية جامعة أب . مجلة کلية التربية بأسيوط . المجلد 29. العدد2 . ص 89-161.
القرني، عبد الله موسي (2012) .تقويم مهارات التدريس الإبداعي لدي معلمي العلوم بالمرحلة الإبتدائية . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية جامعة الملک خالد
الکبيسي ، عبد الواحد حميد (2013). التفکير الجانبي (تدريبات و تطبيقات عملية) . مرکز ديبونو لتعليم التفکير . عمان الأردن .
کشکو، عماد جميل (2015). برنامج مقترح للتنمية المهنية قائم علي التعلم الذاتي لتحسين مهارات التدريس لدي معلمي العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في غزة واتجاههم نحو المهنة. رسالة دکتوراه غير منشورة . کلية الدراسات العليا جامعة القاهرة
محمد ، هناء عبد الحميد (2018). تصور مقترح لبرنامج تدريبي في ضوء نموذج التيباک TPACK لتنمية کفاءات و مهارات التدريس لدي معلم علم النفس قبل الخدمة . Retrieved from http://www.researchgate.net/publication/32655236
مختار، هبه الله عدلي (2008) . أثر مهارات التدريس الإبداعي لدي معلمي العلوم في تنمية تحصيل تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الإساسي واتجاهاتهم نحو مادة العلوم . مجلة التربية العلمية . الجمعية المصرية للتربية العلمية . ص 272-306
نوفل ، محمد بکر (2014). أثر برنامج تعليمي تعلمي مستند إلي نظرية الإبداع الجاد في تنمية الدافعية العقلية لدي عينة من طلبة الجامعة من ذوي السيطرة الدماغية اليسري . رسالة دکتوراه غير منشورة . جامعة عمان العربية للدراسات العليا .
وزارة التربية والتعليم (2009). أهداف المدرسة الثانوية الصناعية . الإدارة العامة للتعليم الصناعي . القانون رقم 75 لسنة 1970 . والقانون رقم39 لسنة 1981 .
وزارة التربية والتعليم (2017). دليل شعب وتخصصات المدارس الفنية الصناعية، http://portal.moe.gov.eg