1- إبراهيم عبد العزيز محمد البعلي (2006)، "وحدة مقترحة في الفيزياء قائمة على الاستقصاء لتنمية بعض مهارات التفکير التأملي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي " مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس - مصر، ع 111، ص ص14- 52 .
3-
أحمد سيد محمد متولي (2011)،" فاعلية حقيبة تعليمية إلکترونية قائمة على المدخل الوقائي في التدريس في تنمية التفکير المستقبلي والتحصيل وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، معهد الدراسات التربوية،
رسالة دکتوراه، جامعة القاهرة.
4- ادوارد کورنيش (1994)، المستقبلية "مقدمةفيفنوعلمفهموبناءعالمالغد "، ترجمة محمود فلاحة منشورات وزارة الثقافة سوريا دمشق.
5- أنور محمد إبراهيم (2012)، وثيقة منهج الفيزياء المرحلة الثانوية وزارة التربية والتعليم، مرکز تطوير المناهج، جمهورية مصر العربية.
6- إيمان الصافوري عبد الحکيم، زيزي حسن عمر (2013)، "فاعلية برنامج تدريسي مقترح لتنمية التفکير المستقبلي باستخدام إستراتيجية التخيل من خلال مادة الاقتصاد المنزلي للمرحلة الابتدائية"، مجلة دراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس ، ع33، ج ص ص43-72 .
7- بندر خالد حسن عسيلان (2011)، تقويم کتاب العلوم المطور للصف الأول المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة أم القرى.
8- بهيرة شفيق إبراهيم الرباط (2017)،فاعلية برنامج في الرياضيات قائم على أبعاد التنمية المستدامة لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وحقوق الإنسان لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات ، مج 20،ع10 ص ص 190-338 .
9- تهاني محمد سليمان (2017) "فعالية برنامج قائم علي المستجدات العلمية في تنمية التفکير المستقبلي وتقدير العلم وجهود العلماء لدي طلاب الشعب العلمية بکلية التربية"، مجلة التربية العلمية، مج 20، ع6، ص ص 1-36.
10- تيسير محمود نشوان ( 2014)، " تصور مقترح لتطوير محتوي کتب الکيمياء للمرحلة الثانوية بفلسطين في ضوء بعض أبعاد التفکير في العلوم "، سلسلة العلوم الإنسانية، مجلةجامعةالأقصى، مج 18، ع1، ص ص 228-276.
11- جمال الزعانين، محمد شبات (2002)، "تطوير مناهج الفيزياء في المرحلة الثانوية في فلسطين للقرن الحادي والعشرين" مجلة الجامعة الإسلامية ، مج10، ع1، ص ص33- 68
12- جمال الزعانین (2014)، "تصور مقترح لمساق الفیزیاء العامة في ضوء علاقتها بالتکنولوجیا في الکلیات التقنیة في محافظات غزة"، مجلةالجامعةالإسلامیةللدراساتالتربویةوالنفسیة، مج22، ع1، ص ص 1-30.
13- جيهان أحمد محمود الشافعي (2014) "فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمرکز حول مشکلات في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان"، مجلة دراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس،ج1، ع46، ص ص180-213.
14- حلمي أحمد الوکيل(1999)، تطوير المناهج، القاهرة، دار الفکر العربي .
15-خالد السعود (2010)، مناهج التربية الفنية بين النظرية والبيداجوجي، عمان، دار وائل للنشر.
16- سلوي محمد عمار (2015) " فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم الخـدمي لطـلاب شـعبة التاريخ بکليات التربية علي تنمية مهارات التفکيـر المـستقبلي والـوعي بالقضايا المعاصرة"، رسالة دکتوراه ،کلية التربية، جامعة الفيوم.
17-سليمان عبده أحمد سعيد (2007)،"تقويم منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية فى الجمهورية اليمنية فى ضوء مدخل التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع"رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
18-سماح محمد إسماعيل (2014)، "برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفکير المستقبلي والوعي ببعض القضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفلسفة في کلية التربية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر، ع65، ص ص 59-131.
19-شيماء ندا،(2012)،" فاعلية مدخل قائم علي الخيال العلمي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والاستطلاع العلمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة حلوان.
20- شيماء على عبد الهادي عبد المنعم (2016)،" فاعلية موقع تعليمي تفاعلي قائم على المدونات فى تنمية التفکير المستقبلي والوعي بالتحديات البيئية للقرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول الثانوي"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
21-شيماء محمد علي حسن (2016)،" فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات التفکير المستقبلي وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکليات التربية "، مجلة تربويات الرياضيات، مج19 ,ع7، ص ص55- 109
22-عايش زيتون (2007)، النظرية البنائية واستراتجيات تدريس العلوم، دار الشروق، عمان الأردن.
23-عبد الله إبراهيم يوسف عبد المجيد (2016)،" فاعلية استخدام أبعاد المنهج التکعيبي في تشکيل منهج علم الاجتماع على تنمية التفکير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية – مصر، ع78، ص ص100-157
24-عبد الله أحمد طالب (2007)، " فعالية إستراتيجية التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الفيزياء وتنمية مهارات التفکير الناقد "، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، مج10، ع4، ص ص1-47.
