فعالية برنامج قائم على السيکودراما في تنمية الخيال العلمي وقيم المواطنة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

المستخلص

 استهدفت الدراسة الحالية تنمية الخيال العلمي وقيم المواطنة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية(ضعاف البصر)، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، حيث تناولت أثر البرنامج القائم على السيکودراما(متغير مستقل) في تنمية الخيال العلمي وقيم المواطنة(متغيران تابعان) من خلال التدريب على الأنشطة المتضمنة بالبرنامج التدريبي القائم على السيکودراما، وقد تضمن البرنامج اثنتا عشرة جلسة، خلال شهر ونصف، وتمثلت عينة الدراسة من (30) طفلة من ذوات الإعاقة البصرية في المرحلة العمرية(6-9) سنوات، وقد طبقت أداتي الدراسة والممثلة في مقياس الخيال العلمي والذي تضمن 20 مفردة، ومقياس قيم المواطنة والذي تتضمن 53 مفردة مقسمة على ثلاثة أبعاد وهي: البعد الإنتمائي والبعد الديني والبعد المجتمعي، على عينة الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1438-1439ه، وتمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار(ت) لعينتين مرتبطتين، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على السيکودراما في تنمية الخيال العلمي وقيم المواطنة لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.

الكلمات الرئيسية


  1. أحلام رجــب عبد الغفــــار(2001). التربية المسرحية بمدارس الأمل وضـعاف الـسمع بالتعليم الابتدائي من وجهة نظر المعلم، مجلة دراسات تربويـة واجتماعية، جامعة حلوان. مج7. ع1 . ص ص 253-
  2. أسيا خليفة الجري(2016). القصة السيکودراما وأثرها على الطفل. مجلة القراءة والمعرفة. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. کلية التربية . جامعة عين شمس. ع178. ص ص49-74.
  3. أشرف يعقوب، وشفيق علاونة (2016). فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيکودراما في خفض السلوک الفوضوي وتنمية المهارات الاجتماعية لدى طلبة صعوبات التعلم في لواء بني عبيد، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج12، ع 4. ص ص 435-454 .
  4. الدليل الأول لجائزة الملک عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي" التنشئة على المواطنة". المجلس العربي للطفولة والتنمية. أکتوبر2017 – مايو 2018م.
  5. أمجد عزات جمعة(2016) مدى فعالية برنامج إرشادي مقترح في السيکودراما للتخفيف من حدة بعض المشکلات السلوکية لطلاب المرحلة الإعدادية، مجلة العلوم الانسانية والتربوية، ص ص. 228-258 .
  6. أمل حمدي دکاک( ٢٠١٢ ) القصـة فـي مجـلات الأطفال ودورها تنشئة الأطفال اجتماعياً منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب وزارة الثقافة – دمشق.
  7. أحمد مهدي الشويخان وآخرون(1996). الموسوعة العربية العالمية. مج 24، مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع: الرياض.
  8. إيمان صادق ربيع(1997). الخيال العلمي کمدخل في تدريس العلوم. المؤتمر الاول للتربية العلمية للقرن الحادي والعشرين. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مج1. ص ص 263-287.
  9. إيمان عبد الحميد(2009). برنامج لتنمية المفاهيم الادراکية للألوان وعلاقتها بالابداع لدي الطفل الکفيف. رسالة دکتوراه. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
  10. ـــــــــــــــــــــــــــ (2005). المخاوف المرضية لدي الطفل الکفيف. رسالة ماجستير. کلية رياض الأطفال. جامعة القاهرة.
  11. أيمن أحمد المحمدي منصور(2001م). فعالية الدراما للتدريب على بعض المهارات الاجتماعية وأثره في تنمية الثقة بالنفس لدي الأطفال المکفوفين بمرحلة ما قبل المدرسة.
  12. حاتم محمد مرسي(2014). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الخيال العلمي والجوانب المعرفية المرتبطة به لطلاب الدبلوم العام في التربية بجامعة جازان بالمملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للتربية العلمية. مج 17. ع 2. ص ص 129-164.
  13. حسين عبدالله نشوان، نوري جعفر(1991). مناقشة أدب قصص الخيال العلمي وعالم الأطفال. رسالة المعلم. مج32. ع3. ص ص 109-115.
  14. حصة محمد عامر آل ملوذ، أسماء محمد سعد عبد الرحمن ( 2014م). فعالية برنامج مقترح لتنمية الانتماء والمواطنة لدي عينة من أطفال مدينة أبها. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس. ع 50. ص ص 423-448.
