جلال فرمان (2012). التفکير الناقد والإبداعي، عمان: دار صفاء للنشر.
خالد ناهس الرقاص العتبيي (2012). الخصائص السيکومترية للصورة القصيرة من اختبار واطسون – جليسر للتفکير الناقد، مجلة جامعة الملک سعود العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، السعودية، 24 (4)، 1427 – 1454.
راشد محمد راشد (2010). تدريس وحدة في العلوم قائمة على ممارسات التعلم الذاتي لتنمية مهارات البحث العلمي وحب الاستطلاع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلةالبحوثالنفسيةوالتربوية - کليةالتربية – جامعة المنوفية – مصر، 25 (3)، 73-108.
رانيا الفقيهي (2006). برنامج ريسک وأثره في تعليم التّفکير النّاقد لطالبات قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة، رسالة ماجستير، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
رندر تيسير العظمة (2010). تنمية التفکير الناقد من خلال برنامج الکورت، ط2، عمان: دار ديبونو.
سامية إسماعيل سکيک (2011). دور المعمم في توظيف البحث العلمي لتنمية التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة غزة، بحث منشور، مؤتمرالبحث العلميمفاهيمه،أخلاقياته،توظيفه، الجامعة الإسلامية، غزة، 769-725.
سائد محمد ربايعة (2015). مؤشرات التفکير الناقد لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس مدينة جنين من وجهة نظر المعلمين ودرجة تنميتهم لها، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 3 (9)، 243-273.
سليمان الخضري وآخرون (2008): الإحصاء النفسي والتربوي، القاهرة، کلية التربية – جامعة عين شمس، ط 8.
سها أبو العيش (2014). أثر برنامج تدريسي في اللغة الإنجليزية قائم على مبادئ النظام الذکي لمعالجة المعرفة "RISK" في مهارات التّفکير الإبداعي والتحصيل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي، أطروحة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية: عمان، الأردن.
سهيله العساسله (2012). أثر برنامج تدريبي على مهارات التفکير الناقد في تنمية التفکير التأملي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 26 (2)، 17-53.
عزت عبد الحميد محمد حسن. (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPPS، القاهرة: دار الفکر العربي.
عصام الجدوع (2007). أثر برنامج النظام الذکي لمعالجة المعرفة "RISK" في تنمية مهارات التّفکير الإبداعي والنّاقد لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، أطروحة دکتوراه، جامعة عمان العربية، الأردن.
فاطمة سعيد محمد دعبوب (2017). فعالية تدريس العلوم باستخدام دورة التعلم فوق المعرفية في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثالث المتوسط،
عالم التربية -مصر، 18 (57)، 1-65.
فتحي عبد الرحمن جروان (2015). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، ط 8، عمان: دار الفکر.
فؤاد البهي السيد (2006): علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة: دار الفکر العربي.
فؤاد عيد الجوالده ومصطفى القمش (2016). تعليم التفکير. عمان: دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع.
لولوه محمد القرني (2016). أسباب ضعف مهارات البحث العلمي لدى طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة النماص، المجلةالتربويةالدوليةالمتخصصة - المجموعةالدوليةللاستشاراتوالتدريب –الأردن، 5 (4)، 545-558.
لينا بدور (2010). فاعلية برنامج رسک "RISK" في تنمية مهارات التّفکير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدينة اللاذقية- دراسة شبه تجريبية، رسالة ماجستير، جامعة دمشق: دمشق، سوريا.
ماجدة راغب محمدبلابل (2011). برنامج إثرائي لتنمية مهارات البحث لتنمية مفاهيم البحث العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاههم نحوه، دراساتفيالمناهجوطرقالتدريس –مصر، 173 (2)، 55-99.
محمد ريان (2011). التفکير الناقد والابتکاري، الکويت: مکتبة الفلاح.
محمد عبد الرحمن التويجرى (2017). تحليل محتوى کتاب النشاط لمقرر الفقه للصف الثاني المتوسط في ضوء مهارات البحث العلمي، مجلةالتربيةللبحوثالتربويةوالنفسيةوالاجتماعية، 173 (2)، 552-598.
محمد نوفل ومحمد سعيفان (2011). دمج مهارات التفکير الناقد في المحتوى الدراسى، عمان: دار المسيرة.
محمود عبد اللطيف حسان (2011). فعالية التدريس القائم على البحث في تنمية مهارات البحث العلمي والتفکير الابتکاري في الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلةکليةالتربيةبالمنصورة –مصر، 44 (1)، 242-274.
منيرة بنت محمد فهد الرشيد (2014). فاعلية بعض استراتيجيات التفکير القائمة على نظرية تريز في تنمية مهارات البحث العلمي والاتجاه نحو العلوم لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمنطقة الرياض، مجلةالتربيةللبحوثالتربويةوالنفسيةوالاجتماعية، 158 (3)، 397-456.
مؤيد الجبوري (2017). فاعلية برنامج رسک "RISK" في التحصيل وتنمية التّفکير النّاقد لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الأحياء، مجلةکليةالتربيةالأساسيةللعلومالتربوية والإنسانية، جامعةبابل 18 (2)، 509-522.
ميساء فائق الرجوب وإبراهيم فيصل رواشده ومحمود حسن بني خلف (2015). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمى العلوم بمنحي التعليم النشط في اکتساب طلبة الصف الثامن المفاهيم العلمية وتنمية تفکيرهم الناقد واتجاهاتهم نحو التعلم النشط، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 36 (1)، 57-90.
ناديا السرور (2016). برنامجريسکلتعليمالتّفکيرالنّاقد، الجزء الأول، مهارات حياتية، عمان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.