منهج مقترح في العلوم مستند إلي نظرية الذکاء الناجح وفاعليته في تنمية الحس العلمي والثقة بالنفس لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس الکيمياء بکلية التربيـــة جامعــة عين شمس.

2 مدرس المناهج وطرق تدريس البيولوجى بکلية التربية جامعة عين شمس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الأشقر ، سماح فاروق (2017) . استخدام استراتيجية " خطط – لتتوسع " في تدريس الکيمياء لتنمية مهارات التفکير البصري والثقة بالنفس لطلاب الأول الثانوي ،مجلة التربية العلمية ،20 (1) ، 111- 152.
  2. أبو جادو، محمود. (2006) . أثر برنامج تعليمي مستند إلى نظرية الذکاء الناجح في تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية لدى الطلبة المتفوقين عقليا ، رسالة دکتوراة ، الجامعة الأردنية ، عمان، الأردن.
  3. أبو  شامة ، محمد رشدي (2017) . فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التحصيل ومهارات التفکير التأملي وبعض أبعاد الحس العلمي لدي طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء ، مجلة التربية العلمية ، 20 (5) ، مايو ، 99- 156.
  4. أبو سعد ، مصطفى (٢٠٠٩) . التقدير الذاتي للطفل ، الکويت : دار أقرأ للنشر والتوزيع.
  5. أسعد ، يوسف ( ب. ت).  الثقة بالنفس، القاهرة : دار نهضة مصر للطباعة والنشر.
  6. أبو عمشة ، أبراهيم باسل (2013) . الذکاء الاجتماعي والذکاء الوجداني وعلاقتهما بالشعور بالسعادة لدى طلبة الجامعة في محافظة غزة ، رسالة ماجســتير ، کلية التربية ، جامعة الأزهر – غزة.
  7. الباز ، مروة محمد (2014) . أثر استخدام التدريس المتمايز في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية متبايني التحصيل في العلوم ، مجلة التربية العلمية ، 17 (6) ، 1-45.
  8. جابر، عبد الحميد جابر وآخرون (2015). أثر برنامج تدريبي قائم علي مهارات التفکير الإيجابي في تنمية الثقة بالنفس والتفاءل والمرونة الفکرية لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم ، مجلة العلوم التربوية ، 2(2) ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة.
  9. الجعفري ، سماح حسين (2012) . أثر استخدام عرائب صور ورسوم الأفکار الإبداعية لتدريس مقرر العلوم في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدي طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة مکة المکرمة ، رسالة دکتوراه ، جامعة أم القري ، المملکة العربية السعودية.
  10. حبيب ، ناهد محمد عبد الفتاح (2016). فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي العلوم  قائم علي استخدام تقنيات الحاسوب والانترنت لتدريبهم علي ممارسات الحس العلمي لتنميته لدي طلابهم ، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 171 ، 21- 70.

10. حسام الدين ، ليلي عبد الله (2008) . فاعلية استراتيجية (البداية – الاستجابة – التقويم) في تنمية التحصيل وعادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، المؤتمر الثاني عشر (التربية العلمية والواقع المجتمعي : التأثير والتأثر)، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 1-40.

  1. الخطيب ، من فيصل أحمد (2018) . تأثير استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات البيئية والحس العلمي لدي طالبات کلية البنات ، مجلة التربية العلمية ، المجلد 21 ، يناير ، 77 – 132.
  2.  داود ، شفيقة (2015). العوامل المؤثرة علي مستوي الثقة بالنفس لدي المراهق المتمدرس ، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية ، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي ، 12(9) ، 114-129.
  3.  راغب ، عبد الله عادل (2013) . فعالية برنامج لتنمية الثقة بالنفس کمدخل لتحسين المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دکتوراه ، کلية البنات لآلداب والعلوم والتربية ،  إدارة الدراسات العليا.
  4. الرکيبات ، أمجد فرحان و قطامي ، يوسف (2016) . أثر برنامج تدريبي للذکاء الناجح المستند إلى نموذج ستيرنبرغ ومهارات التفکير فوق المعرفي في درجة ممارسة التفکير الناقد لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن ، مجلة دراسات العلوم التربوية ، 43 (2) ، 619- 635.
