استراتيجية EASA-3Rs الاثرائية المقترحة في تدريس العلوم لتنمية مهارات تفنيد الادعاءات غير العلمية المنشورة إلکترونيا والذکاء الوجداني لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية

نوع المستند : أبحاث الترقي لدرجة أستاذ مساعد ودرجة أستاذ

المؤلف

دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية – شعبة بحوث تطوير المناهج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        إبراهيم محمد المغازي (2003). الذکاء الاجتماعي والوجداني والقرن الحادي والعشرين: بحوث ومقالات. المنصورة: مکتبة الايمان. 
-        أحمد محمد محمد زينة (مايو، 2016). تقنين مقياس الذکاء الوجداني للرياضيين في البيئة المصرية، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة – مصر، العدد (77)، الجزء الأول، 184- 198.
-        أسامة جبريل أحمد عبد اللطيف (أکتوبر، 2012). استراتيجية اثرائية مقترحة قائمة على البنائية الاجتماعية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية الدافعية للانجاز والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة التربية العلمية ، المجلد الخامس عشر، العدد الرابع (2)، 1 -46.
-        أسماء فتحي توفيق و أمل السيد خلف (ديسمبر، 2008). فاعلية القصة کمدخل لإنماء الذکاء العاطفي لطفل الروضة. مجلة الطفولة العربية، العدد السابع والثلاثون، 37 – 70. 
-        تامر إمام (21 ديسمبر 2015 ). تقرير: 35% من مستخدمي "فيس بوک" في مصر إناث. جريدة دوت مصر الالکترونية http://www.dotmsr.com/
-        حمد بن عبد الله القميزي وخالد بن عبد الله الغملاس (مايو، 2018). أثر توظيف قنوات اليوتيوب التعليمية في التحصيل الدراسي لطلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وآرائهم حولها. مجلة التربية العلمية، المجلد الحادي والعشرون، العدد الخامس، 177- 204.
-         خالد شمس (يوليو، 2016). ايجابيات وسلبيات شبکات التواصل الاجتماعي. أکاديمية البحث العلمي، مجلة العلم، العدد 477، ص 44. 
-        رابح قدوري و ذبيحي لحسن (مارس، 2016). الذکاء الوجداني وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية: دراسة ميدانية بثانويتي هواري بومدين وبرهوم الجديدة بالمسيلة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2(1)، 94- 117.
-        رجاء محمد عبد الجليل (مارس، 2013). فعالية استخدام المدخل الإنساني في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات الذکاء الوجداني و بقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، العدد (36)، ج (3)، 66- 93.
-        رضا محمد توفيق علي (أکتوبر، 2008). فعالية برنامج تدريبي في مکونات الذکاء الوجداني لدى معلمي التاريخ وأثره على تنمية المهارات الاجتماعية والتعاطف والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية – مصر، العدد (17)، 45- 85.
-        ريحاب أحمد عبد العزيز نصر (أکتوبر، 2017). استخدام البحث الاجرائي مدعوما بالفيسبوک في تنمية مهارات إدارة الصف والحل الابداعي للمشکلات الصفية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة. مجلة التربية العلمية ، المجلد العشرون، العدد العاشر، 71 -126.
-        سليمان سعد صالح (سبتمبر، 2016). الخصائص السيکومترية لمقياس بار- أون للذکاء الوجداني لدى طلبة کلية التربية جامعة عمر المختار. المجلة الليبية العالمية، کلية التربية بالمرج، جامعة بنغازي – ليبيا، ع (9)، 1 -22.
-        صلاح أحمد مراد (2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الأنجلو.
-        عمر جعيجع وهامل منصور (مارس، 2015). تقنين مقياس الذکاء الوجداني ل بار- آون وجيمس بارکر على البيئة الجزائرية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 18، 149 – 166.