  15. حماده السيد الشريف(2018). تنمية الخيال العلمي ضرورة ملحة في المؤسسات التعليمية العربية: دراسة وصفية. مجلة جيل العلوم الانسانسة والاجتماعية. ع38. ص ص 39-52.
  16. جميلة سليماني(2017). الارشاد الجماعي بأسلوب التمثيل النفسي المسرحي ودوره في خفض سلوک العنف لدى التلميذ المتمدرس، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية. ع28.
  17. رامي عبد اللطيف الزقزوق(2013) فاعلية استخدام السيکودراما في خفض مستوى القلق والأفکار اللاعقلانية لدى طلبة الکليات التقنية في قطاع غزة ، رسالة ماجستير کلية التربية جامعة الأزهر بغزة.
  18. سالمة بنت راشد بن سالم الحجري(2012). فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية تقدير الذات لدي المعاقين بصريا في سلطنة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الأداب والعلوم. جامعة نزوي. سلطنة عمان.
  19. سعدية موهي وريوش(2015).أثر برنامج تعليمي مستند إلى فضائل الذکاء الأخلاقي في تنمية المواطنة لدي أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، العراق.
  20. سعيد عبد الرحمن محمد عبد الرحمن(2004). فاعلية استخدام السيکودراما في تعديل بعض جوانب السلوک غير التکيفي لدى ضعاف السمع. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ببنها، جامعة الزقازيق.
  21. سعيد عبد المعز على(2013م). فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشکلة في تنمية بعض مفاهيم المواطنة لدي طفل الروضة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. العدد 33. الجزء 1. ص ص.237-260.
  22. سمية عبد الحميد أحمد(2006م). فعالية برنامج مقترح لتنمية سلوکيات المواطنة الصالحة لدي أطفال الرياض في ضوء متغيرات العولمة. مجلة القراءة والمعرفة. ع 60. ص ص 114-153.
  23. سناء عبد اللطيف منصور(1996). التنشئة السياسية للأطفال في مصر. ندوة التنشئة السياسية للأطفال في مصر. المرکز القومي لثقافة الطفل. مرکز دراسات وبحوث الشباب. جامعة حلوان. القاهرة.
  24. سهير أحمد(2008م). سيکولوجية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.ص. 332 الاسکندرية: مرکز الإسکندرية للکتاب.
  25. سيد صبحي(2010م). الکفيف بين العقل والوجدان. القاهرة: المرکز النموذجي لرعاية وتوجيه المکفوفين.
  26. سيدة حامد عبد العال، على محي الدين راشد(2011). أدب الأطفال وبناء الانسان. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
  27. صباح أحمد(2003م). فاعلية أنشطة التهيئة لرواية القصة في تنمية التخيل لدي طفل الروضة الکفيف. رسالة ماجستير. معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة.
  28. عبد الجليل أبو المجد(2010). مفهوم المواطنة في الفکر العربي الاسلامي. المغرب: أفريقيا الشرق للنشر.
  29. عبد الله ناصر الصبيح(1426ه). المواطنة کما يتصورها طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية وعلاقة ذلک ببعض المؤسسات الاجتماعية، بحث مقدم للقاء الثالث عشر لقادة العمل التربوي، لإدارة تعليم البنين. الباحة.
  30. عبد الودود مکروم(2004). القيم ومسئوليات المواطنة، دار الفکر العربي: القاهرة.
  31. عثمان بن صالح العامر(2005). أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدي الشباب السعودي. دراسة مقدمة للقاء السنوي الثالث عشر. القادة والعمل التربوي السعودي.
  32. على حنفي(2007). العمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة – دليل المعلمين والوالدين. ص. 75.  القاهرة: العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
  33. على بن سعيد على القحطاني(2012). فاعلية برنامج مقترح لتنمية قيم المواطنة لدى تلاميذ الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية، المملکة العربية السعودية
  34. على محي الدين راشد(2010). تنمية الغبداع والخيال العلمي لدى أطفال الروضة ومرحلتي الابتدائية والإعدادية. عمان . الاردن: دار ديبونو للنشر والتوزيع.
  35. على محي الدين راشد(1996م). الأساليب الأسرية في التنشئة السياسية للطفل المصري. مجلة ثقافة الطفل. المرکز القومي لثقافة الطفل. مج 17. ع 5.
  36. عمرو رفعت عمر على(2012م) فعالية برنامج تدريبي باستخدام السيکودراما في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين بصريا: مجلة کلية التربية، جامعة بنها مج23. ع91. ص ص247-279.
  37. عيسي شمس(2009). الأبعاد التربوية للخيال العلمي في أدب الأطفال. مجلة الخيال العلمي. وزارة الثقافة بسوريا. ع65.
