تصور مقترح لتطوير استراتيجية البيت الدائري وفاعليته فى تنمية التفکير التحليلي والوعي بالمشکلات البيئية لدى طالبات کلية التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية – جامعة المنوفية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، جمال حسن السيد(2017). أثر وحدة مقترحة في الجغرافيا السياسية على تنمية مهارات التفکير التحليلي والوعي بالقضايا الاستراتيجية المرتبطة بالأمن القومي العربي لدى طلاب التعليم الفني نظام الثلاث سنوات. مجلة کلية التربية بأسيوط، 33(7)، 1-52.
أحمد، ابتسام سلطان عبد الحميد(2018). فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تنمية بعض مفاهيم التربية الغذائية لدى أطفال مرحلة ما فبل المدرسة. مجلة کلية التربية بأسيوط، 34(1)، 347-405.
إسماعيل، ناريمان جمعة(2017). أثر استخدام استراتيجية جاليين للتخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفکير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 20(2)، 119-161.
الأشقر، سماح فاروق المرسي (2018). استخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم لتنمية الفکر التحليلي وتقدير الذات لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة کلية التربية بأسيوط، 34(3)، 47-88.
الأغا، إحسان واللولو، فتحية(2009). تدريس العلوم في التعليم العام. ط(2). غزة: مکتبة آفاق، کلية التربية الجامعة الاسلامية.
أمبوسعيدي, عبدالله بن خميس و البلوشي, سليمان بن محمد (2011) طرائق تدريس العلوم. مفاهيم وتطبيقات عملية. ط. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
بديوي، رزق منصور محمد(2007). وعي طلاب الجامعة بالمشکلات البيئية المرتبطة بالتنمية المستدامة دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا.(36)،206-270.
البعلي، إبراهيم عبد العزيز محمد(2013). فاعلية وحدة في العلوم وفق منظور کوستا وکاليک لعادات العقل في تنمية التفکير التحليلي والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية،  16(5)،93-135.
جاد، منى(2007). التربية البيئية في الطفولة المبکرة. عمان: دار المسيرة.
جبر، محمد داود جبر والجنيح، أسماء(2012). أثر استراتيجية شکل البيت الدائري کمنظم معرفي في تدريس العلوم على التحصيل وبقاء أثر التعلم  لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (186)، 121-163.
الجمال، رانيا عبد المعز(2011). التربية البيئية، رؤى وتوجهات معاصرة. الاسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
الجمل، محمد جهاد(2005). العمليات الذهنية ومهارات التفکير. العين، الأمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
حجة، صالح وآخران(2015). فاعلية استراتيجية البناء الدائري في تدريس وحدة النظام البيئي لطلاب الصف الثامن على التحصيل الآني والمؤجل وتحسين اتجاهاتهم نحو العلوم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(2)،187-200.
حسام الدين، ليلى عبد الله (2009). تدريس بعض القضايا البيئية بالجدل العلمي لتنمية القدرة على التفسير العلمي والتفکير التحليلي لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة التربية العلمية. 14(4)، 141-184.
الحمادي، عبد الله عثمان عباس و الرفاعي، أحمد سعيد عثمان(2014). مستوى الوعي بالمشکلات البيئية لدى طلبة الصف الثالث الثانوي في مدارس أمانة العاصمة الجمهورية اليمنية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق،(82)، 251-301.
الخوالدة، صالح عابد أحمد (2014). أثر تدريس مساق الفيزياء الالکترونية باستخدام نموذج بيرکنز  وبلايث البنائي المدعم تکنولوجيا في استيعاب المفاهيم الفيزيائية وتحسين مهارات التفکير التحليلي لدى الطلبة في جامعة آل البيت. رسالة دکتوراة. کلية الدراسات العليا. جامعة العلوم الاسلامية العالمية، الأردن.
الدايني، بتول محمد والحميداوي، خلود نعيم أمير(2013). أثر استخدام استراتيجية شکل البيت الدائري في التفکير الإبداعي وتحصيل طالبات الصف الأول المتوسط للمفاهيم الأحيائية. العلوم التربوية والنفسية، العراق، (100)، 281-330.
 
الدغيم، خالد إبراهيم ضالح(2017). أثر وحدة مقترحة في العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة قائمة على المشکلات البيئية في تنمية الوعي البيئي بمخاطر الصيد الجائر والقدرة على اتخاذ القرار حياله. رسالة الخليج العربى. السعودية، 38(144)، 51-68.
رزق، فاطمة مصطفى محمد(2014). استخدام استراتيجيات التقييم من أجل التعلم في تحسين التفکير التحليلى والتواصل العلمي في العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(55)، 141-192.
رزوقي، رعد مهدي و لطيف، استبرق مجد على(2016). التفکير وأنماطه. الجزء الأول. بيروت: دار الکتب العلمية.
رمضان، حياة علي محمد(2014). التفاعل بين استراتيجية القبعات الست والنمو العقلي في تحصيل المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفکير التحليلي واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4(47)، 13-56.
