برنامج مقترح في الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030 وأثره في تنمية التفکير المستدام والتوازن المعرفي لدى الطلاب معلمي العلوم بکليات التربية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستــــاذ المناهج ؤ وطرق تدريس العلوم المساعد کلية التربية ـــــ جامعـــة بــــــــــور سعيــــــــــــــــــــــــــــد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-         أفراح ياسين السامرائي ونادية حسين العفون (2017): "تحليل محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة"، المؤتمر الدولي الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنميته بالوطن العربي، کلية التربية جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربويين العرب، مج5،        1119 – 1137.
-         أميرة جابر البهي (2017): فاعلية برنامج أنشطة مصاحبة لمنهج العلوم للصف الأول الإعدادي في ضوء التنمية المستدامة لتحقيق أهداف البعد البيني، رسالة ماجستير، کلية التربية بالإسماعيلية، جامعة قناة السويس.
-         إيمان صادق عبد الکريم ويسري حسن سلوم (2018): التوازن المعرفي وعلاقته بالمعرفة الضمنية لدى طلبة الجامعة، مرکز البحوث النفسية، ع 28، الجزء الثاني، 861- 906.
-         بدرية سعد أبو حاصل (2017): "تقويم محتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء مفاهيم ومبادئ التنمية المستدامة بالمملکة العربية السعودية"، المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، الجمعية المصرية للتربية العلمية،151 – 192.
-         بسام عبد الرحمن المشاقبة (2011): نظريات الاتصال، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
-         تفيدة سيد أحمد غانم (2016): تضمين أهداف التنمية المستدامة الوطنية والدولية في مناهج التعليم العام رؤية مقترحة، مؤتمر نحو بناء استراتيجية للتنمية المستدامة في صعيد مصر في ظل العلوم الإنسانية، المؤتمر العاشر لکلية الآداب جامعة بني سويف، 4- 13 مارس.      
-         حنان محمود محمد (2017): "برنامج قائم على مفاهيم الأمن المائي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات التفکير المستقبلي لدى الطالب المعلم"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع91، 399 – 429.
-         رشدي فام منصور (1997): "حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية"، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج 7، ع 16، 57-75 .
-         رئاسة مجلس الوزراء (2019): استراتيجية التنمية المستدامة - مصر 2030، http://www.cabinet.gov.eg/Arabic/GovernmentStrategy/Pages/Egypt%E2%80%99sVision2030.aspx
-         سعاد جبر سعيد (2008): سيکولوجية التفکير والوعي بالذات، الأردن، عمان: عالم الکتب الحديث.
-         السيد على شهده (2017): مناهج العلوم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، المؤتمر العلمي التاسع عشر: التربية العلمية والتنمية المستدامة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 121 - 135
-         شارون ويغشايدر- کروز (2007): تعلم کيف توزان حياتک، ترجمة: هلا الخطيب، المملکة العربية السعودية: العبيکان للطباعة والنشر، متاح في:  https://mybook4u.com/books/0B8-bvbhAkpS2NGxZeVZqVnotRzQ.pdf
-         عماد مکاوي وليلى حسن (2006): الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، مصر.
-         فاطمة هيف ابن قرين (2017): مدي توافر مفاهيم التنمية المستدامة في الجانب التخصصي ببرنامج إعداد معلمة الکيمياء في کلية العلوم للبنات بأبها"، الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، س17, ع113، 171 – 249.
-          فرانک بوربيج (2018): فلسفة التنمية المستدامة: رهانات في نقد التنمية، ترجمة: أيمن محمد منير، السعودية: دار جامعة الملک سعود للنشر.
-       فؤاد البهي السيد (1978): علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة، دار الفکر العربي.
-         قيس محمد على ووليد سالم حموک (2014): الدافعية العقلية رؤية جديدة، الأردن، عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
-         مروى حسين إسماعيل (2016): "برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على بعض أبعاد خطة التنمية المستدامة 2016 - 2030 لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لدى الطالب المعلم"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 85، 1– 46.
-         هبه محمد هاشم (2012): برنامج تعلم ذاتي مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة للطلاب المعلمين بکلية التربية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
-         وليد عبد الله غازي الشعبي (2018): مدى تضمين مجالات التنمية المستدامة في کتاب العلوم للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية"، مجلة التربية، کلية التربية جامعة الأزهر، ع177، ج2،   12 – 45.