  5.  رمضان ، حياة علي محمد (2016). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية التحصيل والحس العلمي وانتقال أثر التعلم في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة التربية العلمية ، 19 (1) ، يناير ، 63 -114.
  6.  الزعيم ، هبه الله عبد الرحمن (2013) . فاعلية توظيف مدخل الطرائف العلمية في تنمية الحس العلمي لدي طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة ، رسالة ماجيستير ، کلية التربية ، الجامعة الإسلاميز بغزة.
  7.  الزغبي ، أحمد (2017). العلاقة بين الذکاء الناحج وممارستة في التعليم لدي معلمي المدارس الخاصة بعمان ، المجلة الاردنية في العلوم التربوية ، 13(4) ، 419-431.
  8.  سعيد ، أيمن حبيب (2006) . أثر استخدام استراتيجية (حلل – إسأل – استقصي) علي تنمية عادات العقل لدي طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الکيمياء ، المؤتمر العلمي العاشر للجمعية المصرية للتربية العلمية "التربية العلمية وتحديات الحاضر ورؤي المستقبل" ، 30 يوليو – 1أغسطس ، مجلد (1) ، 391-464.
  9.  سويفي ، غادة کامل (2010). فعالية برنامج لتنمية الانتباه والذاکرة العاملة العاملة وضبط الذات لدي الأطفال الموهوبين ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة أسيوط.
  10.  الشحري ، إيمان علي محمود (2011) . فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم علي تکامل بعض النظريات المعرفية لتنمية الحس العلمي والدافعية للإنجاز لدي طلاب المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
  11.  الشريف ، بندر بن عبد الله (2016). النموذج البنائي للاستمتاع بالتعلم والاستقلال والثقة بالنفس والسلطة الوالدية المدرکة لدي طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة ، مجلة العلوم التربوية ، 2(2) ، 426 – 460.
  12.  شلبي ، وفاء وجاد ، عزة ونبيل ، رحاب و محمود ، ايمان عبد الله (2016). فاعلية التعلم المدمج في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية عادة المثابرة والتفکير في التفکير لدي تلميذات المدرسة الابتدائية ذوي أنماط التعلم السمعي والبصري ، مجلة العلوم التربوية ، 3(1) ، 435- 480.
  13.  الصادق ، نهلة عبد المعطي (2018) .استراتيجية التحليل الشبکي لتنمية مهارات التفکير البصري والحس العلمي في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة التربية العلمية ، 21(4) ، ابريل ، 79 – 122.
  14. الطوطو ، رانية موفق (2018) . اليقظة العقلية وعلاقتها بالتفکير التأملي لدي طلبة جامعة دمشق ، مجلة جامعة البعث ، 40 (4) ، 11 – 45.
  15. عبد الحميد ، أحمد صلاح (2016) .  برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات القراءة الکتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
  16.  عبد الکريم ، أمل (2014) . فاعلية برنامج لتنمية الثقة بالنفس لدي طفل الروضة ، رسالة دکتوراه ، معهد دراسات الطفولة ، جامعة عين شمس.
  17.  عبد النبي ، عبير عثمان (2017) . فاعلية العمل بالمنتسوري والبورتاج في تحسين الثقة بالنفس لدي الأطفال المعاقين عقليًا ، رسالة ماجيستير ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس.
  18.  العتري ، عواد بن صغير  (2012) . فعالية برنامج إرشادي في تنمية الثقة بالنفس لدى الأيتام بالمرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستير ، جامعة الملک عبد العزيز.
  19.  العتيبي ، وضحي عبد الله (2013) . فاعلية خرائط التفکير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدي طالبات قسم الأحياء بکلية التربية ، مجلة أم القري للعلوم التربوية والنفسية ، 5(1) ، 187 – 250.
  20.  علوان ، نعمات شعبان و الطلاع ، عبد الرؤوف  (2014) . فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس وأثره في زيادة المرونة الإيجابية "دراسة على عينة من أفراد الشرطة الفلسطينية ، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية ) ، المجلد الثامن عشر، العدد الثاني، 175 – 211.
