أثر تدريس العلوم باستخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية على التحصيل وتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم ــــ کلية التربية ــــ جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف أثر تدريس العلوم باستخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية في التحصيل وتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلى– البعدى، لعينة من طلاب الصف الأول المتوسط بلغت (60) طالبا، قسمت الى مجموعتين احداهما التجريبية وتکونت من (30) طالبا، والاخرى ضابطة وتکونت من (30) طالبا، وتم تطبيق ادوات البحث قبليا اختباري (التحصيل ومستويات عمق المعرفة العلمية) بعد التحقق من صدقهما وثباتهما على المجموعتين، ودرس الطلاب الوحدة، وفي نهاية التجربة تم تطبيق کلاً من الاختبارين بعدياً، وتمت المعالجة الاحصائية لنتائج عينة البحث باستخدام اختبار "ت" ومربع ايتا لحساب حجم الاثر. واشارت نتائج البحث الى: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (05‚0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار عمق المعرفة العلمية في العلوم لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما توصلت إلى أن تدريس العلوم باستخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية کان له أثرا مقبولا علمياً في التحصيل وتنمية عمق المعرفة العلمية لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عطيات محمد (2008). فعالية استخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية في تدريس الفيزياء على التحصيل الدراسي والتفکير الإبتکاري لدى طالبات الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر، (139)، 132-  143.
إبراهيم، مجدي عزيز (2005). سلسلة التفکير والتعليم والتعلم، القاهرة: عالم الکتب.
أبو جادو، صالح محمد؛ نوفل، محمد بکر (2007).تعليم التفکير: النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو حطب، فؤاد عبداللطيف؛ صادق، آمال (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
أبو سعدة. رولا کمال (2014). أثر استخدام برنامج تدريسي يستند إلى البنائية في التحصيل وتنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الخامس في العلوم في محافظة طولکرم. رسالة ماجستير غيرمنشورة. جامعة النجاح الوطنية. کلية الدراسات العليا.  فلسطين.
أمبو سعيدي. عبدالله خميس؛ البلوشي. سليمان البلوشي (2009). طرائق تدريس العلوم. مفاهيم وتطبيقات علمية. عمان: دار المسيرة.
برکات. أحمد السيد (2006) فعالية المدخل البصري المکاني في تنمية بعض أبعاد القدرة المکانية والتحصيل لتلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم. رسالة ماجستير غير منشورة کلية البنات. جامعة عين شمس.
بکار. نادية احمد (2000). ممارسة الطالبات المعلمات لمعايير التدريس الحقيقي(الأصيل). رسالة الخليج العربي. کلية التربية. جامعة الملک سعود 10(80). 95-153.
بکار، نادية أحمد؛ البسام، منيرة محمد (2004). المعلم کمطور لمحتوى الکتب المدرسية: دراسة بين الواقع والتطوير من منظور البنائين، مجلة رسالة الخليج العربي،  الرياض: مکتب التربية لدول الخليج العربي، (91) 13-63 .
 الجابري، وليد فهاد (2007). أثر استخدام العصف الذهني في تنمية التفکير الناقد والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الأول الثانوي في مقرر الرياضيات، رسالة ماجستير غير منشوره کلية التربية، جامعة أم القرى.
الحارثي، إبراهيم أحمد (2003). تدريس العلوم بأسلوب حل المشکلات- النظرية والتطبيق، ط2، الرياض: مکتبة الشقري للنشر والتوزيع.
الحارثي، إبراهيم أحمد (2009). تعليم التفکير، ط4، القاهرة: الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
 الخضير, أمل عبدالله (2016). برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف  العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية. عالم التربية, مصر, 53 (17), 1-18.
رحومه, صباح أحمد (2008). التفاعل بين بعض أساليب التعلم واستراتيجيات التدريس في مادة العلوم وأثرها في تنمية الفهم العميق والتفکير العلمي. رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية البنات, جامعة عين شمس.
رحومه. صباح أحمد (2008). التفاعل بين بعض أساليب التعلم واستراتيجيات التدريس في مادة العلوم وأثرها في تنمية الفهم العميق والتفکير العلمي. رسالة ماجستير غير منشورة .کلية البنات. جامعة عين شمس.