25-عبد الله محمد خطابية(2011)،تعليم العلـوم للجميـع، ط3،عمان، لأردن،دار المـسيرة للنـشر والتوزيع
26-عبد الودود هزاع عبد الودود (2011)،" تقويم منهج فيزياء المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية من وجهة نظر معلمي الفيزياء"، المؤتمر العلمي الخامس عشر التربية العلمية، فکر جديد لواقع جديد، القاهرة، ص ص 143- 183.
27-عزو عفانة، فتحية اللولو( 2004 )، المنهاج المدرسي " أساسياته ، وواقعه ،وأسـاليب تطويره" ط3، غزة، مکتبة آفاق.
28-عقيلي محمد محمد أحمد (2017)،" برنامج مقترح في اللغة العربية قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والتفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية بأسيوط، مج33 ,ع2 ،ص ص 154-227.
29-عماد حسين حافظ إبراهيم (2009)، "أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذکاء في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي"، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة حلوان .
30-عماد حسين حافظ (2012)، "اثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوي ونمط الذکاء في تنمية مهارات التفکير المستقبلي في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي" مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.ج2، ع24، ص ص475-512.
31-عمر الشيخ (1986)، المشروعات الحديثة في تدريس العلوم، معهد التربية، عمان، الأونروا . اليونسکو نقلا عن جمال الزعانين ومحمد شبات، (2002)،"تطوير مناهج الفيزياء في المرحلة الثانوية في فلسطين للقرن الحادي والعشرين" مجلة الجامعة الإسلامية ، مج10 ،ع1 ، ص ص33 -68.
32-ماجد شباب سعد الغامدي (2012)، "تقويم محتوى کتب العلوم المطورة بالصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية في ضوء معايير مختارة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
33-ماهر محمد صالح زنقور (2015)، "أثر الاختلاف بين نمطي التحکم " تحکم المتعلم - تحکم البرنامج " ببرمجة الوسائط الفائقة على أنماط التعلم المفضلة و مهارات معالجة المعلومات و مستويات تجهيزها و التفکير المستقبلي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة"
مجلة تربويات الرياضيات مج 18، ع 5، ص ص 6- 154
35-محسن محمد السيد منصور عمر (2010) تطوير منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء المدخل المنظومي وأثرة علي تنمية التحصيل ومهارات حل المشکلات الفيزيائية وتوليد الافکار وتقييمها ، مجلة کلية التربية ،جامعة المنصورة ، ج2 ، ع73 ص ص122- 156.
37-محمد عبد الحميد إبراھيم (2005)، " الاتجاهات المعاصرة في دراسات المستقبل" رؤية سوسيولوجية "، مجلة شئون اجتماعية"، الإمارات العربية المتحدة، ع 85، ص ص105-135 .
38-محمد علي (2007) التربية العلمية وتدريس العلوم، عمان، دار المسيرة.
39-محمد مصطفى صالح (2009)، سلسلةأوراقمنهجيةنبذةعنالدراساتالمستقبلية، القاهرة رئاسة مجلس الوزراء المصري، مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مرکز الدراسات المستقبلية.
40-محمود مصطفى إبراهيم رمضان، (2012) "أثر استخدام بعض خرائط التفکير في تدريس الفيزياء على التحصيل وتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الأول الثانوي " رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
41-مروى حسين إسماعيل (2016)، "برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على بعض أبعاد خطة التنمية المستدامة 2016 - 2030 لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لدى الطالب المعلم"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر ، ع85، ص ص 1-46
42-مرفت حامد محمد هاني (2016)،"فاعلية مقرر مقترح في بيولوجيا الفضاء لتنمية مهارات التفکير المستقبلي ومهارات التفکير التأملي لدى طلاب شعبة البيولوجي بکليات التربية"، مجلة التربية العلمية – مصر، مج 16،ع5، ص ص 56-122
43-ملوح مفضي السليحات) 2013) تصورات طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في الأردن لدرجة إسهام البيئة الجامعية في الصراع القيمي في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة ، مجلة دراسات في العلوم التربوية،مج 41،ع1 ص ص 204-222 تم الاسترجاع 21/5/2016 من
44-نشوى محمد مصطفى عمر (2014) "تطوير منهج التاريخ للصف السادس الابتدائي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وبعض قيم المواطنة لدى التلاميذ" مجلةالجمعيةالتربويةللدراساتالاجتماعية –مصر ، ع 56، ص ص 64-112.
45-هاني الجبير (2007)، رؤيشرعية في الدراسات المستقبلية التقرير الإستراتيجي، مجلة البيان، ع 4، ص ص 73-79.
46-ولاء أحمد غريب محمد (2017)، " وحدة مقترحة في ضوء علم الاجتماع الآلي لتنمية التفکير المستقبلي والاتجاه نحو مادة علم الاجتماع لطلاب المرحلة الثانوية"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية -مصر ، ع88، ص ص 76-124
47-وليد تاج الدين عبوده السجيني (2007)، "استخدام برنامج محاکاة کمبيوتري لرفع مستوي تحصيل ذوي صعوبات تعلم الفيزياء بالصف الأول الثانوي للمفاهيم الفيزيائية" رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنصورة.
48-ياسر سيد مهدي(2009)،"منهج مقترح في الفيزياء للمرحلة الثانوية قائم على تطبيقاتها النوعية لتنمية مهارات حل المشکلات وتقدير العلم والعلماء"،رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.