  38. فرج عمر عيوري(2005م) . دور المدرسة الأساسية في تنمية قيم المواطنة لدي التلاميذ. دراسة مقدمة لندوة السياسة التعليمية نحو التحول الديمقراطي والمواطنة المتساوية. عدن.
  39. فهد إبراهيم الحبيب(2000). الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة. بحث منشور، الرياض. مکتبة العبيکات، ص 75.
  40. کريمان محمد بدير(1991). أثر الأنشطة المقترحة لطفل ما قبل المدرسة في تنمية الانتماء الوطني، کلية التربية، القاهرة.
  41. لمياء عبد الحميد بيومي و سليمان عبد الواحد يوسف(2013). فعالية برنامج تدريبي قائم على السيکودراما في خفض اضطراب قصور الانتباه وعلاقته بمستوى القلق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. دراسات تربوية ونفسية، مجلة کلية التربية بالزقازيق. ع. 78 ، ص ص. 133 -.167
  42. ماجد المحروقي(2008م). دور المناهج الدراسية في تحقيق أهداف تربية المواطن، دراسة غير منشورة.
  43. محمد خطاب(2001م).  فاعلية برنامج سيکودرامي للتخفيف من حدة سلوک العنف لدى عينة لدى عينة من الأطفال المتخلفين عقلياً، دراسة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة.
  44. محمد السفاسفة( 2003). أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي، ط 1. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع: الکويت
  45. ـــــــــــــــــــــــــــــــ( 2003). أساسيات في الإرشاد والتوجيه النفسي والتربوي، ط 1. مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع: الکويت.
  46. محمد رفعت قاسم، بدر الدين کمال(٢٠٠٨). تعزيز الانتماء للجماعة وعلاقته بزيادة قدرة ذوي الاحتياجات الخاصة على تحدي الإعاقة. مؤتمر الإعاقة جمعية أولياء أمور المعاقين والجمعية الخليجية للإعاقة.
  47. مروان عمران عبد المجيد(2013). أثر الممارسة الفنية في تنمية القدرات الذهنية للأطفال ، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، العدد 4، جامعة السلطان قابوس، ص ص 130:111
  48. مني الحديدي(2002م). مقدمة في الإعاقة البصرية. ط 2،ص. 44. عمان: دار الفکر.
  49. منى الدهان(2002). فاعلية الأنشطة الدرامية في تنمية بعض القيم السلوکية لدى الأطفال المتخلفين عقليا مجلة الإرشاد النفس ، جامعة عين شمس، 15، 205- 258.
  50. نادية فتحي اسماعيل عامر(2016). فعالية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدي طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة المعاقات حرکيا بجامعة الطائف. مجلة الارشاد النفسي. مرکز الارشاد النفسي. ع 46. ص ص 1-52.
  51. نسرين محمد کمال(2006). دور الخيال العلمي في تنمية الوعي البيئي لدي الأطفال. رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة. ص ص 1-172.
  52. هند خالد الخليفة(2011). الأطفال والمواطنة: بعض المتغيرات الثقافية المؤثرة في التربية الوطنية، مجلة الطفولة والتنمية، مج 5، ع 18، ص ص 217-248.
  53. هند عبد العزيز محمد عبد القادر، وآخرون(2017). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار في تنمية قيم المواطنة لدي تلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. ع 87. ص ص 243- 217.
  54. هبة عبد المجيد عبدالله (2007) فاعلية القصة الحرکية في تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى طفل الروضة ، رسالة ماجيستير ، جامعة القاهرة
  55. نجلاء على(2010) دراما ومسرح الطفل. بنها: منشورات کلية التربية النوعية بجامعة بنها.
  56. نجوى إبراهيم محمد(2018). دور السيکودراما في تنمية الانتماء الوطني لدى الاطفال المغتربين المصريين: دراسة تجريبية إکلينکية. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والانسانية. مؤسسة د.حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي. ع11. ص ص 134-189.
  57. هالة نبيل يحيي، وآخرون(2016). دور القصة الحرکية في تنمية بعض قيم المواطنة لدي طفل الروضة. مجلة کلية التربية. جامعة بنها. مج 27، ع 108، ص ص 357- 371.
  58.  وائل ماهر غنيم، وأحمد کمال البهنساوي(2016). مدى فعالية برنامج قائم على السيکودراما في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية .ع2. مج 13.ص ص 293-321.
  59. يحيي محمود النجار(2012م). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الأمن النفسي لدي المعوقين حرکيًا. مجلة الجامعة العلوم الاسلامية للدراسات التربوية. ع 1. ص ص 557-594.