الزهراني، هنادي عبد الله أحمد(2017). فاعلية استخدام استراتيجية البيت الدائرى في الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة البحث العلمي في التربية، 19(8)، 157-178.
الزيات، فتحي مصطفى(2004). سيکولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. ط2. القاهرة : دار النشر للجامعات.
زيتون، عايش محمود(2008). أساليب تدريس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
زيتون، کمال عبد الحميد(2004). تدريس العلوم رؤية بنائية. القاهرة: عالم الکتب.
سرايا,عادل محمد (2007). التصميم التعليمي والتعلم ذو المعنى: رؤية ابستمولوجية تطبيقية في ضوء نظرية تجهيز المعلومات بالذاکرة البشرية. ط. عمان : دار وائل.
سعادة، جودت أحمد(2006). تدريس مهارات التفکير.(ط1). عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعيفان، محمد قاسم ونوفل، محمد بکر(2011). دمج مهارات التفکير في المحتوي الدراسي،ط1.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سليم، محمد صابر(2001). الدراسات البيئية. القاهرة: دار الخلود للطباعة والنشر.
السنوسي، هالة عبد القادر سعيد(2013). اثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 16(5)،181-206.
السيد، علياء علي عيسي علي (2015). فاعلية مخطط البيت الدائري في تدريس وحدة "التفاعلات الکيميائية" لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري والتنظيم الذاتي للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعداي. مجلة التربية العلمية، 18(4)،19-79.
السيندى، سامي بن فهد(2017). فاعلية استخدام استراتيجية المجموعات الصغيرة المعتمدة على الدماغ في تنمية التفکير التحليلي والشمولى في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية،(84)،23-59.
 
الشافعي، جيهان أحمد محمود(2014). فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات في تنمية مهارات التفکير المستقبلى والوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(46)، 180-213.
شاهين، نجوى عبد الرحيم(2006). أساسيات وتطبيقات في علم المناهج. ط1. القاهرة: دار القاهرة للطباعة والنشر.
الشرابي، هبة نور الدين وآخران(2014). أثر استخدام استراتيجية مخطط البيت الدائري على تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، (151)، 137-171.
شقير، ألفت عيد محمود(2006). فاعلية برنامج قيمي تقني على التعلم الذاتي في التربية البيئية على تنمية المعرفة بالمشکلات ورفع درجة تمثل القيم وتنمية مهارات اتخاذ القرارات البيئية لدى الطالبات المعلمات تخصص العلوم بکلية التربية بالإحساء، المؤتمر العلمي العاشر لجمعية التربية العلمية. تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، فايد،الإسماعلية، في الفترة من30/7 إلى1/8 /2006، 509-563.
الشلول، خلدون أحمد فالح(2017). فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري واستراتيجية K W L في إکساب المفاهيم الکيميائية وإتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا. رسالة دکتوراة. کلية التربية. جامعة اليرموک، الأردن.
صالح، جمال الدين(2003). الإعلام البيئي بين النظرية والتطبيق. القاهرة : مرکز الاسکندرية للکتاب.
صبري، ماهر إسماعيل وآخرون(2006). التربية البيئية ( من أجل بيئة أفضل). الرياض: مکتبة الرشد
الطراونة، محمد حسن(2014). أثر استخدام استراتيجية شکل البيت الدائري في تنمية التفکير البصري لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث الفيزياء. دراسات. العلوم التربوية، 41(2)، 798-808.
العابد، ناصر أحمد أنيس و الصابرينى، محمد سعيد حسني(2018). أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في التحصيل وتعديل التصورات البديلة في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بالأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،26(1)، 536-560.
عامر، أيمن(2007). التفکير التحليلي. القدرة والمهارة والاسلوب. ط1. القاهرة: مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية.
عبد الرازق، السعيد محمد محمود(2010). فاعلية نموذج بايبىModel Bybee)) في تحصيل الأحياء وتنمية الوعي بالمشکلات البيئية والقدرة على اتخاذ القرار تجاهها لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 2(72)، 116-144.
 
 
 
عبد العال، ريهام رفعت محمد(2015). دور الرحلات المعرفية عبر الويب   
Web Quest أثناء تدريس الجغرافيا في تنمية وعي طالبات الصف الأول الثانوي ببعض المشکلات البيئية العالمية واتجاهاتهن نحوها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(4)، 481-496.
عبد العزيز، سعيد(2009). التفکير ومهارته. تدريبات وتطبيقات عملية. ط1. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبد الفتاح ، شيرين شحاته(2018). فاعلية مقرر العلوم المتکاملة الالکتروني في تنمية مهارات التفکير التحليلي والاتجاه نحو التعلم الالکتروني لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية باسيوط، 34(5)، 1-39.
العتوم، عدنان يوسف ؛ الجراح، عبد الناصر ذياب و بشارة، موفق (2009). ط2. تنمية مهارات التفکير، نماذج نظرية وتطبيقات عملية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عثمان، أماني خميس محمد والمغربي؛ راندة محمد مبروک والحجاج ، أحمد على(2012). مدى وعي معلمة الروضة ببعض مشکلات البيئة التکنولوجية. مجلة الفتح، (48)، 68- 92.
