برنامج قائم على النظام الذکي لمعالجة المعرفة في العلوم لتنمية مهارات البحث العلمي والتفکير الناقد لدي التلاميذ بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

 يهدف البحث إلى تنمية مهارات البحث العلمي والتفکير الناقد لدي التلميذات بالمرحلة الإعدادية، وذلک من خلال برنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة، وتکونت مجموعتي البحث من (64) تلميذًة وقسمت إلي (32) تلميذة لمجموعة الضابطة بمدرسة أحمد لطفى السيد، و(32) تلميذة لمجموعة التجريبية بمدرسة صفية زغلول والمدرستين بإدارة الزاوية الحمراء التعليمية بمحافظة القاهرة، وقد استخدمت الباحثة المنهجين البحثين التاليين: المنهج الوصفي التحليلي عند إعداد البرنامج ودليل المعلم وأدوات البحث وهى قائمة مهارات النظام الذکي لمعالج المعرفة، وقائمة مهارات البحث العلمي، وقائمة مهارات التفکير الناقد، واختبار مهارات البحث العلمي، واختبار التفکير الناقد، أما المنهج الثاني فهو المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية عند التأکد من فاعلية البرنامج. وطبق البرنامج مع تطبيق أداتي التقويم على مجموعتي البحث تطبيقًا قبليًا وبعديًا، وکشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لأداتي التقويم لصالح المجموعة التجريبية، وبين متوسطي درجات تلميذات المرحلة الإعدادية المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لأداتي التقويم لصالح التطبيق البعدي؛ مما أکد فاعلية البرنامج القائم على النظام الذکي لمعالجة المعرفة في العلوم لتنمية مهارات البحث العلمي والتفکير الناقد لدي التلميذات بالمرحلة الإعدادية، وقد اوصى البحث تدعيم برامج إعداد المعلم بکليات التربية من خلال: تدريب المعلمين على استخدام مبادئ التعلم القائم على النظام الذکي لمعالجة المعرفة وتطبيقاته التربوية في عمليتي التعليم والتعلم، واهتمام القائمين على تخطيط المناهج وتنفيذها بتنمية المهارات البحث العلمية التفکير الناقد کأحد أهم المهارات الواجب تناولها خلال المناهج بصفة عامة وفى مناهج العلوم بصفة خاصة ليصبح المتعلم قادرًا على الإسهام في حل المشکلات اليومية التي تواجهه لمواکبة العصر الحالي بکل تحدياته.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم سلطان الحارثي (2016). أثر استخدام أنشطة في التفکير الناقد على مراقبة المعرفة في مادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي بمحافظة مسقط، مجلة الدراسات التربوية والنفسية - سلطنة عمان، 10 (1)، 19-31.
احمد توفيق محمد الحسيني (2016). أثر برنامج ريسک "RISK"  في مادة العلوم في تنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية بورسعيد، 19(2)، 322-352.
إلهام علي أحمد الشلبي (2015). أثر استخدام قبعات التفکير الست على التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمادة العلوم في مدينة الرياض، دراسات في المناهج وطرق التدريس -مصر، 21، 77-116.
جلال فرمان (2012). التفکير الناقد والإبداعي، عمان: دار صفاء للنشر.
خالد بن إبراهيم بن علي الترکي (2016). فاعلية استراتيجية الصفِّ المقلوب في تنمية التفکير الناقد والوعيّ البيئيِّ في مقرر العلوم لدى طلّاب الصّفِّ الأولِّ المتوسط في المعاهد العلمية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة - الجمعية الأردنية لعلم النفس - الأردن، 5 (7)، 166-186.
خالد ناهس الرقاص العتبيي (2012). الخصائص السيکومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفکير الناقد، مجلة جامعة الملک سعود العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، السعودية، 24 (4)، 1427 – 1454.
راشد محمد راشد (2010). تدريس وحدة في العلوم قائمة على ممارسات التعلم الذاتي لتنمية مهارات البحث العلمي وحب الاستطلاع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلةالبحوثالنفسيةوالتربوية - کليةالتربيةجامعة المنوفيةمصر، 25 (3)، 73-108.
رانيا الفقيهي (2006). برنامج ريسک وأثره في تعليم التّفکير النّاقد لطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة، رسالة ماجستير، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
رندر تيسير العظمة (2010). تنمية التفکير الناقد من خلال برنامج الکورت، ط2، عمان: دار ديبونو.
سامية إسماعيل سکيک (2011). دور المعمم في توظيف البحث العلمي لتنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة غزة، بحث منشور، مؤتمرالبحث العلميمفاهيمه،أخلاقياته،توظيفه، الجامعة الإسلامية، غزة، 769-725.
سائد محمد ربايعة (2015). مؤشرات التفکير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة جنين من وجهة نظر المعلمين ودرجة تنميتهم لها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 3 (9)، 243-273.
سلطانة بنت قاسم الفالح (2016). فاعلية الأسئلة الناقدة في تنمية مهارات التفکير الناقد في العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية والنفسية -البحرين، 17 (2)، 561- 533.
سلمان قديح عبد السلام شحادة (2016). أثر نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التحصيل والتفکير الناقد في العلوم لدى تلاميذ الصف الثامن بقطاع غزة، مجلة البحث العلمي في التربية - مصر، 17 (5)، 681-653.
سليمان الخضري وآخرون (2008): الإحصاء النفسي والتربوي، القاهرة، کلية التربية – جامعة عين شمس، ط 8.
سها أبو العيش (2014). أثر برنامج تدريسي في اللغة الإنجليزية قائم على مبادئ النظام الذکي لمعالجة المعرفة  "RISK"  في مهارات التّفکير الإبداعي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، أطروحة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية:  عمان، الأردن.
