استخدام استراتيجية الکرسى الساخن فى تدريس العلوم لتنمية الاستيعاب المفاهيمى وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وتکنولوجيا التعليم المساعد ــــ کلية التربية ـــــ جامعة الزقازيق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم محمد المغازى (2015): الخيال وعلاقته بکل من حب الاستطلاع وکفاءة الذات المدرکة لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات عربية فى علم النفس، م14، ع1، ص ص 45-87.
أحمد عبد الرحمن النجدى، منى عبد الهادى، على راشد (2002): تدريس العلوم فى العالم المعاصر، المدخل فى تدريس العلوم، القاهرة، دار الفکر العربى.
أحمد عبد الرحمن النجدى، منى عبد الهادى، على راشد (2007): طرق وأساليب استراتيجيات حديثة فى تدريس العلوم، القاهرة، دار الفکر العربى.
أحمد محمد نوبى، عبد اللطيف الصفى الجزار، سلمى کاتب الشمرى (2015): تصميم الألعاب التعليمية الإلکترونية وأثره فى تنمية الخيال وحب الاستطلاع لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع210، ص ص 215-256.
أسامة جبريل أحمد عبد اللطيف (2014): استراتيجية قرائية لتدريس العلوم قائمة على وراء المعرفة لتنمية الاستيعاب المفاهيمى والاتجاه نحو استخدامها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية، م17، ع4، ص ص 1-41.
السيد على شهدة، صفوت حسن عبد العزيز، السيد محمد بيومى (2012): فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة المدعمة بالکمبيوتر فى التحصيل وتنمية التفکير وحب الاستطلاع فى العلوم لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسى، مجلة التربية العلمية، م15، ع2، ص ص 133-178.
السيد محمد بيومى (2004): فعالية تدريس العلوم باستخدام الوسائط المتعددة فى تنمية الابتکار وحب الاستطلاع فى العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
المعتز بالله زين الدين محمد (2013): فعالية استراتيجية مقترحة ترتکز على التفاعل بين أسلوب خرائط التفکير القائمة على الدمج والکتابة عبر المنهج فى تنمية التفکير التأملى فى المشکلات العلمية والاستيعاب المفاهيمى فى الفيزياء، مجلة التربية العلمية، م16، ع5، ص ص 137-180.
المهدى محمود سالم (2001): تأثير استراتيجيات التعلم النشط فى مجموعات المناقشة على التحصيل والاستيعاب المفاهيمى والاتجاهات نحو تعلم الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوى، مجلة التربية العلمية، م4، ع2، ص ص 107-146.
إيمان محمد نبيل عبد الحليم (2011): دراسة الخصائص السيکومترية للاستبيان تقدير حب الاستطلاع لدى طفل الروضة من وجهه نظر المعلمة، المؤتمر السنوى السادس عشر للارشاد النفسى بجامعة عين شمس: الإرشاد النفسى وإرادة التغيير– مصر بعد ثورة 25 يناير، ديسمبر، م2، ص ص 1144-1162.
بطرس حافظ بطرس (2010): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة، ط4، عُمان، دار المسيرة.
ثائر غبارى (2008): فاعلية نموذج تدريبى على إثارة حب الاستطلاع فى تحصيل مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثانى الاساسى فى مديرية التربية والتعليم بقصبة أربد، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية، م5، عدد خاص، ص ص 195-215.
ثناء مليجى السيد عودة (2007): فاعلية التدريس بالأنشطة الاستقصائية التعاونية فى تنمية عمليات العلم وحب الاستطلاع العلمى والاتجاه نحو التعلم التعاونى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء برنامج "STC" ، مجلة التربية العلمية، م10، ع3، ص ص 107-162.
ثناء يوسف الضبع (2001): تعلم المفاهيم اللغوية والدينية للاطفال، القاهرة، دار الفکر العربى.
جابر عبد الحميد جابر (2003): الذکاءات المتعددة والفهم، تنمية وتعميق، القاهرة، دار الفکر العربى.
حاتم محمد مرسى محمد (2015): فاعلية مدخل التدريس المتمايز فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، م18، ع1، ص ص 219-256.