العجمي، لبنى حسين(2014). استخدام نموذج للتعلم المدمج في فى تنمية الوعي البيئي المعرفي لطالبات کلية التربية-جامعة الملک خالد ببعض المشکلات البيئية والقدرة على اتخاذ القرار نحوها. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، السعودية،(22)،47-87.
العياصرة، وليد رفيق(2011). استراتيجيات تعليم التفکير ومهاراته. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
العياصرة ، وليد رفيق(2012). التربية البيئية واستراتيجيات تدريسها. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
العيسى، هنادي عبد الله سعود(2017). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية شکل البيت الدائريفي تنمية الاستيعاب المفاهيمي والعادات العقلية لدي تلاميذات الصف الثاني المتوسط بمدينة مکة المکرمة. المجلة التربوية،الکويت.31(122)،131-181.
الفويهي، هزاع بن عبد الکريم(2014). الوعي البيئي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لطلاب جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بالاسکندرية، 24(4)، 201-354.
القحف، فريال و شبيب، ناديا(2007). تعلم کيف تفکر وعلم أولادک التفکير. لبنان: دار العلم للملايين.
القرشي، خلف سليم سليم(2016). درجة وعي طلاب جامعة الطائف بالمشکلات البيئية والمساهمة فى مواجهتها: دراسة ميدانية. دراسات تربوية ونفسية . مجلة کلية التربية بالزقازيق، (91)، 255-340.
قطامي، نايفة(2003). تعليم التفکير للأطفال.ط1. عمان : دار الفکر.
قطامي، يوسف(2007). تعليم التفکير لجميع الأطفال. عمان : دار المسيرة.
کشکو، عماد جميل حمدان (2017). فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تنمية الاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلبة الصف الثامن الاساسي بمحافظة غزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات العليا والبحث العلمي، 7(3)، 181-224.
المالکي، عادل حميدى صالح(2017). استخدام الخرائط الذهنية الفائقة في تنمية مهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية بنها، 28(110)، 284-314.
محمد، آمال ربيع کامل(2001). أثر استخدام استراتيجيتي الاستقصاء التعاوني والتعلم التنافسي الجمعي على التحصيل والاتجاه نحو البيئة لدى الطالبات المعلمات بالتعليم الأساسي. مجلة التربية العلمية،4(2)، 43-70.
محمد، على رحيم، المهجة، نبال عباس(2013). فاعلية التکامل بين استراتيجية( المکعب والبيت الدائري) على تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء وتنمية تفکيرهن فوق المعرفي. مجلة کلية التربية الأساسية،19(80)، 767- 798.
محمد، کريمة عبد اللاه محمد(2014). أثر تدريس العلوم باستراتيجية شکل ابيت الدائري على التحصيل وتمية مهارات التفکير التأملي والمتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، 17(6)،163-218.
محمود، قحطان عدنان ومحمد، قاسم محمد(2016).اثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الأحياء. مجلة الفتح، (68)، 345-365.
المزروع , هيا محمد(2005). إستراتيجية شکل البيت الدائري: فاعليتها في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وتحصيل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعات العقلية المختلفة. رسالة الخليج العربى،السعودية, 26( 96)،13-76.
المولى، مآرب محمد أحمد (2009). مستوى الوعي البيئي لدى طلبة کلية التربية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية والعلم، 16(3)،  282- 309.
نايل، نبيهة السيد (2009 ) . صحة البيئة والطفل. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع والطباعة.
النجدي، أحمد؛ عبد الهادي، منى وراشد، علي (2005). اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية. القاهرة: دار الفکر العربي.
نويجي، إيمان عبد الکريم کامل(2015). فاعلية استراتيجية شکل البيت الدائري في تدريس الأحياء لتحسين استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل لدي طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات تربوية واجتماعية، 21(1)، 693-748.
هاني، مرفت حامد محمد(2017). فاعلية استخدام التکامل بين الخرائط الذهنية والالکترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفکير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية. مجلة التربية العلمية، 20(8)، 197-259.
هندي، محمد حماد (2001). أثر استخدام أسلوبي الزيارات الميدانية والدراسات المستقلة على وعي طالبات شعبة طفولة ببعض القضايا والمشکلات البيئية ذات العلاقة ببعض المشکلات البيئية ذات العلاقة بطفل ما قبل المدرسة. المؤتمر العلمي الخامس للجمعية المصرية للتربية العلمية. التربية العلمية للمواطنة، الاسکندرية، في الفترة من29/7 إلى1/8/2001،651-698.
الوديان، هناء سرحان(2016). فاعلية برنامج قائم على المدخل البيئى لتدريس العلوم في التحصيل واکتساب مهارات عمليات العلم وتعزيز الوعي البيئي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي. رسالة دکتوراة غير منشورة. کلية التربية، جامعة اليرموک.
اليماني، عبد الکريم على(2009). استراتيجيات التعليم والتعلم. ط1.عمان: زمزم ناشرون وموزعون.