فعالية وحدة معدة وفق مدخل التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التنظيم الذاتي و الاتجاهات البيئية في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس العلوم ـــــ کلية التربية ـــــ جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف  البحث الحالي إلى تعرف فاعلية وحدة إثرائية قائمة على مدخل التعلم بالمشروعات في تنمية مهارات التنظيم الذاتي و الاتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتمثلت مشکلة البحث فى "ضعف الاتجاهات البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وفقًا للدراسات السابقة و تطبيق أدوات البحث القبلية. هذا بالإضافة إلى الشکوى المتکررة والمستمرة من معلمي الفصول بالمدارس الابتدائية من عدم تفاعل التلاميذ، و ضعف مهارات مراقبة الذات و تنظيمها، بالإضافة إلى تشتت انتباههم أثناء الحصص الدراسية مما يؤثر بشکل سلبي على  إنجازهم الأکاديمي في مادة العلوم". وللتغلب على هذه المشکلة تم إعداد وحدة إثرائية بعنوان "التلوث البيئي و استنزاف الموارد الطبيعية" وفقًا لمدخل التعلم القائم على المشروعات. کما تم إعداد أداتي البحث والمتمثلة في "دليل التلميذ و أوراق العمل، ودليل المعلم"، وأداتي التقييم المتمثلة  فى مقياس التنظيم الذاتي و مقياس الاتجاهات البيئية، وتم اختيار مجموعة البحث والتى تکونت من (25) تلميذ بمدرسة مدرسة طلائع المستقبل الخاصة- بإدارة مدينة نصر، وطبقت أدوات البحث على مجموعة البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا في مقياس التنظيم الذاتي عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي أبعاد "التخطيط، المراقبة الذاتية، وضع الأهداف و تنفيذها، تقييم الذات، و إدارة الوقت" بين التطبيق القبلي و البعدي،  بينما دال عند مستوى (0.01) في الأبعاد "التنظيم، التسميع و الحفظ، التنشيط، البحث الذاتي عن المادة العلمية، طلب المساعدة الأکاديمية، ضبط الجهد، استعراض السجلات". کما أوضحت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين القياس القبلى و البعدى لمقياس الاتجاهات البيئية "الجزء الأول" عند مستوى دلالة (0.01)، کذلک وجود فرق دال احصائيًا بين التطبيق القبلي والبعدي فى متوسط  کل بعد من أبعاد المقياس "الجزء الثاني" عند مستوى دلالة (0.01) فيما عدا البعد الأول "تلوث البيئة لا يوجد فروق دالة احصائيًا". کما وجدت فروق ذات دلالة احصائية للفروق الجنسية بين البنات و البنين لصالح البنات، حيث وجد أن للبنات اتجاهات بيئية إيجابية أعلى من البنين، وذلک في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه البيئيى،  وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد و تطوير مناهج العلوم، و کذا برامج إعداد المعلم إلى الأخذ بمدخل التعلم القائم على المشروعات لما له من دور مهم في تعديل الاتجاهات العلمية و تنمية مهارات التنظيم الذاتي.

الكلمات الرئيسية


  • حسانين، اعتدال عباس (2011). أثر التدريب على استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في کفاءة الذات الأکاديمية وقلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلةالمصريةللدراسات النفسية، 21(73)، 45-88.
  • حسن، محمد أحمد (2003). فاعلية برنامج للتدخل الارشادي في تنمية الاتجاهات نحو البيئة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات و البحوث البيئية، جامعة عين شمس، القاهرة.
  • الراوي، هاشمية عبدالمجيد علي (2014). أثر استراتيجية تدريسية مستندة الى التعلم القائم على المشروع في فهم المفاهيم الکيميائية وتنمية مهارات التفکير العلمي. رسالة دکتوراه الجامعة الأردنية ، عمان: الأردن.
  • رشوان، ربيع عبده (2006). التعلمالمنظمذاتيًاوتوجهاتأهداف الإنجاز: نماذج و دراساتمعاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
  • الرفاعي، آروى و حجازي، عبد الحکيم (2014). درجة تمثل طلاب المدارس في محافظة إربد للقيم البيئية من منظور إسلامي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات التربوية، 2 (6)، 235-268.
  • سالم، صلاح الدين علي (2002). الاتجاهات البيئية لدى طلبة کلية التعليم الصناعي بالقاهرة. مجلة دراسات فـي المنـاهج وطرق التدريس، 2 (83)، 8-33.
  • الشربيني، أحلام الباز حسن (2009). فاعلية نموذج للتعلم قائم على المشروعات في تنمية مهارات العمل و تحصيل تلاميذ الصف الأول الاعدادي و اتجاهاتهم نحو العلوم. المؤتمر العلمي الثالث عشر "التربية العلمية: المنهج و المعلم و الکتاب"، 2-4 أغسطس 2009، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 1-45.
  • عبد الله، ميسون شاکر ، نجم، وفاء عبد الهادي (2007). أثر تدريس المواد البيئية في تنمية الاتجاهات البيئية لطالبات کليـة العلوم للبنات بجامعة بغداد. مجلة مرکز البحوث التربوية والنفسية، (16) ، 43 -58.
  • العراقي، شيرين (2004). فعالية برنامج في الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفکير لدى تلاميذ مرحلة المرحلة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
  • عفيفي، محمد کمال (2010). سقالات التعلم کمدخل لتصميم و تطوير المقررات الالکترونية و مدى فاعليتها على کل من أداء الطلاب في التعلم القائم على المشروعات و الرضا عن التعلم في البيئة الالکترونية. تکنولوجيا التعليم- دراسات و بحوث، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 63-107.
  • عياش،آ مال، أبو سنينة، عودة (2013).  فاعلية برنامج تدريبي في تنمية الثقافة البيئية والاتجاهات الايجابية نحو البيئة لدى طالبات کلية العلوم التربوية والآداب التابعة لوکالة الغوث الدولية. البلقاءللدراسات  والبحوث، المجلد السادس عشر، العدد الثاني، 45-88 .
  • قنديل، ياسين (2002). تصميم و بناء وحدة لتنمية الاتجاه نحو ترشيد استهلاک المياه لدى تلميذ التعليم الأساسي في دول الخليج العربية، مجلة کلية المعلمين، 2(1)، 123-188.
  • §       لاشين، سمر عبد الفتاح (2009). فاعلية نموذج التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التنظيم الذاتي و الأداء الأکاديمي في الرياضيات. دراسات في المناهج و طرق التدريس، 151، 134-167.
  • اللقاني، احمد والجمل، علي (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. ط 3، القاهرة: عالم الکتاب.
  • مراد، صلاح أحمد (2000). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية و التربوية و الاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.