حسن شحاتة، زينب النجار(2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
حمدان محمد على اسماعيل (2016): أثر التفاعل بين المعالجة التعليمية لخرائط التفکير والأسلوب المعرفى على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفکير البصرى فى العلوم لتلاميذ المرحلة المتوسطة، مجلة التربية العلمية، م19، ع1، ص ص 1-62.
حياة على محمد رمضان (2005): التفاعل بين استراتيجيات ما وراء المعرفة ومستويات تجهيز المعلومات فى تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الناقد لدى تلميذات الصف الأول الاعدادى فى مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، م8، ع1، ص ص 181-236.
سالم محمد عبد الله المفرجى (2008): الثقة بالنفس وحب الاستطلاع (الحالة- السمة) ودافعية الابتکار لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة مکة المکرمة، رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، السعودية.
سعد خليفة عبد الکريم(2016): أثر استخدام استراتيجية الکرسى الساخن عبر تعليم العلوم فى تنمية مهارات الحوار والاهتمام العلمى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمصر، مجلة کلية التربية بأسيوط، م32، ع3، ج2، ص ص 1-57.
شاکر عبد الحميد (1999): الخيال وحب الاستطلاع والابداع فى المرحلة الابتدائية، مجلة علم النفس، ع 47، ص ص 116-133.
شاکر عبد الحميد، عبد اللطيف محمد خليفة (2006): مقياس حب الاستطلاع اللفظى والشکلى، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع. 
شرين شحاتة عبد الفتاح، هناء محمد عثمان (2016): أثر استخدام نموذج التفکير السابر فى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة، مجلة التربية العلمية، م19، ع4، ص ص 85-134.
شعبان حامد على إبراهيم (1999): أثر فهم معلم العلوم لعمليات العلم على تنمية حب الاستطلاع لدى تلاميذه واتجاهاتهم نحو العلم، المؤتمر العلمى الثالث للجمعية المصرية للتربية العلمية: مناهج العلوم للقرن الحادى والعشرين رؤية مستقبلية، الاسماعيلية، م2، ص ص 607-633.
صلاح أحمد مراد (2006): أثر الاستقصاء الموجه فى تنمية حب الاستطلاع والقدرات الابتکارية والتحصيل فى العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى بالکويت، مجلة العلوم الاجتماعية، م34، ع2، ص ص 97-125.
ضحى عزات عبد المجيد جمعة (2016): أثر توظيف نموذج درايفر فى تنمية مهارات التفکير التاملى والاستطلاع العلمى فى مادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسى، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
عارف حاتم هادى، مشرق محمد مجول، ابتسام صاحب موسى(2017): فاعلية استراتيجية الکرسى الساخن فى تحصيل قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع العلمى فى محافظة بابل، مجلة العلوم الانسانية، م25، ع5، ص ص 1404-1436.
عبد الرزاق سويلم همام (2008): أثر استخدام دورة التعلم الخماسية من خلال الکمبيوتر فى تحصيل بعض المفاهيم العلمية والتفکير العلمى والاتجاه نحو العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، م11، ع2، ص ص 35-68.
عزة عبد الحميد سيد مصطفى (2015): فعالية برنامج مقترح فى التنشئة العلمية لإکساب المفاهيم العلمية وتنمية الوعى التکنولوجى لتلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية، مجلة التربية العلمية، م18، ع6، ص ص 61-87.
عصام محمد عبد القادر سيد (2011): فاعلية التعلم الخليط فى تنمية المفاهيم الکيميائية ومهارات التفکير السابر وحب الاستطلاع لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، مجلة البحوث النفسية والتربوية، م26، ع3، ص ص 498-564.
على الوردانى على عمر (2016): أثر استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تدريس العلوم على اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لتلاميذ الصف السادس الابتدائى، مجلة التربية العلمية، م19، ع6، ص ص 171-206.