-        عواطف أحمد زمزمي (ديسمبر، 2011 ). الذکاء الوجداني وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الجامعية بمکة المکرمة. مجلة کلية التربية بالفيوم، العدد (11)، 83- 166. 
-        فاطمة الزهراء عبد الفتاح  (2017). 3خطوات لمکافحة انتشار المعلومات المضللة. مجلة للعلم (مجلة إلکترونية على بنک المعرفة المصري)،(16 أکتوبر)، متاح على الرابط  https://www.scientificamerican.com/arabic/articles/news/three-steps-to-counter-misinformation/
-        فؤاد ابو حطب وامال صادق( 1991). مناهج البحث و طرق التحليل الاحصائى فى العلوم النفسية و التربوية و الاجتماعية.القاهرة: مکتبة الانجلو
-        کوثر مولي (2016). الادعاء الکاذب: عشرة أسئلة لتکتشف أن ما تقرؤه هراء | العلم الزائف مجلة فکرة (مجلة إلکترونية): باب العلوم. بتاريخ 14 – 5 – 2016، متاحة على الموقع http://www.idea-mg.com//
-        ماجد مصطفى علي العلي (2013). الذکاء الوجداني وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى المراهقين. مجلة العلوم الاجتماعية – الکويت، المجلد (41)، العدد (1)، 79- 172.
-        مجذوب أحمد محمد أحمد قمر (مارس، 2016). الصحة النفسية والذکاء الوجداني وعلاقتهما ببعض المتغيرات: دراسة على عينة من طلبة کلية مروي التقنية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2(1)، 161- 183.
-        محسن حامد فراج (ديسمبر، 2009). برنامج اثرائي في العلوم لطلاب المرحلة الثانوية لمواجهة ظاهرة التفکير اللاعلمي الناشئة عن بعض المناهج الخفية. مجلة التربية العلمية، المجلد الثاني عشر، العدد الرابع، 131 -163.
-         مصطفى محمد الشيخ عبد الروؤف (يوليو، 2017). أثر استخدام بعض مبادئ نظرية تريز TRIZ في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفکير التأملي والذکاء العاطفي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية. المجلة التربوية بکلية التربية جامعة سوهاج، العدد التاسع والأربعون، 321 – 403.
-        موسى أحمد الشقيقي (2008). أثر برنامج تدريبي للتفکر التصوري في تنمية مهارات التفکير الابداعي ومهارات الذکاء العاطفي لدى عينة من طلبة الصف السادس في محافظة جدة بالمملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
-        نوال محمد شلبي (ديسمبر، 2015). معتقدات العلم الزائف لدى معلمى العلوم وعلاقتها بامتلاکهم لمهارات التفنيد. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، العدد 68، 329- 360.
-        هارفي دوتشيندورف (2011). النوع الآخر من الذکاء: طرق بسيطة لتعزيز الذکاء العاطفي للتمتع بدرجة أکبر من الکفاءة الشخصية والنجاح. المملکة العربية السعودية: مکتبة الجرير
-        هبة السيد ( 05 فبراير 2018). تقرير وزارة الاتصالات: 27 مليون مستخدم للإنترنت عن طريق المحمول. جريدة اليوم السابع  https://www.youm7.com/
-        هشام إبراهيم عبد الله و عصام عبد اللطيف عبد الهادي العقاد (٢٠٠٩).  الذکاء الوجداني وعلاقته بفعالية الذات لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة علم النفس و العلوم الإنسانية ، کلية الآداب جامعة المنيا ، 1- 65.   
-        وجدي رياض (يوليو، 2016). العالم الافتراضي في أرقام. أکاديمية البحث العلمي، مجلة العلم، العدد 477، ص 45.  
-        وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات (مايو، 2018). تقرير موجز عن مؤشرات الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات: عدد شهري. جمهورية مصر العربية
-        وفاء محمد سلامة أبو موسى وسناء محمد سليمان و سوسن إسماعيل عبد الهادي (2011). فاعلية برنامج لتنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من المراهقين الفلسطينيين :دراسة تجريبية. مجلة البحث العلمي في التربية – مصر، العدد (12)، الجزء (2)، 459 – 477.