برنامج مقترح لتطوير ثقافة التقييم من أجل التعلم (AFL) لدى الطلاب معلمى العلوم بکليات التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

مدرس المناهج، وتعليم العلوم - کلية التربية، جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تطوير ثقافة التقييم من أجل التعلم لدى الطلاب معلمى العلوم بکليات التربية، وتکونت عينة تجربة الدراسة من الطلاب معلمى الکيمياء، والفيزياء بکلية التربية جامعة الإسکندرية، وعددهم 34 طالبًا معلمًا. واقترحت الباحثة قائمة بمعايير ثقافة التقييم من أجل التعلم اللازمة للطلاب معلمى العلوم بکليات التربية، کما صممت أدوات الدراسة الممثلة فى: (اختبار معرفة الطلاب معلمى العلوم عن التقييم من أجل التعلم، وبطاقة ملاحظة أدائهم التدريسى، وبطاقة المقابلة الشخصية، واستمارة تأملاتهم الذاتية). وکانت أهم نتائج الدراسة توافر دلائل تشير إلى تطور ثقافة التقييم من أجل التعلم؛ لدى أفراد عينة الدراسة من الطلاب معلمى العلوم الذين درسوا البرنامج المقترح. واستعرضت الباحثة عددًا من التوصيات المنبثقة من الدراسة، وکذلک قدمت عدة مقترحات ببعض التوجهات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1. بنى حمد، فاروق و البرکات، على. (2018). ﺟﻮﺩﺓ ﻣﻤﺎﺭﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺎﺕ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ. دراسات العلوم التربوية، 45، 427-546.
2. درندرى، إقبال. (2017). التقييم الموجه للتعلم: المفاهيم، والخصائص، والاستراتيجيات، والتطبيق، والتحدى. مجلة العلوم التربوية، 1، 85-112.
3. رزق، فاطمة. (2014). استخدام استراتيجيات التقييم من أجل التعلم  في تحسين التفکير التحليلي والتواصل العلمي فى العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 55، 141-192.
4. زيتون، عايش. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. عمان: الشروق.
5. العبد الکريم، إيمان وعمر، سوزان. (2015). آراء معلمات العلوم للصفوف الابتدائية العليا والمشرفات وأولياء الأمور حول التقويم من أجل التعلم. مجلة الدراسات التربوية والنفسية،  9(1)، 54-70. 54-70.
6. المجلس الأعلى للجامعات. (2019). وثيقة الإطار الفکرى المرجعى لتطوير برامج إعداد المعلم فى کليات التربية فى مصر. لجنة قطاع الدراسات التربوية، جمهورية مصر العربية.
7. المرکز الوطنى للقياس والتقويم. (2015). المؤتمر الدولى الثانى للقياس والتقويم. 1-3 ديسمبر، الرياض.
8. مرکز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات. (2015). الدراسة التقويمية لمشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية فـى التعليم العام بالمملکة العربية السعودية. جامعة الملک سعود.
9. وزارة التربية والتعليم. (2014). التقييم من أجل التعلـمالصفى: منظور جديد لتعلم صفى فعال. المؤتمر التربوى السنوى السابع والعشرين. 9-10 مارس، البحرين.