على عبد العظيم سلام، ابراهيم توفيق غازى (2008): أثر استخدام استراتيجيتى خريطة الدلالة، وتحليل السمات الدلالية فى تعليم القراءة الموجة نحو المفاهيم على تحصيل المفاهيم العلمية، والاتجاه نحو دراسة العلوم، واستراتيجيات استيعاب المقروء، ومهاراته لدى تلاميذ الصف الثانى الأعدادى، مجلة التربية العلمية، م11، ع2، ص ص 141-212.
فداء محمد ذيب حسين (2015): أثر برنامج تدريبى مستند إلى اللعب الترکيبى فى تنمية حب الاستطلاع لدى رياض الأطفال، رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية، الاردن.
ليلى حسام الدين، حياة رمضان (2006): فاعلية مدخل بناء النماذج العقلية فى استيعاب المفاهيم وعمليات العلم والاتجاه نحو دراسة أجهزة جسم الانسان لتلاميذ الصف السادس الابتدائى، مجلة التربية العلمية، م9، ع2، ص ص89-137.
ماجد ناصر سلامة الحبيشى (2015): مسئوولية الأسرة فى تنمية حب الاستطلاع لدى الأطفال، رسالة ماجستير، الجامعة الاسلامية، المدينة المنورة، السعودية.
ماشى بن محمد الشمرى(2011): 101 استراتيجية فى التعلم النشط، وزارة التربية والتعليم، المملکة العربية السعودية.
محسن على عطية (2016): التعلم أنماط ونماذج حديثة، عُمان، دار صفاء للنشر والتوزيع. 
محمد حمد الطيطى (2010): البنية المعرفية لاکتساب المفاهيم، الأردن، دار الأمل للنشر والتوزيع.
محمد محمود محمود الدويک (2015): أثر تنمية حب الاستطلاع على مستوى التفکير الابتکارى لدى الأطفال الموهوبين محدودى الثقافة الأسرية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، ع58، ص ص 335-375.
مصطفى عبد الرحمن طه، صفاء عبد العزيز سلطان (2015): فاعلية نموذج التعلم البنائى فى تعديل التصورات الخاطئة نحو مفاهيم الويب الدلالى وتنمية دافع حب الاستطلاع لدى طلاب کلية التربية، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، ع68، ص ص15-72.
مندور عبد السلام فتح الله (2015): أثر التدريس بنموذجى ويتلى للتعلم البنائى ومکارثى لدورة التعلم الطبيعية (4Mat) فى تنمية الاستيعاب المفاهيمى والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوى بالمملکة العربية السعودية، مجلة التربية العلمية، م18، ع13، ص ص 57-104.
منى فيصل أحمد الخطيب، سماح فاروق المرسى الأشقر (2013): استخدام نموذج بناء المعرفة المشترکة فى تدريس العلوم لتنمية التفکير التوليدى والمفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس، ع192، ص ص 62-109.
ناز بدرخان عبد الله السندى (2015): أثر تکامل الکرسى الساخن ورقة الدقيقة الواحدة فى تحصيل مادة حقوق الانسان لدى طلبة کلية التربية وتنمية تفکيرهم الايجابى، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، ع20، ص ص 730-749.
هاشم هزاع (2008): أثر نموذجين تدريسيين مستندين إلى حل المشکلات وفق المزاوجة والمشارکة ووقت الإنتظار فى اکتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا، مجلة التربية العلمية، م11، ع3، ص ص 42-68.
هالة طه عبد الله بخش (2008): أثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة فى العلوم على تنمية حب الاستطلاع والابتکارية لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط، المجلة التربوية، م22، ع86، ص ص 105-154.
هشام عبد الحميد محمود محمد (2007): الخيال وعلاقته بکل من حب الاستطلاع والإبداع لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة دراسات مستقبلية، ع13، ص ص 209-231.
ياسر سيد حسن مهدى (2014): فاعلية الألعاب الإلکترونية والألعاب الاجتماعية فى مجال العلوم فى تنمية عمليات التفکير الأساسية وحب الاستطلاع لدى أطفال مرحلة الرياض، مجلة التربية العلمية، م17، ع2، ص ص 1-54.
يوسف قطامى، أميمة عمور (2005): عادات العقل والتفکير النظرية والتطبيق، عُمان، دار الفکر.