  21.  علي ، سمية مصطفي (2009). فعالية برنامج إرشادي مقترح لتنمية الثقة بالنفس لدى طالبات الجامعة الإسلامية بغزة ، رسالة ماجيستير ، کلية التربية ، الجامعة الإسلاميـة ـ غـزة
  22.  عمر ، سعاد محمد (2018). برنامج قائم علي نظرية الذکاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدي طلاب المرحلة الثانوية ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، العدد 231 ، 66 – 99.
  23. عميرات ، فاطمة (2016) . أثر برنامج إرشادي مقترح قائم على الإرشاد المتمرکز حول العميل في تنمية الثقة بالنفس لدى طلبة السنة الأولي جامعي- دراسة تجريبية بورقلة- رسالة دکتوراه ، جامعــة قاصـــدي مربــــــــاح و رقلـــــــــة ،  کليـة العلـوم الإنسانيـة و الإجتماعيــة ، قسم علم النفس وعلوم التربية .
  24.  عودة ، ثناء (2007) .فاعلية  التدريس بالأنشطة الاستقصائية التعاونية في تنمية عمليات العلم وحب الاستطلاع والاتجاه نحو التعلم التعاوني لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية في ضوء برنامج STC ، مجلة التربية العلمية ، 10 (3) ، 107 -162.
  25.  عويس ، أيمن جمال (2015) . بناء بطارية اختبارات لقياس الذکاء الناجح لدي طلاب المرحلة الثانوية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة " دراسة سيکومترية" ، رسالة دکتوراه ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس.
  26.  الغامدي ، مني سعد و عفاش ، ابتسام عباس (2016) . فاعلية استراتيجية التعلم التشارکي الالکتروني في تنمية التفکير الناقد والثقة بالنفس لدي طالبات کلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ، المجلة الدولية المتخصصة ، 5(9) ، 1-16.
  27.  الفاعوري ، أيهم (2011). تنميةالذکاءالناجحلدىالطلبةذويصعوباتالتعّلم أمثلةتطبيقية، المرکز التخصصي لصعوبات التعلم والاضطرابات النفسية عند الأطفال ، دمشق : سوريا.
  28.  فتح الله ، مندور عبد السلام (2009) . فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدي تلامي1 الصف السادس الإبتدائي بالمملکة العربية لسعودية ، مجلة التربية العلمية ، 12 (2) ، 83 – 125.
  29.  فراج ، حمودة عبد الواحد (2013) . فاعلية برنامج تدريبي قائم علي نظرية الذکاء الناجح لستيرنبيرج في  تنمية  القدرات التحليلية والإبداعية والعملية باستخدام القياس الدينامي ، کلية التربية بالوادي الجديد ، جامعة أسيوط.
  30.  مازن ، حسام الدين محمد (2013) . الحس العلمي من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية المجلة التربوية ، کلية التربية جامعة سوهاج ، عدد 34 ، يوليو.
  31.  مازن ، حسام الدين محمد (2015) . تصميم وتفعيل بيئات التعليم الالکتروني الشخصي في التربية العلمية لتحقيق المتعة والطرافة العلمية والتشويق والحس العلمي ، المؤتمر العلمي السابع عشر " التربية العلمية  ، وتحديات الثورة التکنولوجية " ، الجمعية المصرية للتربية العلمية  ، 23-59.
  32.  محمود ، کريمة عبد اللاه (2017) . وحدة مقترحة في العلوم قائمة علي التعليم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الإبتدائي ، مجلة التربية العلمية ، 20 (1) ، يناير ، 1- 50.
  33.  مراد ، سهام السيد صالح (2016) .أثر استخدام خرائط التفکير في تدريس العلوم علي تنمية الحس العلمي لدي طالبات الصف الخامس الابتدائي ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة ، 5 (5) ، 143-167.
  34.  منسي ، محمود عبد الحليم (2003أ) . التعلم – المفهوم والنماذج والتطبيقات ، مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة.
  35.  الموجي ، أماني محمد (2013) . تطوير مناهج العلوم " الأنشطة العلمية " للصفوف الثلاثة الأولي من المرحل الإبتدائية في ضوء بعض الاتجاهات العالمية وفاعليته في المدرکات العلمية للتلاميذ ، مجلة التربية العلمية، 16 (3) ، 83- 145.
  36.  نوفل ، محمد بکر (2008) . تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل ، عمان : دار المسيرة ، الأردن.