سهيله العساسله (2012). أثر برنامج تدريبي على مهارات التفکير الناقد في تنمية التفکير التأملي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)،  26 (2)، 17-53.
عزت عبد الحميد محمد حسن. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPPS، القاهرة: دار الفکر العربي.
عصام الجدوع (2007). أثر برنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة "RISK" في تنمية مهارات التّفکير الإبداعي والنّاقد لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، أطروحة دکتوراه، جامعة عمان العربية، الأردن.
عمر عبد القادر موسى الشملتي (2015). اثر تدريس التفسير باستخدام الاسئلة السابرة في التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية (جامعة المجمعة) - السعودية، 7 (3)، 64-95.
علي بن ناصر آل مقبل (2011). مهارات البحث العلمي لدى طلبة المرحلة الجامعية وآليات الارتقاء بها، المنظمة العربية للتنمية الإدارية وجامعة اليرموک، مؤتمر: الرؤيا المستقبلية للنهوض بالبحث العلمي في الوطن العربي، 121-140.
غادة محمد العکول (2016). أثر برنامج تعليمي قائم على مبادئ RISK في التحصيل ومهارات التفکير الناقد في مبحث التربية الإسلامية لدي طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن، المجلة الاردنية في العلوم التربوية -الاردن، 12 (2)، 223-237.
فاطمة سعيد محمد دعبوب (2017). فعالية تدريس العلوم باستخدام دورة التعلم فوق المعرفية في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، عالم التربية -مصر،  18 (57)، 1-65.
فتحي عبد الرحمن جروان (2015). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، ط 8، عمان: دار الفکر.
فؤاد إسماعيل سلمان عياد (2016). التفکير الناقد في التکنولوجيا وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر في فلسطين، مجلة التربية العلمية -مصر،  19 (5)، 281-312.
فراس محمد عبد عودة (2013). دور التعليم الإلکتروني في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلبة برامج الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية، أعمال مؤتمر: الدراسات العليا بين الواقع وآفاق الإصلاح والتطوير، الجامعة الاسلامية بغزة، 1-39.
فؤاد البهي السيد (2006): علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة: دار الفکر العربي.
فؤاد عيد الجوالده ومصطفى القمش (2016). تعليم التفکير. عمان: دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع.
لولوه محمد القرني (2016). أسباب ضعف مهارات البحث العلمي لدى طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة النماص، المجلةالتربويةالدوليةالمتخصصة - المجموعةالدوليةللاستشاراتوالتدريبالأردن، 5 (4)، 545-558.
لينا بدور (2010). فاعلية برنامج رسک  "RISK"  في تنمية مهارات التّفکير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدينة اللاذقية- دراسة شبه تجريبية، رسالة ماجستير، جامعة دمشق: دمشق، سوريا.
ماجدة راغب محمدبلابل (2011). برنامج إثرائي لتنمية مهارات البحث لتنمية مفاهيم البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاههم نحوه، دراساتفيالمناهجوطرقالتدريسمصر،   173 (2)، 55-99.
محمد بن حمد بن عبدالله القطيطى (2016). التفکير الناقد وتفعيله المدرسي، مجلة القراءة والمعرفة -مصر، 17 (3)، 97 -107.
محمد ريان (2011). التفکير الناقد والابتکاري، الکويت: مکتبة الفلاح.
محمد عبد الرحمن التويجرى (2017). تحليل محتوى کتاب النشاط لمقرر الفقه للصف الثاني المتوسط في ضوء مهارات البحث العلمي، مجلةالتربيةللبحوثالتربويةوالنفسيةوالاجتماعية، 173 (2)، 552-598.
محمد نوفل ومحمد سعيفان (2011). دمج مهارات التفکير الناقد في المحتوى الدراسى، عمان: دار المسيرة.
محمود عبد اللطيف حسان (2011). فعالية التدريس القائم على البحث في تنمية مهارات البحث العلمي والتفکير الابتکاري في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلةکليةالتربيةبالمنصورةمصر، 44 (1)، 242-274.
ممدوح محمد عبد المجيد (2015). مهارات التفکير الناقد في الأنشطة المتضمنة بمحتوى مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية : دراسة تحليلية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية،  62 (2)، 373-395.
منيرة بنت محمد فهد الرشيد (2014). فاعلية بعض استراتيجيات التفکير القائمة على نظرية تريز في تنمية مهارات البحث العلمي والاتجاه نحو العلوم لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمنطقة الرياض، مجلةالتربيةللبحوثالتربويةوالنفسيةوالاجتماعية، 158 (3)، 397-456.
مؤيد الجبوري (2017). فاعلية برنامج رسک "RISK" في التحصيل وتنمية التّفکير النّاقد لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء، مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربوية والإنسانية، جامعةبابل 18 (2)، 509-522.
ميساء فائق الرجوب وإبراهيم فيصل رواشده ومحمود حسن بني خلف (2015). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمى العلوم بمنحي التعليم النشط في اکتساب طلبة الصف الثامن المفاهيم العلمية وتنمية تفکيرهم الناقد واتجاهاتهم نحو التعلم النشط، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 36 (1)، 57-90.
ناديا السرور (2016). برنامجريسکلتعليمالتّفکيرالنّاقد، الجزء الأول، مهارات حياتية، عمان:  دار ديبونو للنشر والتوزيع.
هبة الله عدلي أحمد مختار (2016). فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الذهنية في تدريس العلوم على تصويب التصورات الخطأ للمفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، 74 (2)، 17- 56.
وفاء بنت محمد بن عبد الله الربيعان (2017). فاعلية الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس (EasyClass) لتنمية مهارات التفکير الناقد في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، المجلة التربوية الدولية المتخصصة - الجمعية الأردنية لعلم النفس - الأردن، 6 (2)، 188-201