السميري، لطيفة صالح (2004). تقويم مقرر علم النفس للصف الثاني الثانوي لتعليم البنات بمدينة الرياض  من وجهة نظر المعلمات والمشرفات في ضوء الاتجاهات المعاصرة في المناهج. رسالة التربية وعلم النفس، (24). 93-167.
صادق، منير موسى (2004). أثر استخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية "" في التحصيل والتفکير الاستدلالي والتفکير الناقد في الکيمياء لطلاب الصف الأول الثانوي،، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الثامن " الأبعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي"، 2(1)، 407- 449،  فندق المرجان ـ فايد ـ الاسماعيلية، يوليو، 25ـ 28.
عباس. محمد حسن (2015). فعالية استخدام النموذج البنائى في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية والقدرة على الحل الإبداعي المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة المنصورة.
العتيبي، وضحى بنت حباب (2007). فاعلية برنامج مقترح في تنمية ممارسات التدريس الحقيقي والتقييم الحقيقي لدى معلمات العلوم قبل الخدمة بکليات التربية للبنات. رسالة دکتوراه في الفلسفة التربوية تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم. جامعة الأميرة نورة.
العجمي، لبنى حسين (2003). فاعلية نموذجي التعلم البنائي والمعرفي في تنمية التحصيل الدراسي وتعديل التصورات البديلة وتنمية عمليات العلم الأساسية والاتجاهات نحو مادة العلوم لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية للبنات. الرياض: وکالة کليات البنات.
عسيري. حسن إبراهيم (2011). فعالية تدريس العلوم بإستخدام إستراتيجية (فکر-زاوج-شارک) في التحصيل وتنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول متوسط. رسالة ماجستير غيرمنشورة. کلية التربية. جامعة الملک خالد. أبها.
عطيو، محمد نجيب (2006). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق.الرياض: مکتبة الرشد.
علي، محمد السيد (2003). التربية العلمية وتدريس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربي.
فتح الله، مندور عبد السلام (2005). التقويم التربوي. الرياض: دار النشر الدولي للنشر والتوزيع.
فهمي. نوال عبد الفتاح (2008). أثر استخدام خرائط التفکير في تنمية التحصيل والفهم العميق ودافعية الإنجاز لدى التلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية الجمعية المصرية التربية العلمية. 11.
القرارعة. أحمد عودة؛ حجة. حکم رمضان (2013). فعالية برنامج قائم على التعلم المدمج في تدريس   العلوم في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي وتنمية مهارات التفکير ماوراء المعرفة. مجلة العلوم التربوية والنفسية.البحرين.14 (2) .565-602.
لطف الله. نادية سمعان (2006). أثر استخدام التقويم الأصيل في ترکيب البنية المعرفية وتنمية الفهم العميق ومفهوم الذات لدى معلم العلوم أثناء اعداده. المؤتمر العلمي العاشر. الأبعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربي تحديات العصر ورؤى المستقبل. الجمعية المصرية للتربية العلمية (2) 595-640.
اللقاني. أحمد حسين (1979). اتجاهات في تدريس التاريخ. القاهرة. عالم الکتب.
اللقاني. أحمد حسين؛ الجمل. علي أحمد (2003). معجم المصطلحات التربوية الـمُعرَّفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الکتب.
محمد، إبراهيم عبدالعزيز؛ عبده، ياسر بيومي (2007). فعالية استخدام مدخل حل المشکلات مفتوحة النهاية في تنمية بعض العمليات المعرفية العليا والتحصيل في مادة العلوم والدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية، سلسلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ASEP، (1)، 91 – 129.
ناجي. کريمة حسين (2009). أثر التفاعل بين استراتيجيتي فکر- زواج- شارک والتدريس المباشر وأساليب التعلم والمعرفة العلمية المسبقة في تنمية الفهم العميق ودافعية الإنجاز لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية البنات. جامعة عين شمس.
نصر الله، عمر عبدالحليم (2004). تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي: أسابه وعلاجه. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
هاشم، کمال الدين محمد (2006). التقويم التربوي. مفهومه. أساليبه. مجالاته. توجهاته الحديثة. الرياض: مکتبة الرشد.